صحافيو تونس يعتزمون رفع قضية ضد ولي العهد السعودي 

صحافيو تونس يعتزمون رفع قضية ضد ولي العهد السعودي 

أعلنت نقابةُ الصحافيين التونسيين الاثنين 26 نوفمبر رفعَ دعوى قضائية عاجلة لدى المحكمة الابتدائية، ضدَّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يزور تونسَ الثلاثاء، بتهمة ارتكاب جرائمَ حربٍ في اليمن، بحسب ما أكدته وسائلُ إعلامٍ محلية.

وقالت النقابةُ في بيانها إنها استندت في دعوتها القضائية إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الذي وقَّعت عليه تونس للحد من الإفلات من العقاب في جرائم الحرب، داعيةً إلى إحالة ملف انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

جاء الإعلان في مؤتمرٍ صحافي عُقد الاثنين بمقرّ النقابة، دعت له عشرات الصحافيين ونشطاء المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان، لبحث آليات التحرك الميداني والإعلامي ضد زيارة ولي العهد السعودي.

وأعلنت النقابة أنها حصلت على دعم الاتحاد الدولي للصحافيين الذي وجه "خطاب دعمٍ" لموقف النقابة وحيَّا "الوقفةَ الشجاعة لنقابة الصحفيين التونسيين دفاعاً عن صحافيات وصحافيي تونس والعالم العربي والعالم الأجمع".

أقوال جاهزة

شارك غردنقابةُ الصحافيين التونسيين تعلن رفعَ دعوى قضائية عاجلة لدى المحكمة الابتدائية، ضدَّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتهمة ارتكاب جرائمَ حربٍ في اليمن

شارك غردمنظماتٌ حقوقية تونسية تستعد للتظاهر في العاصمة تونس احتجاجاً على زيارة ولي العهد السعودي الذي شرع الجمعة بجولة في دولٍ عربية قبل توجهه إلى الأرجنيتن

وقال الاتحاد الدولي للصحافيين مخاطباً في رسالةٍ له الصحافيين التونسيين في شخص نقيبهم ناجي البغوري: "كل العالم يسمعكم حين تقولون إن قتلة الصحافيين لن يمروا في بلادنا دون سؤال" وتابع في رسالته "نحييكم على وقفتكم".

ويأتي المؤتمر الصحافي الذي عقدته النقابة بعد ساعاتٍ قليلة من رفعها لافتةً ضخمة غطت جزءاً كبيراً من مبناها في تونس العاصمة منددةً بزيارة بن سلمان.

ونقلت وسائلُ إعلامٍ محلية ودولية عن عضو المكتب التنفيذي للنقابة سكينة عبد الصمد قولها إن النقابة "قررت رفعَ دعوى قضائية مستعجلة ضد زيارة بن سلمان"، مضيفة أن هناك تجهيزاتٍ لتحركاتٍ احتجاجية تشارك فيها نقابةُ الصحافيين مع جمعيات حقوقية، تهدف جميعها إلى رفض الزيارة.

وتستعد منظماتٌ حقوقية تونسية للتظاهر الاثنين والثلاثاء في العاصمة تونس احتجاجاً على زيارة ولي العهد السعودي الذي شرع الجمعة بجولة في دولٍ عربية قبل توجهه إلى الأرجنيتن.

وفي المؤتمر الصحافي، أعلنت النقابة رفضها الموقفَ الرسمي التونسي بـ"قبول استضافة بن سلمان الذي تلطخت يداه بدماء الصحافي السعودي جمال خاشقجي والشعب اليمني"، على حد تعبيرها، مؤكدة أنها "تستهجن الموقف الرسمي التونسي من الزيارة إلى البلاد وتندد به".

وكانت النقابة قد عبرت الجمعة عن رفضها زيارةَ بن سلمان من خلال رسالة مفتوحة وجهتها إلى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي جاء فيها: "فوجئت النقابة الوطنيّة للصحافيين التونسيين، كأغلبية الشعب التونسي، بتأكيد زيارة بن سلمان إلى بلادنا، الأسبوع المقبل، فيما بدا جولةً الهدف منها تبييض سجله الدّامي، على خلفية تورطه ونظام الحكم في بلاده في جرائم بشعة تمس حقوقَ الإنسان".

وكان بن سلمان قد شرع بجولة خارجية في عددٍ من الدول العربية صباح الجمعة 23 نوفمبر، هي الأولى له منذ اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي يوم 2 أكتوبر.

وفي وقت سابق أعلن 50 محامٍ تونسياً أنهم رفعوا قضيةً مستعجلة لمنع زيارة بن سلمان، حيث نقلت وسائل إعلام عن المحامي والمنسق العام لـ"مجموعة الـ15 محامٍ للدفاع عن الحريات والتصدي للانحراف بالسلطة" نزار بوجلال، قوله، إنه يستعد برفقة خمسين محامٍ  لرفع ما قال إنها دعوى قضائية استعجالية، لمنع ولي العهد السعودي من دخول تونس.

وأعلنت نقابة الصحافيين في تونس في مؤتمرها اليوم أن صحافيي "واشنطن بوست" الأمريكية "أعلمونا بأنهم بصدد تكوين جمعيةٍ دولية لحماية الصحفيين تحمل اسم خاشقجي".

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي