شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
ابتكارات تكنولوجية تمحورت حول اللاجئين السوريين فقط

ابتكارات تكنولوجية تمحورت حول اللاجئين السوريين فقط

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

السبت 13 أغسطس 201611:08 م
وسط الحالة الموجعة المسيطرة في سوريا منذ نحو 6 سنوات، يسعى الكثير من الشعب السوري إلى مغادرة دائرة الحرب إلى أماكن أكثر أماناً بعد سقوط مليوني قتيل وجريح منذ العام 2011. وبعد ان خرج 4 ملايين سوري أي ما يعادل السدس من عدد السكان إلى بلاد أكثر استقراراً، بدأت الأنظار تتوجه نحو التكنولوجيا وقدرتها على التفاعل مع واحدة من أكثر القضايا الإنسانية ألماً في تاريخ البشرية. ويسجل للتكنولوجيا العديد من المبادرات ذات الأشكال المختلفة (أدوات ذكية، تطبيقات، مواقع) وكلها تهدف إلى التدخل في ملف اللاجئين السوريين تحت مسمى مستحدث Techfugees أي تكنولوجيا اللاجئين. في ما يلي أبرزها.   تقنيات لمساعدة اللاجئين - واي فايWIFI

نقاط واي فاي Wifi للمهاجرين بحراً

قامت منظمة "Disaster Tech Lab" بتوفير نقاط انترنت واي فاي Wifi على بعض الجزر التي يتكاثر فيها اللاجئون المهاجرون عبر البحر بعد أزمات الغرق التي أودت بحياة الكثير من السوريين. وقد واجهت هذه الخطوة العديد من العقبات التي جرى تجاوزها بفضل التعاون مع شركة غوغل لتطوير نظام بث مجاني يستوعب حجماً معيناً من الاجهزة المتصلة بالانترنت.   تقنيات لمساعدة اللاجئين - My refugemyrefuge

موقع لايجاد مسكن مجاني

إن الاستقرار في منزل آمن في رأس أولويات اللاجئين السوريين بسبب الأوضاع المالية البائسة لعدد كبير منهم. لذلك تم اطلاق موقع My Refuge الذي يتيح للاجئ إيجاد شخص يمكن أن يستقبله في منزله.   تقنيات لمساعدة اللاجئين - تطبيق medshrmedshr-logo-og-2

تطبيق طبي لمساعدة اللاجئين

يهدف تطبيق "MedShr" إلى تبادل المعلومات الطبية والتشخيص بالاشتراك مع الزملاء الأطباء الذين يتعاملون مع اللاجئين من أجل إيجاد الحلول المناسبة لأي مرض ناتج من الحرب وأهوالها.

مسح قزحية العين لكي يتم التسجيل

تُعدّ من أكثر التقنيات التكنولوجية استخداماً بين المنظمات الانسانية وحكومات الدول المستقبلة للاجئين، اذ تقوم بمسح قزحية العين لتسجيل اللاجئين وضبط زمام الأمور على الحدود.

منصة مساعدة للمهاجرين

تقوم منصة "Refugee info" المدعومة من بضع جهات، أبرزها "غوغل"، على فكرة إعلام المهاجر السوري بتفاصيل كل دولة أوروبية من حيث أرقام المؤسسات الخدماتية وشروط التسجيل القانونية.

خريطة لتأمين الحاجات الأساسية

"خريطة اللاجئين" هي من ابتكار مجموعة من اللاجئين السوريين في العاصمة الألمانية برلين، وتهدف الى اعلام اللاجئ بالقوانين والخدمات وعناوين المطاعم والمقاهي التي تقدم الوجبات "الحلال".

خدمة التبرعات الأونلاين

دخلت التكنولوجيا والأدوات الرقمية في مجال التبرعات وتقديم العون عبر خدمة أطلقتها شركة غوغل في العام 2015 من أجل إيصال المساعدات العاجلة والأموال التي تدعم اللاجئين في العالم. تقنيات لمساعدة اللاجئين - ShareTheMeal

تطبيق Share The Meal

تطبيق أطلقه برنامج الأغذية العالمي للمساعدة في إطعام الأطفال السوريين اللاجئين. يستطيع المستخدم عبر التبرع بـ50 سنتاً أثناء تناوله وجبة طعام مع الأصدقاء أو العائلة توفير التغذية الضرورية لطفل ليوم واحد.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard