شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
12 طريقة لحماية هاتفكم الذكي من الاختراق والتجسس

12 طريقة لحماية هاتفكم الذكي من الاختراق والتجسس

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الثلاثاء 28 مارس 201705:32 م
كيف تحمون خصوصيتكم وصوركم وأفكاركم من الاختراق الإلكتروني إن كنتم تعملون على شبكة الإنترنت أو في طريقكم إلى عملكم؟ لا أحد محصّن تماماً ضدّ عمليات الاختراق، وقد أصبح ذلك واضحاً بعد فضائح وتسريبات عدة كان آخرها حصول ويكيليكس على آلاف الملفات الخاصة بوكالة الاستخبارات الأمريكية. وتضمنت معلومات بغاية الأهمية عن تقنيات اختراق الحسابات والأجهزة الإلكترونية على أنواعها، مما يؤكد قدرة اختراق الأجهزة الاستخباراتية الحكومية الغالبية الكبرى من الأجهزة والحسابات حول العالم. لكن طرقاً بسيطة يمكنها أن تحميكم من الاختراق والتجسس، جمعتها صحيفة "ذي غارديان" البريطانية. فلنتعرف عليها معاً.

1. تحديث نظام الجهاز باستمرار

INSIDE-smartphone-hack-proof1INSIDE-smartphone-hack-proof1 الخطوة الأولى لحماية هواتفكم من القراصنة هي تحديث نظام الجهاز الذكي أو الحاسوبك المحمول فور صدور نسخة جديدة منه. يمكن أن تكون عملية تحديث أنظمة الأجهزة مملة وتخسركم بعض الوقت، ويمكن أن تحدث تغييرات في طريقة عمل الجهاز، إلا أنها ضرورية جداً. فالقراصنة عادةً يستخدمون نقاط ضعف أنظمة الأجهزة السابقة لاختراقها. وفي ما يتعلق بالأجهزة التي تعمل على نظام "آي أو إس"، لا بد من تفادي كسر حماية النظام أو ما يعرف بالجيلبرايك Jailbreaking، وهي عملية إزالة القيود التي تفرضها شركة آبل على أجهزتها، وذلك لأنها تلغي أيضاً الحماية على الأجهزة. مما يسمح للتطبيقات بإجراء بعض التغييرات غير القانونية، وهذا ما يعرّض المستخدم إلى القرصنة والتجسس. ويقوم المستخدمون بهذا الكسر عادةً للاستفادة من التطبيقات غير الموجودة في "آبل ستور" أو استخدام تطبيقات مجانية.

2. الانتباه لما نقوم بتحميله

INSIDE-smartphone-hack-proof2INSIDE-smartphone-hack-proof2 عندما نقوم بتنزيل تطبيق على الهاتف الذكي، يسألنا التطبيق السماح له بالقيام بأشياء عدة منها قراءة الملفات الموجودة على الهاتف ومشاهدة الصور والدخول إلى الكاميرا والمايكروفون. ولهذا، فكروا قبل تنزيل أي تطبيق، هل أنتم بأمس الحاجة إليه؟ هل يمكنه أن يعرضكم لأي نوع من الخطر؟ وهذا ينطبق بشكل خاص على مستخدمي نظام أندرويد، إذ إن نظام التطبيقات فيه (عبر غوغل) ليس مقيّداً بشدة، وسبق أن اكتشفت الشركة العديد من التطبيقات الخبيثة التي بقيت لأشهر عدة على "بلاي ستور" قبل أن تمحوها.

3. إعادة النظر في التطبيقات الموجودة على الهاتف

INSIDE-smartphone-hack-proof3INSIDE-smartphone-hack-proof3 حتى وإن كانت التطبيقات جيدة وآمنة عندما قمتم بتنزيلها، فإنّ التحديثات المتكررة يمكن أن تكون قد حوّلت هذا التطبيق إلى مصدر قلق. تحتاج هذه العملية لدقيقتين فقط. إن كنت تستخدمون نظام آي أو إس، يمكن أن تجدوا جميع المعلومات عن التطبيق وما يدخل إليه على هاتفكم في إعدادات>الخصوصية، Settings>Privacy. أمّا على نظام أندرويد، فالمسألة أكثر تعقيداً، إذ لا يسمح الجهاز بالوصول لهذا النوع من المعلومات، إلا أنّ تطبيقات مضادة للفيروسات (للاختراق) تهتم بالخصوصية أطلقت لهذا السبب، لعلّ أبرزها من أفاست وماكافي Avast وMcAfee التي تقدم خدمات مجانية على الهواتف الذكية لدى تنزيلها، وتحذر المستخدم من التطبيقات الخطيرة أو لدى حدوث أي محاولة اختراق.

4. صعّبوا عملية الاختراق على القراصنة

INSIDE-smartphone-hack-proof4INSIDE-smartphone-hack-proof4 في حال وقوع هاتفكم المحمول بين يدي المقرصن، فأنتم في ورطة حقيقية. ففي حال دخوله إلى بريدكم الإلكتروني، استطاع اختراق جميع حساباتكم الأخرى، على مواقع التواصل الاجتماعي وحساباتكم المصرفية أيضاً. ولهذا، احرصوا أن تكون هواتفكم مقفولة عبر كلمة سر من 6 أرقام حين لا تكون بين أيديكم. وعلى الرغم من وجود تقنيات أخرى كالبصمة واستشعار الوجه، إلا أنّ هذه التقنيات تعتبر أقلّ أمناً، إذ يستطيع المقرصن المحترف أن ينقل بصماتكم من كوب زجاج أو يستخدم صور لكم للدخول إلى الهاتف. ولا تستخدموا أيضاً التقنيات "الذكية" في إقفال الهواتف، أبرزها عدم إقفاله عند الوجود في المنزل أو حين تكون الساعة الذكية قريبة منه، إذ في حال سرق أحد الجهازين، سيخترق الاثنين معاً.

5. الاستعداد الدائم لتتبع أثر الهاتف وإقفاله

INSIDE-smartphone-hack-proof5INSIDE-smartphone-hack-proof5 خطّطوا مسبقاً لاحتمال سرقة هواتفكم منكك، فتكون جميع بياناتكم آمنة. ولعلّ أبرز التقنيات الموجودة لذلك، أن تختاروا أن يمحو الهاتف جميع البيانات الموجودة عليه بعد عدد معيّن من المحاولات الخاطئة لوضع كلمة السر. في حال كنتم تعتبرون أن هذا الخيار دراماتيكي، يمكنكم الاستفادة من تقنية "قم بإيجاد هاتفي" التي توفرها كل من "آبل" و"غوغل" على المواقع الخاصة بها، فتحدد لكم مكان الهاتف على الخريطة، وتتيح لكم إمكانية إقفاله وتمحو كل البيانات الموجودة عليه.

6. لا تتركوا الخدمات على الإنترنت دون تشفير

INSIDE-smartphone-hack-proof6INSIDE-smartphone-hack-proof6 يستخدم بعض الأشخاص الدخول الأوتوماتيكي إلى الحسابات أو البرامج للتسهيل عليهم، إلا أن هذه الخاصية تمنح المقرصن التحكم الكامل بحساباتكم وبرامجكم بمجرد تشغيله حاسوبكم أو هاتفكم المحمول. ولهذا، ينصح الخبراء بعدم استخدام هذه الخاصية. بالإضافة إلى تغيير كلمات المرور بشكل دائم. كما ينصحون بعدم استخدام كلمة السر في أكثر من حساب. فالقراصنة عادةً ما يحاولون إدخال كلمة السر التي يكتشفونها على جميع حساباتكم على مواقع التواصل أو الحسابات المصرفية الإلكترونية أو غيرها.

7. تبنوا شخصية بديلة

INSIDE-smartphone-hack-proof7INSIDE-smartphone-hack-proof7 في حال اتبعتم الخطوات التي ذكرناها سابقاً، فمن الصعب جداً أن يستطيع أحد قرصنة حساباتكم. إلا أنّ أكبر عمليات القرصنة السابقة حصلت من دون الوصول إلى أي معلومات عن الضحية، إذ يمكن لأي شخص أن يصل إلى تاريخ مولدكم الحقيقة ومعرفة اسم العائلة، واسم الوالدة. يمكنه الحصول على هذه المعلومات من فيسبوك، وهذا كل ما يحتاجه لكسر كلمة السر والسيطرة على الحساب المخترق واختراق حسابات أخرى. ولهذا، يمكنكم تبني شخصيات خيالية وربطها مع ماضيكم ليكون من الصعب التكهن بها. مثال: ولدت عام 1999 والوالدة هي فيكتوريا بيكهام.

8. الانتباه من الواي فاي المفتوح للعامة

INSIDE-smartphone-hack-proof8INSIDE-smartphone-hack-proof8 الواي فاي في الأماكن العامة والمقاهي والمطاعم مفيد جداً وضروري في بعض الأحيان. إلا أنه خطر جداً، إذ يستطيع أي شخص متصل به أن يتجسس على كل ما نفعله على الشبكة. وعلى الرغم من أنّ ذلك يتطلّب خبيراً معلوماتياً أو مقرصناً محترفاً، إلا أنّ ذلك لا يلغي احتمال وجود هكذا أشخاص فعلاً في أي لحظة. ولهذا ينصح بعدم الاتصال بالواي فاي المتوفر للجميع في الأماكن العامة إلا عند حالات الضرورة القصوى، وبعد استخدام خاصية VPN (شبكة خاصة افتراضية) المتوفرة في تطبيقات على كل من أندرويد وآي أو إس، التي تؤمن حماية تصفح آمنة على شبكة الإنترنت.

9. الانتباه لنوع الإشعارات التي تظهر على الشاشة المقفلة

INSIDE-smartphone-hack-proof9INSIDE-smartphone-hack-proof9 من الضروري ألا تسمحوا لرسائل البريد من العمل، خصوصاً إن كنتم تعملون بإحدى الشركات أو المؤسسات المهمة، في الظهور على الشاشة وهي مقفلة. وهذا ينطبق بالتأكيد على الرسائل النصية الخاصة بحساباتكم المصرفية. إذ إنّ هذه الرسائل يمكن أن تدفع أحدهم إلى سرقة هاتفكم المحمول للوصول إلى معلومات معينة أو سرقة معلومات مصرفية. أمّا إن كنتم من مستخدمي آي أو إس، فمن الأفضل إلغاء خاصية خدمة "سيري" رغم أنها لا تقدم أي معلومات خاصة أو سرية قبل إدخالكم كلمة السر. إلا أنّ الهجمات الإلكترونية السابقة اعتمدت على "سيري" للدخول إلى الهاتف من دون كلمة السر.

10. تشفير بعض التطبيقات

INSIDE-smartphone-hack-proof10INSIDE-smartphone-hack-proof10 تعتبر هذه الخطوة إحدى أهم الخطوات الاحترازية في حال استعار أحدهم الهاتف لإجراء مكالمة أو الدخول إلى شبكة الإنترنت. ضعوا كلمة سر خاصة لبريدكم الإلكتروني أو التطبيق المصرفي أو ألبوم الصور أو أي تطبيق أو خدمة موجودة على هاتفكم الذكي وتتضمن معلومات حساسة. هذا يجنبكم أيضاً الوقوع في ورطة لدى سرقة هاتفكم ومعرفة كلمة السر الرئيسية، قبل أن تقوموا بالخطوات اللازمة الأخرى. وعلى الرغم من وجود هذه الخاصية في أندرويد، فإنها غير موجودة في آي أو إس، ولكن يمكن استخدامها عبر تنزيل تطبيق من آبل ستور يقدم هذه الخدمة.

11. اِحصلوا على إشعار عندما يبتعد هاتفك عنك

INSIDE-smartphone-hack-proof11INSIDE-smartphone-hack-proof11 إن كنتم من مستخدمي الساعات الذكية من آبل وسامسونغ، يمكنكم الاستفادة من خاصية إعلامكم بأنّ جهاز هاتفكم الذكي ابتعد عنكم. ففي حال وجودكم في مكان عام، تنبهكم الساعة إلى أنكم أضعتم الهاتف أو إلى أنّ أحداً ما سرقه منكم. وكثيراً ما تعمل هذه الخاصية بعد ابتعادكم عن الهاتف بأقل من 50 متراً، فيمكّنك ذلك من الاتصال عليه وسماعه واستعادته.

12. اِحرصوا على أن يكون كل شيء تحت السيطرة

INSIDE-smartphone-hack-proof12INSIDE-smartphone-hack-proof12 مهما كنا متيقظين، لا يمكننا أن نحمي أنفسنا بشكل تام من الاختراق الإلكتروني. ينصح بتحميل تطبيق لوغدوغ LogDog المتوفر على أندرويد وآي أو إس والذي يراقب الحسابات الخاصة على المواقع مثل جي ميل ودروب بوكس وفيسبوك. فيرسل لنا إشعارات تنبهنا إلى وجود خطر محتمل مثل محاولة الدخول إلى حساباتنا من مواقع تستدعي القلق. ويتيح لوغ دوغ لنا فرصة التدخل وتغيير كلمات السر قبل أن نفقد السيطرة على حساباتنا. وكخدمة إضافية، يتفحص التطبيق بريدنا الالكتروني ويتعرف على الرسائل التي تحتوي معلومات حساسة كمعلومات عن حساباتنا المصرفية مثلاً، فيقوم بمحوها لتجنب وقوعها في أيادي القراصنة.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard