شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
أهم المواقع العربية للتسوّق الإلكتروني

أهم المواقع العربية للتسوّق الإلكتروني

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

السبت 22 أكتوبر 201601:14 م

سيتخطى حجم سوق التسوّق الإلكتروني في العالم حاجز التريليون دولار ليصل إلى 1.5 تريليون دولار للمرة الأولى خلال السنة الجارية. وستتجاوز منطقة آسيا والمحيط الهادئ منطقة أمريكا الشمالية كأكثر منطقة شراءً للسلع عبر الإنترنت، في وقت سيزداد إجمالي عدد زبائن مواقع التسوق الإلكتروني في العالم بنسبة 20.1%.

أما في العالم العربي فيشهد التسوق الإلكتروني نمواً متسارعاً بعد أن ازدادت الشحنات الخاصة بالتجارة الإلكترونية بنسبة100% السنة الجارية. من المتوقع أن تنمو مبيعات السوق الإلكتروني في العالم العربي لتصل إلى 15 مليار دولار سنة 2015 مستفيدةً من زيادة عدد زبائن مواقع التسوق الإلكتروني في المنطقة إلى 4.43 مليون.وقد اشترى 45% من الزبائن سلعة واحدة على الأقل في الأشهر الثلاثة الأولى هذه السنة.

ازدهر عدد من مواقع التسوق الإلكتروني في السنوات الأخيرة، على الرغم من التحديات التي يشهدها السوق، ومنها النسب المتواضعة لاستعمال بطاقات الائتمان للتسوّق واعتماد %80 من المتسوّقين على الدفع نقداً عند التسليم. في ما يأتي قائمة بأبرز هذه المواقع.

سوق ‪Souq

استفاد أخيراً أكبر موقع تسوّق إلكتروني في العالم العربي، ومركزه الإمارات العربية المتحدة، من استثمار شركة ناسبرز ‪Naspers‬ الجنوب إفريقية 75 مليون دولار فيه بعد شراء 35.8% من الشركة الإماراتية. يعرض الموقع أزياء وألبسة رياضية وإكسسوارات وهواتف ذكية وأجهزة لوحية بالإضافة إلى منتجات أخرى.

نمشي ‪Namshi‬

في جولته الثالثة للتمويل استطاع الموقع أن يجذب 13 مليون دولار من الشركة الألمانية ‪Summit Partners‬ ليستفيد منها لتحسين خدماته. يعرض الموقع أحدث الألبسة والأزياء من ماركات عالمية فاخرة، بالإضافة إلى منتجات لذوي الدخل المتوسط.

ممز وورلد ‪mumzworld‬

طرح الموقع أكثر من 90 ألف منتج منذ أن أسس عام 2011 وأطلق أكثر من جولة استثمارية بهدف دعم الموقع وتوسيع نشاطه. يقدم الموقع مستلزمات الأطفال أو المواليد الجدد وهو سوق كبير في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبلغ قيمته نحو 8 مليارات دولار.

ماركة في أي بي ‪MarkaVIP‬

منذ أن أطلق أحمد الخطيب ماركة في أي بي في الأردن أصبح الموقع من أهم مواقع التسوّق في العالم العربي، وقد جمع الخطيب لتمويله 18 مليون دولار. يعرض الموقع منتجات الأزياء وإكسسوارات وموبايلات وأجهزة لوحية وهواتف ذكية من أهم الماركات العالمية وبأسعار منخفضة مقارنة بأسعارها في الأسواق التقليدية.

بلينك ‪Blink‬

يوفر موقع بلينك الكويتي جميع مستلزمات الكمبيوتر وتلفزيونات وكاميرات وأجهزة لوحية عبر خدمة الدفع الآمن عبر الإنترنت وخدمة التوصيل لباب البيت في عدد من الدول العربية (دول الخليج، مصر، الأردن، لبنان) مجاناً وخلال 24 ساعة.

اكسترا ستورز ‪Extra Stores‬

تم تأسيس اكسترا في المملكة العربية السعودية في 2003 بواسطة الشركة المتحدة للإلكترونيات (‪UEC‬) لتزود العملاء بتجربة تسوّق كاملة الجوانب للإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية. واستفاد الموقع من ازدياد نسبة السعوديين المقبلين على شراء السلع عبر الإنترنت لكون المملكة إلى جانب الإمارات تشكلان 65% من مجموع المشترين على مواقع التسوّق الإلكتروني.

سكر ‪Sukar‬

اشترت شركة سوق التي تملك أكبر موقع للتسوّق الإلكتروني موقع سكر عام 2012 بعد النجاح الذي حققه الأخير في السوق العربية عبر الإنترنت وبعد أن ازداد عدد المشتركين فيه إلى مليون عضو أواخر عام 2011 . يتخصص الموقع ببيع الأزياء والألبسة.

تم نشر المقال على الموقع بتاريخ 13.08.2014


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard