رصيف22 هذا الشهر

رصيف22 هذا الشهر

داعش سيخلق جيلاً كاملاً من أطفال بدون جنسية

133

كل حالات الزواج التي تتم في الدولة الإسلامية تجري بدون أوراق رسمية. وعليه لا يمكن إثبات نسب أبناء هذة الزيجات إن غادروا الدولة الإسلامية ولا يمكن أن يحصلوا على جنسية الأب.

اللغات الخمس الأكثر تأثيراً على اللهجات العربية

r22_Foreign_Influences_On_Arabic_MAINOLDKUFIC_20150225

كثرة اللغات المؤثرة في اللغة العربية أدّيا إلى اختلافات حد الانفصال أحياناً بين اللهجات العربية الدارجة، حتى يعجز ابن المشرق العربي عن فهم لهجة ابن المغرب. ما هي هذه اللغات التي تسربت آثارها إلى لهجاتنا المحكية؟ وأيها كان الأكثر أثراً في مكانٍ دون غيره حتى وصل الاختلاف إلى هذا الحد؟

تصريحات غرائبية ومثيرة للضحك أطلقها قادة سودانيون

SUDAN-DARFUR-UN-REFUGEES

بين حين وآخر، يطلع على السودانيين أحد قادتهم بكلام غريب عجيب يصلح للاستخدام في فيلم كوميدي. وعلى هذه التصريحات، تراوح ردات فعل المواطنين بين التندر والسخرية والسخط.

حماة، المدينة السورية التي اشترت أمنها بمال تجارها

hama eighties

تأخرّ الحمويون في اللحاق بركب الثورة. خافوا أن تكرّر الأحداث تجربة الماضي. ولكن أرجل شبابهم ساقتهم إلى أول تظاهرة كبيرة في ساحة العاصي أواخر مارس 2011، ليعود الكبار ويعملوا على تحييد المدينة.

سيكولوجيا "الداعشي": كيف يتحوّل الإنسان إلى وحش؟

LIBYA-UNREST-EGYPT-CHRISTIANS-IS

لعل المقارنة بين السلوك النفسي لدى المتفاعلين مع شريط الكساسبة، والسلوك النفسي ذاته لدى المتفاعلين مع أشرطة قطع الرؤوس في العراق قبل  10 أعوام، قد تشكل مدخلاً لفهم كيف يمكن أن يتحوّل بشري إلى وحش يستطيع ابتكار جميع وسائل القتل، أو أن يتأقلم مع مشاهد من هذا القبيل.

أي لحية تجسّد بشكل أفضل وجه الإسلام؟

R22_Beards_20150212

لعبارة “اللحية” اليوم أبعاد اجتماعية وسياسية محورها صراع ديني على السلطة، وعلى كسب رضى الله. أرني لحيتك، فأقول لك من أنت.

24 دليلاً قاطعاً على أنك من جيل مطلع الثمانينيات (ولم تعد صغيراً)

qatarw.com_345698875

أوقفت تعداد عمرك بعد عامك الـ32، تنسى تاريخ ميلادك، ولكنك حتماً تذكر اليوم المشؤوم الذي وجدت فيه أول شعرة بيضاء في رأسك، يوجد لديك في المنزل شريطين على الأقل لعمرو دياب...

عن تحريم الحب والعشق في التراث العربي

R22_Love_in_Arab_heritage_20150213

التراث العربي الذي يرشح منه أروع شعر الغزل كان مليئاً بآراء علماء دين يزدرون الحب ويصلون إلى حدّ تحريمه. وإذا كان قلب ابن الرومي لا يرتاح "سوى أن يُرى الروحان يمتزجان"، فإن ابن قيّم الجوزية كان يرى في العشق "مرضاً من الأمراض"، وكان أبو حامد الغزالي يعتبره "غاية الجهل ومجاوزة في البهيمية لحد البهائم".

هل يتحقق حلم النساء بالإنجاب المتأخّر؟

-

المرأة بات لها الخيار بأن تقرّر متى تريد الإنجاب بغض النظر عن "ساعتها البيولوجية"، وذلك عبر تقنة “تجميد البويضات” التي وصلت إلى عدد من الدول العربية. تقدم مستشفيات وعيادات مختلفة اليوم هذه الخدمة، وبتكلفة أقل من التكلفة العالمية.

كيف ساهمت تونس في تحرير "عبيد" أمريكا؟

NZEALAND-ORIENTALIST

في مجال حقوق الإنسان، لا نعرف حالياً سوى تقديم دول العالم الأول نصائح إلى دول العالم الثالث. ولكن قبل أكثر من قرن، حدث أمر معاكس. نقلت تونس خبرتها في تحرير "العبيد" إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت آنذاك، قوة عالمية صاعدة.

عقوبة “الزنا” في القوانين العربية: للنساء فقط

Zina-Main-20150206

برغم الاختلافات الواضحة في الثقافات بين الدول العربية، يبدو أن جميع القوانين العربية اتفقت على التمييز في الرجل والمرأة المتهمين بممارسة الجنس خارج إطار العلاقة الزوجية في العقوبة وفي شروط تحقق الجرم، إلا في العراق ودول المغرب العربي.

10 أسباب تجعل العالم يكره بنيامين نتنياهو

نتانياهو

حيثما يحل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يمكننا توقّع مشكلة سيفتعلها. زعيم الليكود اليميني لا يتوقف عن ارتكاب الخطأ تلو الآخر لدرجة أن فترة رئاسته للحكومة أدت إلى تراجع كبير في مكانة إسرائيل وباتت تهدد علاقاتها بأمريكا وبالدول الأوروبية.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الـ22 رصيف22

التعليقات

المقال التالي