شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
تراجيديا خاشقجي برواية نجم هوليود شون بن

تراجيديا خاشقجي برواية نجم هوليود شون بن

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الخميس 6 ديسمبر 201812:53 م

"دخل إلى القُنصلية السعودية في إسطنبول ولم يَخرُج منها". قد يكون هذا مختصر الفيلم الذي كَتبه الممثل والمنتج الأمريكي شون بن على أوراقه، قبل وصوله إسطنبول للشروع بتحويل قصّة الصحافي والكاتب السعودي جمال خاشقجي إلى فيلمٍ وثائقي.

شُوهد شون بن (58 عاماً) وفريقه المؤلف من 10 أشخاص، في محيط القُنصلية السعودية في إسطنبول، الأربعاء، وهم يصورون بعض المشاهد، وسط حراس شخصيين، وكاميرات الصحافة التي حظيت في محيط القنصلية مسرح الجريمة بقصة ثانية إلى جانب قصة اغتيال خاشقجي التي شغلت العالم وما تزال منذ أكثر من شهرين.

وإلى جانب تصوير الفريق لمحيط القنصلية التي أقرّت الرياض بقتل خاشقجي وتقطيع جثته داخلها، التقط شون بن، وفقاً لموقع "ديلي صباح" التركي، مشاهد من أمام مقر إقامة القُنصل السعودي، محمد العتيبي، أحد المورطين بمقتل الصحفي حسب أنقرة. وقالت مصادر تركية إن جثة خاشقجي "أُذيبت بالأحماض داخل إحدى غرف منزله” حسب روايتها، رواية لم تتأكد بعد في ظل اختفاء جثة الرجل منذ شهرين من مقتله وربما ستكون الفصل الأكبر والأفظع في فيلم بن.

وصل شون بن إلى تُركيا، الثلاثاء، لمُتابعة تفاصيل اغتيال الصحافي، مُعتبراً قضية خاشقجي "واحدة من أهم القضايا العالمية حالياً"، لافتاً إلى أنه سيُقابل عدداً من المسؤولين الأتراك إلى جانب خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، أبرز شاهدة في القصة وأول من أَبلغت عن اختفائه. زيارة النجم العالمي إلى تركيا هدفها الحصول على تفاصيل دقيقة للحادثة، "بعيداً عن التفاصيل المعروفة والمذكورة إعلامياً"، بحسب قوله، من أجل "نقل القصة إلى العالم"، وفقاً لموقع Ayakli Gazete

"دخل إلى القُنصلية السعودية في إسطنبول ولم يَخرُج منها". قد يكون هذا مختصر الفيلم الذي كَتبه الممثل والمنتج الأمريكي شون بن على أوراقه، قبل وصوله إسطنبول للشروع بتحويل قصّة جمال خاشقجي إلى فيلمٍ وثائقي.

من هو شون بن؟

هو ممثل ومخرج سينمائي أمريكي، فاز مرتين بجائزة "أوسكار لأفضل ممثل"، الأولى عام 2004 عن دوره في "Mystic River"، والثانية عام 2009 عن أدائه في فيلم "Milk"، وحصل كذلك على جوائز "الثلاثية الكبرى" للمهرجانات السينمائية الدولية (كان والبندقية وبرلين) ويعرف شون بن أيضاً بأنشطته الاجتماعية.

حصل عام 1981 على أول دور سينمائي  في فيلم "Taps"، وتمكن عام 1991 من إخراج أول أفلامه، "The Indian Runner" وكان كاتب سيناريو الفيلم.

كان متزوجاً من المُغنية والممثلة مادونا واستمر زواجهما 4 سنوات، قبل أن ينفصلا عام 1989، وفي مُقابلة تلفزيونية له، العام الجاري، قال إنه لا يزال يُحبها "جداً". 

انتُقد عام 2016 بشدّة لإجرائه مُقابلة مع تاجر المخدرات المكسيكي خواكين "إل تشابو" غوسمان الذي كان فاراً من العدالة حينذاك.

أجرى شون  مقابلة مع الرئيس الكوبي راؤول كاسترو وكان صديقاً شخصياً للرئيس الراحل الفنزويلي هوغو شافيز، ضارباً بعرض الحائط التيار السياسي الرسمي في أمريكا.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard