كل ما تحتاج إلى معرفته عن "Fortnite"... اللعبة التي سببت هوساً عالمياً

كل ما تحتاج إلى معرفته عن "Fortnite"... اللعبة التي سببت هوساً عالمياً

عالَمٌ خياليٌّ مبهر تستطيع أن تحققَ داخله بطولاتٍ عديدةً دون أن يكلفك الأمر تعريض حياتكَ (الحقيقية) لأي خطر.. هو كوكبُ الألعاب الإلكترونية الذي يستضيف ملايين المستخدمين حول العالم.

ومؤخراً نجحت لعبة "Fortnite" في حجز مكانٍ مميزٍ لها ضمنَ اهتمامات عشاق الألعاب، بعدما طورتها شركة الألعاب Epic Games لتصبَح هوساً عالمياً حقيقياً، رغم النقد الشديد الذي يصف محتواها بالعنيف والإدماني.

تتميّز اللعبة التي صدرت في سبتمبر عام 2017 ببساطتها الشديدة، حيث يمكن لكل لاعب أن يطورَ شخصيته مع الوقت، وتتدرج الصعوبات التي تقابله، داخل عالمٍ خيالي مبهر تسيطر عليه وحوشُ الزومبي، وعلى كل لاعبٍ استكشاف منطقته ومحاولة النجاة باستخدام الموارد المتاحة له، حتى يستطيعَ بناء قلعةٍ خاصة به لتحميه من كل المخاطر.

تُعَد "Fortnite" اللعبة الأضخم في العالم، وتعطي لكل لاعب اختياراتٍ عدةً لبناء عالمه الخاص، كما تتيح للمستخدم اختيار سلاحه الذي سيحمي به نفسه من ضمن باقةٍ مختلفة من الأسلحة، التي بدورها تجعله يحارب بأنماطِ لعبٍ مختلفة.

من أسباب نجاح اللعبة جمعُها بين أنماط لعبٍ مختلفة، بالتالي تستطيع أن تلبي حاجاتِ كل اللاعبين. لكن السبب الأهم هو استخدامُها لتقنيةِ اللعب الجماعي (Multiplayer) ، ما يجعلُ المنافسة بين المستخدمين أسخنَ وأقوى.

تستخدم اللعبة نمط Battle Royale ويمكن مشاركة 100 لاعب في خريطة لعبٍ واحدة، والفائز النهائي هو اللاعب الذي يستمر حتى نهاية اللعبة.

حين تمارسُ اللعبة أولَ مرةٍ لن تستطيع أن تتركها أبداً، ستشعر أنك أدمنتها، وسترغب في إكمال المغامرة حتى النهاية، وأحدُ أهمّ أسباب انتشارها على المستوى العالمي أنها متوفرةٌ على جميع أجهزة الألعاب وأنظمة التشغيل تقريباً، ما سهَّل الوصول إليها عبر أية منصةٍ حتى وإن كان نظام التشغيل أو الجهاز مختلف. على سبيل المثال يمكن لأي لاعب على الكمبيوتر مشاركةَ اللعبة مع مستخدمٍ آخر يستخدم البلاي ستيشن مثلاً أو منصة Nintendo Switch وهكذا.

هنا يُطرَح سؤالٌ مهم، كيف تُحقق الشركة المطورة أرباحاً بالملايين رغم أن اللعبة مجانيةٌ؟ الإجابة ببساطة هو أن الشركة تعتمد أكثر على عملياتِ الشراء داخل اللعبة التي تعد مصدراً ضخماً لإيراداتِ الشركة المطوِّرة للعبة، بمعنى أنه يمكنكم تحميل اللعبة مجاناً لكن كي تطوروا شخصياتكم ستحتاجون إلى شراء بعض المستلزمات المدفوعة، وبالفعل حققت الشركة أكثر من مليار دولارٍ من خلال عمليات الشراء داخل اللعبة فقط، ويمكن للاعبين شراء الكثير من الأمور ضمن اللعبة عن طريق استخدامِ عملةٍ افتراضية.

لعبةٌ إدمانية وتروّج للعنف؟

منذ انطلاق اللعبة والجدل حولها لا يتوقف، وتتهمها مؤسساتٌ عدة بأنها تروج للعنف بشكل مبالغ فيه، وكانت صحيفة ذا هيرالد صن الأسترالية قد أشارت إلى مطالباتٍ بحظرها بسبب طبيعتها الإدمانية، ومحتواها العنيف بالنسبة للأطفال، معتبرة أنها يمكن أن تؤثر على تحصيلهم الدراسي بشكلٍ سلبي.

كما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية تحذيراً للآباء من وزير الثقافة البريطاني مات هانكوك يتحدث فيه عن أخطار اللعبة على الأطفال، وأنها تدمر حياتهم الاجتماعية الحقيقية.

وممّا زاد الجدلَ العالمي حول "Fortnite" انتشارُ خبر يفيد بتلقي فتاةٍ، تبلغ من العمر تسع سنوات، علاجاً نفسياً في المملكة المتحدة بسبب إدمانها اللعبة، درجةَ أنها باتت تتبول في مكانها حتى لا تتركها.

أقوال جاهزة

شارك غردلعبة "Fortnite" تعدُّ الأضخم في العالم، وتتميز ببساطتها الشديدة، حيث يمكن لكل لاعب أن يطورَ شخصيته مع الوقت، وتتدرج الصعوبات التي تقابله، داخل عالمٍ خيالي مبهر تسيطر عليه وحوشُ الزومبي

شارك غردممّا زاد الجدلَ العالمي حول لعبة "Fortnite" انتشارُ خبرٍ يفيد بتلقي فتاةٍ، تبلغ من العمر تسع سنوات، علاجاً نفسياً في المملكة المتحدة بسبب إدمانها اللعبة، درجةَ أنها باتت تتبول في مكانها حتى لا تتركها

غوغل ستخسر ملايين الدولارات بسبب اللعبة

وكانت شركة Epic Games  المطوّرة للعبة، قد أعلنت في وقتٍ سابق من هذا الشهر أنها لن تعرضها عبر متجر تطبيقات أندرويد الرسمي Google Play، الأمر الذي تسبب وقتها في ضيق ملايين المستخدمين المنتظرين وصولَ اللعبة إلى منصة أندرويد بشكل رسمي.

عندها قالت الشركة إن طريقةَ حصول مستخدمي أندرويد على اللعبة ستختلف عن كيفية حصول مستخدمي آيفون عليها، حيث ستتاح لمستخدمي أندرويد فقط عبر موقع "Fortnite"الإلكتروني، بحيث يمكنهم زيارة Fortnite.com وتنزيل تطبيق Fortnite Installer، الذي سيسمح لهم بعد ذلك بتحميل Fortnite Battle Royale على أجهزتهم.

سبب هذا الأمر صدمةً لشركة غوغل، وأظهر تقرير لشركة الأبحاث Sensor Tower أن قرار شركة Epic Games قد يجعل غوغل تخسر نحو 50 مليون دولارٍ أو أكثرَ خلال العام الحالي.

ربما لهذا السبب شعرت غوغل بسعادةٍ كبيرة حين اكتشفتْ ثغرةً أمنيةً في برنامج تشغيل وتثبيت نسخة اللعبة المخصصة لنظام التشغيل أندرويد Fortnite Installer.

وبحسب الثغرة الأمنية التي أعلنت عنها غوغل يمكن للمتسللين تثبيت تطبيقات ضارة على الهواتف الذكية، حين يتم تثبيت اللعبة عبر برنامج "Fortnite Installer"، وقدمت غوغل فيديو لإثبات زعمها، يعرض مستخدماً يحاول تثبيت برنامج Fortnite Installer  ثم تنزيل ما يعتقد أنه لعبة Fortnite، ليظهرَ له بعد انتهاء العملية وجودُ تطبيقٍ عشوائي على هاتفه بدلاً من اللعبة.

لكن ما كشفته غوغل لم يجعل Epic Games تتراجع عن الأمر وتسمح بتثبيت اللعبة عبر متجر غوغل بلاي، بل دفعها سريعاً لإصلاح الخلل ثم تطرح نسخة 2.1 من برنامج Fortnite Installer دون الثغرة التي كشفتها غوغل.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي