شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
الولايات المتحدة توقف تزويد طائرات التحالف العربي في اليمن بالوقود

الولايات المتحدة توقف تزويد طائرات التحالف العربي في اليمن بالوقود

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

السبت 10 نوفمبر 201812:32 م
بعد أكثر من 3 سنوات من تزويد الولايات المتحدة الأمريكية طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن بالوقود، أعلن التحالف أنه طلب من الجانب الأمريكي وقف هذه الخطوة لأن قدراته (التحالف) في مجال تزويد الطائرات بالوقود جواً قد زادت. ويتزامن بيان التحالف السبت، مع أخبار عن امتلاك السعودية 21 طائرة لغرض تزويد مقاتلاتها في اليمن بالوقود جواً، بالإضافة إلى طائرات إماراتية وكويتية للغرض نفسه. وقالت مصادر في التحالف لوسائل إعلام سعودية إن "الأسطول السعودي قادر على تزويد المقاتلات في اليمن بما تحتاجه من وقود لأداء مهماتها”. وبحسب مراقبين لحرب اليمن، فإن إنهاء الولايات المتحدة تزويد مقاتلات التحالف بالوقود، قد يعني احتمال إنهاء الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده الرياض وتلعب فيه دولة الإمارات دوراً مهماً، بعد حرب دفعت اليمن إلى شفا مجاعة وتسببت في موت آلاف المدنيين. ويأتي القرار الذي أعلنه التحالف رسمياً السبت وأكدته واشنطن، في وقت تواجه الرياض أكبر أزمة تتعلق بسمعتها بسبب اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي. الولايات المتحدة وبريطانيا دعتا أواخر الشهر الماضي إلى وقف إطلاق النار في اليمن لدعم جهود تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ العام 2015، وهي الحرب التي أودت بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص وتسببت بكارثة جوع وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ منذ قرن. وتعرضت الولايات المتحدة لضغوط داخلية وخارجية تهدف لوقف دعمها للتحالف.
إنهاء الولايات المتحدة تزويد مقاتلات التحالف بالوقود قد يعني احتمال إنهاء الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده #الرياض وتلعب فيه دولة #الإمارات دوراً مهماً.. ما رأيكم؟
وأعلن التحالف في بيان أن السعودية ودول التحالف في الفترة الأخيرة “تمكنت من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن". وأضاف البيان "في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، طلب التحالف من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن". وبحسب ما بثته فضائية العربية المملوكة للسعودية في العاشر من نوفمبر، فإن السعودية تملك أسطولاً مكوناً من 23 طائرة من أجل عمليات إعادة التزود بالوقود، بينها ست طائرات إيرباص 330 إم.آر.تي.تي تستخدم في حرب اليمن، بينما تملك الإمارات ست طائرات إيرباص من نفس النوع. وأضافت القناة التي تدافع بشكل مستمر عن دور التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن أن الرياض تملك كذلك تسع طائرات من طراز هركيوليز كيه.سي-130 من الممكن استخدامها. كذلك أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أن القرار اتخذ بالتشاور مع الحكومة الأمريكية، وأن واشنطن تؤيد الخطوة، موضحاً أن بلاده "ستواصل العمل مع التحالف لتقليص عدد القتلى في صفوف المدنيين وتوسيع الجهود الإنسانية".

وبحسب ما نشرته وكالة رويترز للأنباء، فإن أي تنسيق بين واشنطن والرياض قد يعدّ محاولةً لتجنب اتخاذ إجراء في الكونغرس الأسبوع الجاري ضد عمليات إعادة التزود بالوقود بعدما هدد مشترعون بذلك.

لكن تحليل الوكالة يضيف أن وقف إعادة تزويد طائرات التحالف بالوقود قد لا يكون له أثر يذكر من الناحية العملية على الصراع، الذي يعتبر حرباً بالوكالة بين السعودية وإيران. وقال مسؤولون أمريكيون إن خمس طائرات التحالف فقط يحتاج للتزود بالوقود في الجو من الولايات المتحدة. وتتزامن الخطوة الجديدة مع تكثيف التحالف عملياته العسكرية في مدينة الحديدة الساحلية التي تعد شريان حياة لملايين اليمنيين. وتدخل التحالف المدعوم من الغرب في الحرب عام 2015 بدعوى إعادة الحكومة التي أطاحها الحوثيون.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard