ديمقراطيون وجمهوريون... من هم نواب الكونغرس ذوو الأصول اللبنانية؟

ديمقراطيون وجمهوريون... من هم نواب الكونغرس ذوو الأصول اللبنانية؟

ربما نال فوز رشيدة طليب وإلهان عمر الأمريكيتين من أصول فلسطينية وصومالية قدرًا كبيراً من الاهتمام المستحق. فهما أول مسلمتين تدخلان الكونجرس، إلا أن نتائج الانتخابات النصفية تُبيَن كذلك فوز نواب من أصول لبنانية.

وبعد 10 سنوات من فقدان السيطرة على الكونغرس، تمكن الديمقراطيون من انتزاع الغالبية فيه بالفوز بالمزيد من المقاعد بلغ عددها 223 مقابل 197 للجمهوريين. بينما حافظ حزب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الأغلبية في مجلس الشيوخ بـ 55 مقعدًا.

ويتوزع انتماء النواب الخمسة ذوي الأصول اللبنانية، بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري. ونشر موقع "القوات اللبنانية” نبذة عنهم. وهم:

دونا شلالا

فازت دونا إدنا شلالا بمقعد الدائرة 27 بولاية فلوريدا عن الحزب الديمقراطي. وهي من أصول لبنانية مارونية كاثوليكية، ولدت في 14 فبراير 1941. شغلت منصب وزيرة الصحة والخدمات الإنسانية في عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون من 1993 إلى 2001.

كان والدها يعمل في قطاع العقارات، ووالدتها واحدة من طليعة الأميركيين اللبنانيين الذين تخرجوا من جامعة ولاية أوهايو.

وتقلدت شلالا منصب رئيسة جامعة ميامي الخاصة في فلوريدا من 2001 إلى 2015، ذلك العام الذي انتقلت فيه لرئاسة مؤسسة كلينتون حتى مارس 2017.

وفي العام 2010، حصلت على جائزة نيلسون مانديلا للصحة وحقوق الإنسان، وقبل ذلك بعامين نالت وسام الحرية من الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش.

وفي الستينيات من القرن الماضي، ذهبت إلى إيران للمشاركة في بناء كلية للزراعة، إذ كانت في طليعة المتطوعين للعمل في فيلق السلام من 1962 إلى 1964.

رالف أبراهام

حافظ رالف لي أبراهام جونيور على مقعده عن الدائرة الخامسة بولاية لويزيانا عن الحزب الجمهوري. وهو من مواليد 16 سبتمبر 1954. وأجداده من ناحية الأب مهاجرون من لبنان.

وهو طبيب بيطري وبشري تخرج من جامعة ولاية لويزيانا. وشغل عددًا من المناصب الأكاديمية، وهو مُدرب للطيران المدني أيضًا. وخدم في قوات خفر السواحل في الولايات المتحدة والحرس الوطني في منطقة المسيسيبي.

أقوال جاهزة

شارك غردربما نال فوز رشيدة طليب وإلهان عمر الأمريكيتين من أصول فلسطينية وصومالية قدرًا كبيراً من الاهتمام المستحق.. ولكن للبنان أيضا حصته من هذه الانتخابات

خلال فترة وجوده السابقة في الكونجرس صوت لقانون خفض الضرائب، لكنه سبق أن أعلن تأييده قرار حظر دخول مهاجرين ومسلمي دول عدة إلى الولايات المتحدة.

وقال في تصريحات سابقة: "الرئيس ترامب على حق عندما يقول "أمريكا أولًا"، يجب علينا تأمين حدودنا. يجب علينا فحص هؤلاء المهاجرين الذين يريدون المجيء إلى هنا والقيام بأشياء سيئة وشريرة بالنسبة لنا كمواطنين أمريكيين".

دارين لحود

كان دارين لحود عضوًا في مجلس الشيوخ قبل أن يفوز مؤخرًا بمقعد الدائرة 18 بولاية إلينوي عن الحزب الجمهوري. وهو من مواليد 5 يوليو 1968، وينحدر من أصول لبنانية. ووالده عضو الكونجرس وزير النقل السابق راي لحود.

كان والده جمهورياً معتدلاً، فيما يعتبر دارين محافظًا أكثر منه. عمل محاميًا بعد تخرجه في كلية جون مارشال للحقوق بولاية آيوا. كما عمل محاميًا في مكتب المدعي العام للولايات المتحدة في مقاطعة نيفادا في لاس فيجاس.

وسبق أن قدم تشريعات من خلال لجنة العلوم والفضاء والتكنولوجيا التي وافقت على قانون تحديث الشبكات وتكنولوجيا المعلومات وتعزيز الأمن السيبراني. كما صوت لقانون خفيض الضرائب.

ويتشارك لحود مع رالف أبراهام موقفه من المهاجرين، واعتبر أن قرار ترامب بحظر السفر "يجب أن يُنظر إليه على أنه حماية وطننا والمواطنين... أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يكون الأمن القومي لمواطنينا الأميركيين ووطننا الأولوية الرقم 1".

شارلي كريست

في الانتخابات الأخيرة، حافظ الديمقراطي تشارلز جوزيف كريست على مقعده عن الدائرة 13 بولاية فلوريدا.

ولد كريست في 24 يوليو 1956 لأب من أصل لبناني وأم اسكتلندية – أيرلندية، وشغل من قبل منصب حاكم فلوريدا من 2007 إلى 2011.

وبدأ كريست مسيرته السياسية كمرشح جمهوري، وخدم في مجلس الشيوخ في ولاية فلوريدا من 1993 إلى 1999.

لكنه في 7 ديسمبر 2012، انضم إلى الحزب الديمقراطي، بعد أن أيد إعادة انتخاب الرئيس السابق باراك أوباما في 2012. وفي 2016 ، انتُخِب كريست عضوًا في مجلس النواب بعد تغلبه على منافسه الجمهوري ديفيد جولي.

وفي 2008، أيد منع أرباب العمل من جلب الأسلحة النارية، وعارض زواج مثليي الجنس قبل أن يعلن انفتاحه على تغيير قوانين ولاية فلوريدا في هذا الشأن.

غاري جريفز

حافظ جاريت نيل جريفز (من مواليد 31 يناير 1972) على مقعده عن الدائرة السادسة في ولاية لويزيانا لمصلحة الحزب الجمهوري. والدته نيلي سليمان ذات الأصول اللبنانية، ويمتلك والده شركة هندسية.

عمل مساعدًا للعديد من نواب الكونجرس، الجمهوريين والديمقراطيين. وكان مديرًا للموظفين في اللجنة الفرعية لمجلس الشيوخ الأمريكي المعنية بتغير المناخ وآثاره.

في أبريل 2017، دخل في خلاف علني مع الحاكم الديمقراطي جون بيل إدواردز بشأن صرف المساعدات الفيدرالية لضحايا فيضانات لويزيانا التي وقعت عام 2016.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي