شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
بعد 28 عاماً من الغزو... العراق يعيد للكويت أرشيف الإذاعة والتليفزيون المنهوب

بعد 28 عاماً من الغزو... العراق يعيد للكويت أرشيف الإذاعة والتليفزيون المنهوب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الخميس 8 نوفمبر 201805:50 م

بعد نحو 28 عاماً من نهبه إبان الغزو العراقي، أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها ستسلم إلى الكويت الأسبوع المقبل أرشيف الإذاعة والتلفزيون الكويتي الذي سرقه الجيش العراقي عام 1990 حين احتل الكويت.

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام كويتية محلية، فإن بيان الخارجية الكويتية ذكر أن وكيل وزارة الخارجية العراقية حازم اليوسفي أبلغ السفير الكويتي في بغداد سالم الزمانان أن بلاده ستسلم إلى الكويت أرشيف الإذاعة والتلفزيون والمحفوظات الكويتية.

تسليم الأرشيف يأتي في إطار "حرص العراق على الارتقاء بالعلاقات الثنائية في كل المجالات وبمختلف أوجهها وفي مقدمتها السياسية والاقتصادية وحل كافة المشاكل العالقة، ومنها موضوع تسليم الأرشيف الكويتي"، حسب ما يقول البيان العراقي.

وقال العراق إنه "قام بمجهود في البحث وتجميع الأرشيف والمحفوظات الكويتية بهدف تسليمه للكويت" التزاماً بقرارات مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص.

وكان مجلس الأمن قد أصدر عدة قرارات آخرها رقم 2107 لعام 2013 يتعلق بدعوة العراق لإرجاع الأرشيف والمحفوظات الكويتية.

وتحدد الأسبوع المقبل موعداً لتسليم هذا الأرشيف إلى الكويت بحضور ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة باعتبارها مراقباً دولياً لهذا الحدث.

ودمرت القوات العراقية الممتلكات الكويتية وسرقتها وأضرمت النار في آبار نفط خلال احتلالها للكويت الذي انتهى بحرب قادتها القوات الأمريكية في عام 1991.

ودفع العراق للكويت عشرات الملايين من الدولارات تعويضاتٍ عن الخسائر التي تسبب بها الاحتلال الذي دام سبعة أشهر بدءًا من أغسطس 1990.

ويسعى البلدان إلى تقوية العلاقات بعد سنوات من التوتر، خصوصاً في ما يتعلق بإنتاج حقول النفط الحدودية بين البلدين العضوين في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

بعد نحو 28 عاماً من نهبه إبان الغزو العراقي، أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها ستسلم إلى الكويت الأسبوع المقبل أرشيف الإذاعة والتلفزيون الكويتي الذي سرقه الجيش العراقي عام 1990 حين احتل الكويت. 

وفي أغسطس الماضي قال وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي إن الكويت والعراق سيعينان مستشاراً لدراسة تطوير حقول النفط المشتركة، في خطوة ستساهم كثيراً في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وتحسنت العلاقات بين الكويت والعراق بعض الشيء بعد سقوط نظام صدام حسن في العام 2003. وفي فبراير 2018، أقامت الكويت مؤتمراً لإعادة إعمار العراق تمكن من جمع تعهدات دولية بنحو 30 مليار دولار.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard