موريتانيا تتنازل عن إدارة مطارها الدولي للإمارات

موريتانيا تتنازل عن إدارة مطارها الدولي للإمارات

أعلنت الحكومة الموريتانية الثلاثاء 4 ديسمبر تنازلها عن إدارة مطار نواكشوط الدولي الجديد لشركة "أفروبورت أبوظبي" الإماراتية المختصة بإدارة المطارات في إفريقيا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن وزير الاقتصاد والمال الموريتاني المختار ولد أجاي قوله إن الصفقة تم التوقيع عليها في 29 أكتوبر الماضي. 

وتملك الدولة الموريتانية 5% من أسهم شركة "أفروبورت أبوظبي" التي تسلمت مطار نواكشوط الدولي، وستحصل موريتانيا على نفس النسبة من أرباحها.

وذكر الوزير الموريتاني أن الاتفاقية بين الحكومة والمستثمر هي "اتفاقية استثمار أجنبي مباشر"، مشيراً إلى أن الاتفاقية تمنح أيضاً للدولة الموريتانية "ملكية جميع المنشآت التي ستقوم بها مستقبلاً".

ولم يوضح ولد أجاي حجم الاستثمار الذي ستضعه "أفروبورت أبوظبي" في موريتانيا، ولا حتى رأس ماله، مكتفياً بالقول: "سيكون لهذه الشركة نظام ضريبي خاص، يُقدم لمجلس الوزراء وللجمعية الوطنية للمصادقة عليه تدفع بموجبه 5% من رقم أعمالها سواء سجلت أرباحاً أو خسائر، أما بقية الضرائب مثل الضريبة على القيمة المضافة وضرائب العمال فإنها غير معفاة منها".

دور الشركة الإماراتية في موريتانيا

ستقوم "أفروبورت أبوظبي" بتطوير خدمات المطار، وتبدأ قريباً ببناء فندقين أحدهما من فئة 5 نجوم والثاني من فئة 4 نجوم، وكذلك بناء قسم خاص لصيانة وإصلاح الطائرات، وسيضم المطار أسواقاً عالمية، وصالات من طراز عالمي لخدمة رجال الأعمال.

ويقول ولد أجاي إن التطورات التي ستقوم بها الشركة الإماراتية ستنعكس على مختلف نواحي الحياة الاقتصادية في موريتانيا، "من خلال خلق فرص عمل جديدة، وما يرافق ذلك من انعكاس على مداخيل الخزينة العمومية وتحسين القدرة الشرائية للمواطن"، حسب تعبيره، لكنه لم يحدد عدد فرص العمل التي ستوفرها الشركة في موريتانيا.

وبرر ولد أجاي اللجوء إلى شركة أجنبية لإدارة مطار بلاده بأن الاستثمارات التي توفرها الاتفاقية تحتاج لإمكانات مالية كبيرة مشيراً إلى عجز الشركة الموريتانية على تسيير المطارات بمفردها.

ودشن مطار نواكشوط الدولي في العام 2016، وأنجزته شركة موريتانية، لكنه منذ انطلاقه قبل أكثر من عامين حتى اليوم يعاني من ضعف حركة الطائرات والنقل والشحن والعبور.

أقوال جاهزة

شارك غردبرر ولد أجاي اللجوء إلى شركة أجنبية لإدارة مطار بلاده بأن الاستثمارات التي توفرها الاتفاقية تحتاج لإمكانات مالية كبيرة مشيراً إلى عجز الشركة الموريتانية على تسيير المطارات بمفردها

شارك غردلم يوضح ولد أجاي حجم الاستثمار الذي ستضعه "أفروبورت أبوظبي" في موريتانيا، ولا حتى رأس ماله، مكتفياً بالقول: "سيكون لهذه الشركة نظام ضريبي خاص، يُقدم لمجلس الوزراء وللجمعية الوطنية للمصادقة عليه تدفع بموجبه 5% من رقم أعمالها سواء سجلت أرباحاً أو خسائر


ويوم الاثنين الماضي احتفلت سفارة الإمارات في العاصمة الموريتانية نواكشوط، باليوم الوطني الـ47، بحضور وفد رسمي موريتاني برئاسة إسماعيل ولد أحمد وزير الخارجية.

وفي شهر مارس الماضي، انعقدت الدورة الأولى للجنة المشتركة للتعاون بين الإمارات وموريتانيا بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، وتم خلال هذه اللجنة توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات مختلفة.

وفي يونيو 2017 غازلت موريتانيا دول الخليج التي قطعت علاقتها مع قطر بأن قطعت علاقتها مع الدوحة، بسبب "تمادي هذه الأخيرة في سياسة دعم التنظيمات الإرهابية وترويج الأفكار المتطرفة"، بحسب بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في موريتانيا.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي