شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
هل سمعتم من قبل عن

هل سمعتم من قبل عن "إتيكيت التظاهر"؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الأحد 2 يوليو 201708:58 م

قدمت قناة الـMTV اليوم فكرة جديدة للمتظاهرين لم تخطر في بال أي برنامج عربي رغم العدد الكبير من التظاهرات والثورات التي مرت على العالم العربي في السنوات القليلة الماضية.

قدم البرنامج الصباحي الخاص بالقناة ALIVE فقرة مدتها 6 دقائق عن "إتيكيت التظاهر"، حاولت خلالها خبيرة الإتيكيت "نادين ضاهر" توعية المتظاهرين حول أصول التظاهر.

من الأفكار الأساسية التي تناولتها هذه الفقرة، هي أهمية المظهر المرتب عند التظاهر. فبالنسبة لضاهر "التظاهر لا يعني أن ترتدي الملابس الرياضية أو ما يعادلها". وأشارت إلى "ضرورة أن تكون الشعارات مكتوبة بشكل منمق، للمحافظة على صورة لبنان الحضارية". كذلك لفتت ضاهر انتباه المتظاهرين إلى "أهمية التعددية، واختلاف مظهرهم عن بعض".

ما لم تتوقعه قناة MTV، ونادين ضاهر، هو السخرية التي قد تطالهم بسبب هذه الفقرة. فالمجتمع اللبناني، وخصوصاً رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لم يرحبوا بهذه الاقتراحات حول "إتيكيت التظاهرات". وبمجرّد انتهاء بث الفقرة، بدأت التعليقات الساخرة تنتشر على موقعي Facebook وTwitter وتم إطلاق Hashtag "#اتيكيت_التظاهرات"، الذي استطاع خلال ساعات قليلة أن يصبح الأكثر شيوعاً على موقع Twitter.

واعتبر مطلق الـHashtag، الذي رفض الإفصاح عن إسمه، "أن الإنسان حين يشارك في تظاهرة مطلبية، ينزل إلى الشارع للمطالبة بحقوقه، ويكون غاضباً يريد فقط التعبير عن رأيه وغضبه، وبالتالي ليس هناك ما يسمى فن أصول التظاهر أو اتيكيت التظاهر لنتعلمه".

اخترنا لكم أبرز التعليقات والتغريدات الساخرة التي انتشرت على موقعي Facebook وTwitter:

//
#إتيكيت_التظاهرات عزيزتي الأنثى، إذا أكلتي ضربة،عضي ع جرحك و حافظي ع رباطة جأشك لحد ما تصيري بمكان معزول.عيب البنت يطلع صوتها بالعلن. Posted by Marwa on Thursday, September 3, 2015
//
عدل هتافك ليكون كلاس أكتر: كافيار سومون و الدولة لويس فتون#إتيكيت_التظاهرات Posted by Elia El Khazen on Thursday, September 3, 2015
//
بوست واحد بخصوص #إتيكيت_التظاهرات : أوّل ما تفوت عساحة التظاهرة ، بتسلّم عقوى الأمن فرداً فرداً ، تهنًئ المنظمين على... Posted by ‎قاسم الرز‎ on Thursday, September 3, 2015

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard