نائبٌ تونسي يستعين بـ"دُمية" لتعويض الوزير في البرلمان (فيديو)

نائبٌ تونسي يستعين بـ"دُمية" لتعويض الوزير في البرلمان (فيديو)

استعان النّائب في برلمان تونس عماد أولاد جبريل، بدُمية لتحلَّ مكان وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي الذي تغيّبَ للمرة الثانية عن جلسة مساءلته من قبل نواب الشعب.

"اليوم السيد محمد الطرابلسي ما جاش، أنا جبته معاي… كيف هو تغيّب، أنا حضرته". هكذا خاطب النائب الحضورَ، مقدماً الدمية-الوزير.

جلست الدمية في الكرسي الذي كان من المفترض أن يجلسَ فيه الوزير الغائب، ووجَّه لها جبريل انتقاداتٍ لاذعة (كأنه يوجهها للوزير الغائب) قائلاً إن الوزير أوقف الجلسةَ المرة الماضية لأنه لم يكن يريد أن تُطرحَ عليه الأسئلة، أما هذه المرة، فاعتذر صباح الجلسة.

وقال النائب إنه قطع مسافة 260 كيلومتراً ليحضرَ جلسة المساءلة، مُعتبراً تصرّفَ الوزير "استهتاراً وقلة أدب" على حدّ تعبيره وأنه (الوزير) يريد جعلَ مجلس النواب "ماريونات" (دُمى).

لم يكتفِ النائبُ الغاضب بهذا الحدّ لتفريغ "غضبه" مُشبهاً الوزير نفسَه بالدمية التي أحضرها، ووصفه بـ"دمية لدى الفاسدين ومن يحرك دواليبَ اللعبة داخل وزارة الشؤون الاجتماعية"، وفقاً لتعبيره، لافتاً إلى أن جلسة المساءلة لو تمت كانت ستتيح للوزير فرصةَ إثبات كفاءته.

وتابع جبريل "اليوم فسادُك بكل المعاني، أتحداك أن تأتيَ بإصلاح واحد قمت به… هذه كفاءتك"، مُعتبراً أن الوزير هربَ من الجلسة لأنه لم يقم بأيّ إصلاح يذكر في وزارته لكنه يريد البقاءَ في الحكومة القادمة.

أقوال جاهزة

شارك غردنائب في البرلمان التونسي يستعين بدُمية لتحلَّ مكان وزير الشؤون الاجتماعية الذي تغيّبَ للمرة الثانية عن جلسة مساءلته من قبل نواب الشعب.. "اليوم فسادُك بكل المعاني، أتحداك أن تأتيَ بإصلاح واحد قمت به… هذه كفاءتك"

شارك غردنائب في البرلمان التونسي يستعين بدُمية لتحلَّ مكان وزير الشؤون الاجتماعية الذي تغيّبَ عن جلسة مساءلته من قبل نواب الشعب، مُشبهاً إياه بـ"دمية لدى الفاسدين ومن يحرك دواليبَ اللعبة داخل الوزارة"

بدوره، ردّ وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي على اتّهامه بالفساد وتغيبه عن جلسة المساءلة قائلاً إنه لم يرفض الحضور، بل اتصل برئيس البرلمان واستأذنه بالغياب لترؤس لجنة وزارية بحضور عدد من الوزراء وكتاب الدولة التونسية، لافتاً إلى أنه طلب بـ"كل لطف" تأجيل الجلسة، كما أنه اتصل بالنائب جبريل لكنه لم يجبه.

وتوّعد الوزير بمقاضاة النائب "من أجل التستر على ملفات فساد" لأنه بحسب قوله، "يقول في كل مرة إنه يملك ملفات ضدي.. وأنا أتحداه أن يتقدم للقضاء".

"خلينا نشوفو هالمسلسل الركيك وين باش يوصل (لنشاهد هذا المسلسل الركيك…حتى نعرف إلى أين سيأخذنا)، هكذا علق الوزير على مشهد الدمية الجالسة مكانه.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
تونس

التعليقات

المقال التالي