شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
تطبيق‪ ‬ضد‪ ‬الخطف

تطبيق‪ ‬ضد‪ ‬الخطف

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

السبت 22 أكتوبر 201603:02 م

تصنيف التطبيق‪ ‬سهولة الاستخدام: 9/10‪

‬أهمية وجود التطبيق: 7.5/10‪

‬التصميم: 8/10‪

‬احتمالات التطوير: 5.5/10‪

‬تميز الفكرة: 5.5/10‪

‬المجموع: 7/10

ما هي ردة الفعل المثالية التي تقوم بها في حال اختطفت في يوم من الأيام؟ تمسك هاتفك لتطلب النجدة من الشرطة. ولكن ذلك سيتطلب مكالمة للافصاح عن مكانك وسيستغرق وقتاً. لن ينتظرك خاطفوك طبعاً!

وجد مبرمج التطبيقات في بروكلين جيسون فان أندن Jason Van Anden الحل في تطبيق "أتعرض للخطف" I’m Being Kidnapped.

التطبيق سهل الاستعمال. تبدأ بإدخال نص قصير تحذر‪ ‬فيه‪ ‬متلقي‪ ‬الرسالة بأنك‪ ‬تتعرض‪ ‬لعملية‪ ‬اختطاف ثم‪ ‬تدخل‪ ‬أرقام أشخاص مقربين منك‪ ‬تود‪ ‬أن‪ ‬تبلغهم‪ ‬إذا‪ ‬اختطفت. لا‪ ‬تأخذ‪ ‬تلك‪ ‬الخطوة‪ ‬سوى‪ ‬دقائق‪ ‬معدودة، تعطي ثمارها لاحقاً‪.‬ عندما تتعرض‪ ‬للاختطاف، يكفي عليك أن ‬تفتح‪ ‬التطبيق‪ ‬وتضغط على علامة التصويب الكبيرة بـالإبهام كي‪ ‬يبعث‪ ‬التطبيق‪ ‬بالرسالة بشكل تلقائي مبيناً مكانك على خرائط غوغل‪Google Maps ‬ لكل‪ ‬المتلقين‪.‬ يقوم‪ ‬التطبيق‪ ‬بعدها مباشرةً بإغلاق الهاتف‪ ‬كي‪ ‬لا‪ ‬يعلم‪ ‬الخاطفون بتبليغك عنهم، ثم يبقى‪ ‬‬يبعث‪ ‬بالرسالة‪ ‬كل‪ 15 ‬دقيقة‪ مع مكان تواجدك ‬إلى أن تنفد‪ ‬طاقة‪ ‬بطارية‪ ‬الهاتف.

التطبيق‪ ‬متوفّر‪ ‬على‪ ‬أجهزة‪ ‬أندرويد‪Android ‬ في‪ ‬لغات‪ ‬عدة‪ ‬كالانجليزية‪ ‬والبرتغالية والإسبانية والتركية. يتوقع‪ ‬ألا يصبح‪ ‬التطبيق‪ ‬متوفراً ‬في سوق آبل للتطبيقات ‪Apple Store ‬ وذلك‪ ‬بسبب‪ ‬وجود تطبيق شبيه للمبرج نفسه باسم "أتعرض للاعتقال" ‪I’m Being Arrested‬ نشر خلال حركة احتلال وول ستريت Occupy Wall Street في الولايات المتحدة عام 2011.

برغم‪ ‬منافع‪ ‬هذا التطبيق،‪ ‬فهو قد‪ ‬لا‪ ‬يكون‪ ‬مفيداً‪ ‬في‪ ‬بعض‪ ‬البلدان‪ ‬التي‪ ‬تعاني‪ ‬من‪ ‬بطء‪ ‬في‪ ‬سرعة‪ ‬الإنترنت، لا‪ ‬سيما في عدد من‪ ‬الدول‪ ‬العربية‪.‬ يعتبر هذا‪ ‬الوقت‪ ‬مثالياً لإصدار‪ ‬التطبيق،‪ ‬مع بدء‪ ‬كأس‪ ‬العالم‪ ‬في‪ ‬البرازيل‪ ‬التي‪ ‬قد تشهد‪ ‬نسبة‪ ‬عالية‪ ‬من‪ ‬عمليات‪ ‬الخطف،‪ ‬خصوصاً‪ ‬مع‪ ‬قدوم‪ ‬مئات‪ ‬آلاف‪ ‬السياح من‪ ‬أنحاء‪ ‬العالم لمشاهدة‪ ‬الحدث‪ ‬الرياضي في‪ ‬بلد‪ ‬معروف‪ ‬بأمنه الهشّ.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard