السعودية جمَدت صفقة فرقاطات ألمانية لمصلحة مصر "بسبب خاشقجي" (صحيفة)

السعودية جمَدت صفقة فرقاطات ألمانية لمصلحة مصر "بسبب خاشقجي" (صحيفة)

يبدو أن مصر ستدفع ثمن تدهور العلاقات الدبلوماسية بين ألمانيا والسعودية، وهذا ما سيعوق بيع برلين القاهرة أربع فرقاطات حربية من طراز Meko A200.

صحيفة "لا تريبيون" الفرنسية نقلت عن 4 مصادر ألمانية مُتطابقة قولها إن الصفقة المُقدرة بقيمة 2 مليار يورو، سريعًا ما تم تجميدها بعد التوقيع عليها في منتصف سبتمبر الماضي بين وزارة الدفاع المصرية وشركة TKMS"" الألمانية، ومقرها مدينة كييل.

وأرجعت الصحيفة السبب إلى توتر العلاقات بين برلين والرياض وقرار الحكومة الألمانية بعدم بيع المزيد من الأسلحة إلى السعودية حتى يتم إجراء تحقيق في مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي.

ما تفاصيل الصفقة "المُجمدة"؟ وما علاقة السعودية بها؟

في نهاية أكتوبر الماضي، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مسؤولين أمريكيين إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رفض دعوة من ولي العهد محمد بن سلمان، لحضور مؤتمر "دافوس الصحراء" في الرياض، خوفاً من ردة فعل الغرب بعد اغتيال خاشقجي.

وتضمنت صفقة الطرادات في البداية حصول مصر على فرقاطتين من طراز Meko A200تصنعان في ألمانيا، ثم شمل العقد أربعاً، منها واحدة صُنعت في مصر.

لكن لماذا جُمّدت الصفقة بعد بدء تنفيذها الفعلي؟ بكل بساطة لأن السعودية تمول أغلبية صفقات الأسلحة التي تستحوذ عليها مصر.

وعليه، دون تمويل سعودي، أصبحت القاهرة "ضحية أخرى" لتدهور العلاقات بين الرياض وبرلين، وتالياً لم تعد القاهرة قادرة على الانتهاء من الاستحواذ على السفن الحربية الأربع، بحسب صحيفة "لا تريبيون".

أقوال جاهزة

شارك غرديبدو أن مصر ستدفع ثمن تدهور العلاقات الدبلوماسية بين ألمانيا والسعودية، وهذا ما سيعوق بيع برلين القاهرة أربع فرقاطات حربية من طراز Meko A200

شارك غردالصفقة المُقدرة بقيمة 2 مليار يورو سريعًا ما تم تجميدها بعد التوقيع عليها في منتصف سبتمبر الماضي بين وزارة الدفاع المصرية وشركة TKMS الألمانية

كانت برلين قد جمَدت تراخيص تصدير الأسلحة الجديدة إلى السعودية ومراجعة التراخيص الممنوحة، بما في ذلك رخص طائرات "ايرباص" من طراز MRTT التي تزود الطائرات الحربية الوقود، ومقاتلات تايفون وقوارب الدوريات البحرية.

وفي الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، أصبحت السعودية ثالث أكبر بلد مستورد للأسلحة من ألمانيا، بعد الجزائر والولايات المتحدة.

وفي تصريحات سابقة عن مقتل خاشقجي، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "علينا أن نوضح أنه ما لم يتم حل هذا الأمر، لن تكون هناك صادرات أسلحة إلى السعودية، وأؤكد لكم ذلك بوضوح شديد".

ما إمكانات الفرقاطة MEKO A200؟

تعدّ الجزائر الدولة العربية الوحيدة التي تستحوذ على فرقاطات MEKO A200 الألمانية ضمن أسطولها الحربي (4 فرقاطات)، كذلك لدى تركيا 8.

ويبلغ وزن MEKO A200 نحو 3500 طن، وطولها 121 مترًا وعرضها 16 وعمق غاطسها في البحر حوالي 10 أمتار. في حين يبلغ عدد طاقمها 120 شخصًا.

وتعد الفرقاطة أحدث نسخة من عائلة الفرقاطات (A)، ولديها قدرات التخفي عن شاشات الرادار، ويمكن أن تستقر على ظهرها طائرة هيلكوبتر متوسطة الحجم. وتم تجهيزها بقاذفتين تضم أربع خلايا لصواريخ أرض-أرض مضادة للسفن البحرية، يمتد مداها 70 كيلومتراً. ويتم توجيهها بالأشعة ما تحت الحمراء. ولديها رادار مُزدوج، وأنظمة للتشويش ومعالجات للإشارات الرقمية عالية السرعة، إذ يمكنها تدمير صواريخ من طراز كروز في نطاق لا يقل عن 2.5 كيلومتر، والصواريخ عالية السرعة في نطاق 1.5 كيلومتر.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي