السيسي للشعب السوري: "مِش أنت إلي كسرتها؟ مِش أنت خربتها؟ أصلحلك أنا ليه؟"… والسوريون يردّون

السيسي للشعب السوري: "مِش أنت إلي كسرتها؟ مِش أنت خربتها؟ أصلحلك أنا ليه؟"… والسوريون يردّون

قال الرئيس المصري في منتدى الشباب العالمي بشرم الشيخ إن بلاده لن تشارك في إعمار سوريا، مخاطباً السوريين بما معناه: "أنتم خربتم سوريا... لماذا أُصلحها لكم"؟

وقال السيسي إن سوريا تحتاج من 300 مليار إلى ترليون دولار لإعادة الإعمار، متسائلاً من أين سيأتي هذا المبلغ الضخم؟ طارحاً سؤالاً آخر: "أيّ حكومة في سوريا مهما كانت من الأغلبية أو الأقلية قادرة على مواجهة هذا التحدي؟".

وتساءل السيسي رافضاً مشاركة مصر في إعمار سوريا: هل يوجد شخص يسلم مبلغ 300 مليار دولار لدولة ما؟ مجيباً عن السؤال بنفسه: إن الدول تدخل في نزاعات بسبب 10 مليار دولار فقط.

وخاطب السيسي السوريين: "مش أنت إلي كسرتها؟ مش أنت خربتها؟ أصلحلك أنا ليه؟.. لا أنا ما أصلحلكش، أنا أصلح بلدي، وأبني بلدي ولشبابي..."، مضيفاً: "أنتم إلي بتعملوا في بلادكو كده، أنتم إلي بتخربوا بلادكم..".

وخاطب السيسي سوريين: "أقول كلام لن تسمعوه من أحد أبداً".

يا عمي روح الله يساعدكم

حديث السيسي تسبب بجدل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، ورد سوريون عليه واصفين تصريحاته بالاستفزازية، قائلين إنهم لم يطالبوا من مصر مساعدة من أي نوع حتى يقول الرئيس المصري إنه لن يساعد في إعمار سوريا.

وغرد مواطن سوري: "السيسي يرفض المساهمة في إعادة إعمار سوريا، يا عمي روح الله يساعدكم ويعين الشعب المصري عليك.. ما كان ناقصنا إلا السيسي".

لكن هذا الرد ضايق مستخدماً مصرياً من المؤيدين للسيسي فرد بدوره بتغريدة جاء فيها "فين سوريا أصلاً؟ اللي خرب سوريا هو اللي يعمرها، السوريين هربوا وسابوا البلد تدافع عنها دول أجنبية، سوريا لن تعود كما كانت ولكن ستقسم".

وتعجبت سورية: "من دعا السيسي لإعادة إعمار سوريا؟"

فرد عليها سوري معتبراً أن كلام الرئيس المصري سليم، وغرد بـ "القصة أنه نحنا دمرنا بلدنا بإيدنا وصرنا مثل للدول منشان ما يصير فيها هيك.. ليش نزعل هاد واقع".

ووجه مغرد آخر رسالة إلى السيسي قائلاً "ياسيدي أنت وأشباهك حلوا عن سوريا وما بدنا منكم قرش".

فيما وصف مغرد سعودي حديث السيسي بالجريء، مغرداً، "كلام جريء من السيسي فيما يخص إعمار سوريا".

سعودي آخر وجه التحية للسيسي مغرداً: "زعيم مصر السيد عبد الفتاح السيسي مخاطباً السوريين، أنتم اللي خربتو بلدكم بأيديكم، أساعدكم في إعمار سوريا ليه... تحية لهذا الرجل".

ووجه مستخدم مصري مؤيد للسيسي رسالة لمن هاجموا حديثه عن إعمار سوريا، قائلاً "الرئيس عندما تكلم عن دعم سوريا تكلم بلسان الغرب الذى دمر أوطاننا... ولم يقصد صفته رئيس مصر لأنه أعلنها من قبل للجميع أنه بيدعم الشعب السورى للحفاظ على وطنه من التفكك وبيدعم الجيش السورى الذي يدافع عن أرضه وشعبه" بحسب تغريدته.

رسمياً لم تصدر سوريا تعقيباً على تصريحات الرئيس المصري.

أقوال جاهزة

شارك غردخاطب السيسي السوريين: "مش أنت إلي كسرتها؟ مش أنت خربتها؟ أصلحلك أنا ليه؟.. لا أنا ما أصلحلكش، أنا أصلح بلدي، وأبني بلدي ولشبابي..."، مضيفاً: "أنتم إلي بتعملوا في بلادكو كده، أنتم إلي بتخربوا بلادكم..".

شارك غردقال الرئيس المصري إن بلاده لن تشارك في إعمار سوريا، مخاطباً السوريين بما معناه: "أنتم خربتم سوريا... لماذا أُصلحها لكم"؟... وأحدهم يردّ "يا عمي روح الله يساعدكم ويعين الشعب المصري عليك"

جدل بشأن تكلفة إعمار سوريا

وقبل نحو عام، قال المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إن تكلفة إعادة إعمار سوريا ستبلغ 250 مليار دولار على أقل تقدير.

بصفة عامة تتفاوت التقديرات بين الخبراء الاقتصاديين والدول الكبرى والأمم المتحدة بشأن فاتورة إعادة إعمار سوريا، لكن غالبية هذه التقديرات تشير إلى أرقام مرتفعة بسبب الضرر الكبير الذي لحق بالبنى التحتية.

وكان مركز دمشق للأبحاث والدراسات "مداد" قد وضع دراسة بشأن إعادة إعمار سوريا نشرها في أكتوبر 2017، قال فيها إن تكلفة إعادة الإعمار تبلغ بحسب تقديرات الحكومة السورية 195 مليار دولار.

أما روسيا فأعلنت بداية هذا العام أن التكلفة ستصل إلى نصف تريليون دولار.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
سوريا مصر

التعليقات

المقال التالي