خيانات زوجية وبطاقات ائتمان: هل تذكرون أضخم عمليات القرصنة؟

خيانات زوجية وبطاقات ائتمان: هل تذكرون أضخم عمليات القرصنة؟

أعلنت "ياهو" اليوم أنّ 500 مليون حساب لمستخدميها تعرّضت للقرصنة في نهاية العام 2014، من قبل "جهة قريبة من الدولة" في الولايات المتحدة، بحسب ما أعلنت الشركة في بيان رسمي. وكشفت قرصنة الحسابات معلومات مثل الأسماء، وعناوين البريد الالكتروني، وأرقام الهواتف، وتواريخ الميلاد، وكلمات المرور، والأسئلة السرية وإجاباتها. تعدّ قرصنة "ياهو" واحدة من أكبر عمليّات القرصنة لبيانات شخصيّة في التاريخ، ولكن سبقتها عمليات ضخمة مماثلة خلال السنوات القليلة الماضية، فهل تذكرونها؟

بيع بالتجزئة

في ديسمبر 2013، وقعت مجموعة "تارغت" الأميركية لمتاجر البيع بالتجزئة ضحية هجوم الكتروني ضخم، شمل 110 مليون زبون. عرّض الهجوم حوالي 70 مليون زبون لإمكانية سرقة معلوماتهم الشخصية، مثل الأسماء، والعناوين البريدية، وأرقام الهواتف. كما هدّد باحتمال فقدان 40 مليون زبون أرقام حساباتهم المصرفية وبطاقاتهم الائتمانية.

هلع في كوريا الجنوبية

في يناير من العام 2014، ألغى أكثر من مليوني كوري جنوبي اشتراكاتهم في خدمات الدفع الالكتروني، خشية الاستحواذ على حساباتهم المصرفية، وذلك بعد الكشف عن قرصنة بيانات 20 مليون بطاقة ائتمانية، على مدى سنوات. نفّذ العملية موظف في شركة Korea Credit Bureau لدراسات الائتمان، إذ سرق بيانات زبائن الشركات المصدرة لبطاقات الائتمان، وباعها لشركات تسويق عبر الهاتف.

أقوال جاهزة

شارك غرد بيانات 500 مليون مستخدم لـ"ياهو" في مهبّ الريح: الأسماء، العناوين البريدية، وكلمات المرور في يد القراصنة

شارك غردفي العام 2015، أدّت قرصنة موقع "آشلي ماديسون" إلى حالات انتحار بسبب انكشاف خيانات زوجيّة

مليار كلمة مرور

في أغسطس من العام 2014، أكّدت شركة أمن المعلومات الأمريكية "هولد سكيوريتي" أنّ قراصنةً روس، استحوذوا على حوالي 1.2 مليار كلمة مرور تستخدم عبر 420 ألف موقع إلكتروني في العالم، بعضها مواقع ضخمة، وأخرى مواقع تستخدم على نطاق ضيق أو شخصي. أطلقت الشركة على المقرصنين اسم مجموعة CyberVor، وأشارت إلى أن العملية منحتهم إمكانية الدخول إلى أكثر من 500 بريد الكتروني، بحسب "فرانس برس".

آشلي ماديسون

في أغسطس 2015، نشر فريق الـ"هاكرز" The Impact Team حوالى 30 جيغابايت من المعلومات الشخصية لزوّار موقع "آشلي ماديسون" الخاص بتدبير علاقات عاطفية خارج إطار الزواج، للمتزوجين أو الملتزمين بعلاقة جديّة. تضمّن المعلومات المقرصنة أسماء، وعناوين بريد الكتروني، وحتى التفضيلات الجنسية للزوّار. تحوّلت العملية إلى مأساة، مع انتحار بعض مستخدمي الموقع في الولايات المتحدة وكندا، بعدما كشف أمرهم، ما أدّى إلى استقالة مدير الشركة.

فيروسات "آبل"

في سبتمبر 2015، اكتشف باحثون في أمن المعلومات "فصيلة" من الفيروسات سُمّيَت KeyRaider، اخترقت هواتف آيفون وأجهزة آيباد، وقرصنت أكثر من 225 ألف حساب لمستخدمي "آبل"، في 18 بلداً من بينها الولايات المتحدة، وفرنسا، والصين، واليابان، والمملكة المتحدة، وغيرها... وسرقت تلك الفيروسات معلومات الشراء للمستخدمين، وتتنصّت على خياراتهم الموسيقيّة في متجر "آيتيونز".

التعليقات

المقال التالي