جمال خاشقجي يظهر في اليابان

جمال خاشقجي يظهر في اليابان

قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي التي ملأت الدنيا وشغلت الناس، وصلت اليابان. فبكثير من الجدية بثت قناة يابانية صوراً كرتونية تحاكي ما تم تداوله حتى الساعة من فرضيات رافقت اختفاء خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

وناقش المذيعان مع ضيوف البرنامج هذه الفرضيات، وهما يشيران إلى الصور الكرتونية.

تُظهر إحدى الصور خاشقجي في تحقيق داخل القنصلية أمام 15 شخصاً. ويظهر في صورة أخرى خلال محاولة "إسكاته" أو "خنقه". أما في الأخيرة، فلا نرى سوى "سجادة حمراء" استعملها الفريق للتخلص من الجثة، تماماً مثلما أكد مصدر سعودي لـ "رويترز" صباح الأحد، قائلاً إن الجثة وضعت في سجادة بسيارة القنصلية وسُلمت "لمتعاون محلي" لم يُكشف عن هويته.

أقوال جاهزة

شارك غردقضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي التي ملأت الدنيا وشغلت الناس، وصلت اليابان. فبكثير من الجدية بثت قناة يابانية صوراً كرتونية تحاكي ما تم تداوله حتى الساعة من فرضيات رافقت اختفاء خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

المصدرُ السعوديّ المجهولُ الهويةِ حتى الساعة ذكر أن ضابطَ الاستخبارات المقرّب من ولي العهد محمد بن سلمان، ماهر المطرب، تحدث مع خاشقجي طالباً منه العودة إلى المملكة، ثم هدده بالتخدير والخطف إن لم يقبل العودة معهم، مؤكداً أن الهدف من تلك العملية كان "إقناع خاشقجي بالعودة"، لا "القتل".

وفي انتظار ما سيعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، غدًا الثلاثاء، بشأن "حقيقة قتل خاشقجي" ومن وراءه، يحبس العالم أنفاسه من طوكيو إلى الرياض وأنقرة وواشنطن.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي