إقالة مسؤول أمني فلسطيني لمساعدته دورية إسرائيلية على تغيير إطار عربة عسكرية

إقالة مسؤول أمني فلسطيني لمساعدته دورية إسرائيلية على تغيير إطار عربة عسكرية

انتشرتْ صور على فيسبوك للعقيد الفلسطيني أحمد أبو الرب وهو يقوم بمساعدة جنود الاحتلال، بتغيير دواليب عربتهم العسكرية، ما أثار سخطاً في الأوساط الفلسطينية كلفتْ أبو الرب إقالته من الشرطة.

وأعلن المتحدّث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات الأربعاء أن اللواء حازم عطا لله مدير عام الشرطة، أوقف العقيد أحمد أبو الرب، مدير شرطة محافظة الخليل عن العمل، وأحاله إلى لجنة تحقيق.

وانتشرتْ على مواقع التواصل صور مدير شرطة محافظة الخليل وهو يقوم بتصليح إطار سيارة جيب إسرائيلية، قبل أن يقرّر مدير عام الشرطة الفلسطينية إيقافه، لكن أبو الرب لم يكن وحده في تلك الحادثة بحسب ما نقلته وكالة معاً.

إذ قالت الوكالة أنه في إحدى الصور التي انتشرتْ عن الواقعة، ظهر أمين سر حركة فتح إقليم يطا والمسافر د.كمال مخامرة الذي روى للوكالة ما حصل:"يوم الأحد الماضي كنّا نقوم بحملة إغاثة في منطقة سوسيا بمسافر يطا، وكان برفقتنا موكب من عدّة مؤسسات رسمية وإغاثية  وبعد الانتهاء من تقديم المساعدات، ولدى محاولتنا الخروج من المنطقة، كان هناك دوريّة لجيش الاحتلال تُغلق الطريق، وتبيّن لنا فيما بعد بأن عطلاً أصاب أحد دواليب الدورية، فطلب الجنود معدّات لتغيير الدولاب وتمّ ذلك، وحاول الجنود تغيير الدولاب ولم يتمكّنوا من ذلك، وبعد وقت طويل من الانتظار تقدم العقيد أبو الرب من الجنود وعرض المساعدة وفعلاً نجح في ذلك، وبعدها غادرنا المكان"، حسب قوله.

وانتشرتْ على مواقع التواصل قبل إقالة اللواء الفلسطيني أوسمة تندّد بما فعله أبو الرب، وعلى وسميْ #كمين_البنشر (البنشر تعني إطار السيارة في اللغة الفلسطينية)  و #كمين_العجل، وراوحت التغريدات بين الغضب العارم والسخرية السوداء، واقترح أحدهم تغيير الرتبة العسكرية بما يتلاءم والخدمة الجديدة: تغيير دواليب السيارة العسكرية.

فيما طالب مغرّد آخر بمحاسبة مسؤولين فلسطينيين آخرين كانوا مع أبو الرب في تلك الواقعة ويقصد كمال مخامرة.

وبادر مغرّدون آخرون إلى المقارنة بين "واقعة العلم" وهي كمين نصبته في فبراير ألوية الناصر صلاح الدين لكتيبة إسرائيلية ونشرت فيديو له قبل أيام قليلة و"واقعة البنشر" في إشارة إلى المساعدة التي قدمها اللواء ورفاقه للدورية الإسرائيلية.

أقوال جاهزة

شارك غردانتشرتْ على مواقع التواصل صور مدير شرطة محافظة الخليل وهو يقوم بتصليح إطار سيارة جيب إسرائيلية، قبل أن يقرّر مدير عام الشرطة الفلسطينية إقالته، لكن أبو الرب لم يكن وحده في تلك الحادثة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
إسرائيل فلسطين

التعليقات

المقال التالي