روسيا تسلّم إلى سوريا صواريخ أس 300

روسيا تسلّم إلى سوريا صواريخ أس 300

سلّمت روسيا إلى الجيش السوري صواريخ جديدة مضادة للطائرات من طراز "اس-300"، التي يعتبرها الخبراء شبيهة بنظام "باتريوت" الأمريكي للدفاع الجوي والصاروخي.

وأعلن أمس وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "قررنا تسليم صواريخ "اس -300" إلى سوريا".

وأكد أن 49 قطعة من المعدات وصلت إلى سوريا، بما في ذلك أربع منصات إطلاق ومركبات مراقبة.

ويأتي وصول هذه الصواريخ الروسية إلى دمشق عقب أسبوعين على إسقاط طائرة عسكرية روسية قبالة سواحل سوريا.

كما سلمت موسكو النظام الروسي أربع منصات لإطلاق الصواريخ إلى دمشق الإثنين.

وكان الدفاع الجوي السوري قد أسقط بطريق الخطأ طائرة استطلاع روسية، منتصف سبتمبر، وهو ما تسبب بمقتل 15 عسكرياً روسياً أثناء غارة جوية إسرائيلية على محافظة اللاذقية.

أقوال جاهزة

شارك غردروسيا تسلم الجيش السوري صواريخ جديدة مضادة للطائرات من طراز "اس-300" الشبيهة بنظام "باتريوت".. هل تغيّر هذه الصواريخ المعادلة في سوريا؟

صواريخ قد تغيّر المعادلة في سوريا

وحذّر مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون من قرار تسليم منظومة "اس-300" للنظام السوري، واعتبر أن هذه الخطوة ستؤدي إلى "تصعيد كبير" في الحرب الأهلية السورية، حاثاً موسكو على إعادة النظر بخطوتها.

وقد جاء موقف أمريكا مطابقاً لموقف إسرائيل، إذ اعتبر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو  أن "توفير أنظمة أسلحة متطورة لجهات غير مسؤولة سيزيد من المخاطر في المنطقة"، في إشارة لتلك الصواريخ الروسية التي وصلت دمشق.

ونفذت إسرائيل نحو 200 هجوم على سوريا خلال الأشهر الـ18 الماضية ضد ما زعمت أنها أهداف إيرانية في سوريا.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
روسيا سوريا

التعليقات

المقال التالي