الزامل رجل الأعمال السعودي مُتهم بالانضمام للإخوان والتواصل مع قطر بعد انتقاده محمد بن سلمان

الزامل رجل الأعمال السعودي مُتهم بالانضمام للإخوان والتواصل مع قطر بعد انتقاده محمد بن سلمان

قالت وسائلُ إعلامٍ سعوديةٌ إن النيابةَ العامة وجَّهت اتهاماتٍ لرجل أعمالٍ (لم تُسمِّه) بالانتماء إلى جماعة الإخوانِ المسلمين "الإرهابية"، والتواصلِ مع عناصرَ من "النظام القطريّ االمعادي الداعمِ للجماعات والنشاطاتِ الإرهابية".

في وقتٍ قالَ يحيى العسيري، عضو مجموعة "القسط" والباحثُ بمنظمة العفو الدولية، لرويترز، إن عصامَ الزامل هو رجلُ الأعمالِ الموقوف.

ومنذ سبتمبر 2017، يجري احتجازُ الزامل من قبل السلطاتِ السعودية، لينضمَّ إلى عشراتِ المثقفين والناشطين ورجالِ الدين المعارضين أو المشكوكِ بولائهم لوليّ العهد الأمير محمد بن سلمان أو لانتقادهم "رؤية 2030" الخاصةَ بمرحلةِ ما بعد النفط وتنويعِ مصادر الاقتصاد في المملكة.

ما طبيعة الاتهامات المُوجهة إلى الزامل؟

في 2009، حازَ الزامل، 39 عاماً، جائزةَ "الأمير سلمان لشباب الأعمال"، كما رُشِّحَ في 2014 لجائزة منتدى الإعلام العالمي باعتباره صاحبَ أفضل مدونةٍ عن الاقتصاد.

وحسب صحيفة "عكاظ"، وجَّهت له النيابة العامة جملةً من الاتهامات، منها "التواصلُ مع أحد عناصر النظام القطري المُعادي والسعيّ لزعزعة النسيجِ الاجتماعي واللحمةِ الوطنية، وإثارةِ الفتن داخلَ المملكة من خلال استخدام مواقع التواصل، والطعنِ في السياسات الداخلية ومؤسساتِها القضائية والأمنية... والطعنِ في السياسات الخارجيةِ لولاة الأمر، والتحريضِ على المظاهرات والاعتصامات".

كما يواجهُ رجلُ الأعمال الشاب، صاحبُ شركة "رمال" لتقنية المعلومات، تهمةَ الإساءة لدولٍ شقيقةٍ وقادتِها والتدخلِ في شؤونها الداخلية، ومقابلةِ دبلوماسيين أجانب وتزويدهم بمعلوماتٍ وتحليلاتٍ عن المملكة "دون إذنِ أو إبلاغِ الجهات المختصة، مع علمه أن من اجتمعَ معهم يعدُّون تقاريرَ يرسلونها إلى بلدانهم".

أقوال جاهزة

شارك غردالنيابةُ العامة السعودية توجه اتهاماتٍ لرجل أعمالٍ (لم تُسمِه) بالانتماء إلى جماعة الإخوانِ المسلمين "الإرهابية"، والتواصلِ مع عناصرَ من "النظام القطريّ المعادي الداعمِ للجماعات والنشاطاتِ الإرهابية".. من هو عصام الزامل.. ولماذا انتقدَ رؤية 2030؟

شارك غرد"وجودُ رؤيةٍ مُهمٌ لتوحيد الجهود وتركيز الموارد (لكن) لو فشلنا في تحقيق أهدافها الاقتصادية ستفشلُ بقيةُ الأهداف" قال الزامل موجها انتقاداتٍ إلى رؤية 2030 وخططِ بيع أرامكو

أكثرُ من 900 ألفِ شخصٍ، يتابِعون حسابَ الزامل في تويتر، والذي يزعج السلطات على ما يبدو إذ وجهت له تهمةَ "استخدام حسابه في الإساءة لسياسة السعوديةِ والانضمام لمجموعةٍ إلكترونية في "تليجرام" تسيءُ لسياسات الدولة وقراراتها وولاة أمرها".

وسبق للزامل العملَ كمهندس برمجياتٍ في شركة أرامكو البتروليةِ العملاقة. وعُرف بكتاباتِه في صحيفتي "اليوم" و"مكة"، وموقعِ "مونيتور" الأمريكي. وحصل على درجةِ البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة تولين بالولايات المتحدة.

إلى جانب عضويتهِ السابقةِ في "مجلس رجال الأعمال الشباب" وغرفة التجارة، للزامل إسهاماتٌ في مجال الألعابِ، وشارك  في تقديم تطبيقاتٍ خدمية، وأخرى اقتصادية ذاتِ صلةٍ بتداولِ الأسهم المالية في السعودية.

لماذا قال الزامل: "رؤية بن سلمان ذات مخاطر عالية"؟

في أول مقابلةٍ صحافيةٍ معه، أعلن ولي العهد، محمد بن سلمان، ملامحَ خطته المعروفة باسم (رؤية 2030)، عندما ظهر على شاشة قناة العربية في 25 أبريل 2016.

وفي قلب هذه الرؤية، إعادةُ هيكلةِ شركة أرامكو وطرحِها للاكتتاب العالمي، قال وقتها إنه "سيكون الأكبرَ في التاريخ"، قبل أن تتراجعَ المملكةُ بشكل مُفاجىءٍ عن خطة طرحِ 5% من أسهم الشركةِ في أغسطس الماضي، وتُسرِّحَ المستشارين العاملين على إتمامها.

وبعد بضعةِ أيام من مقابلة بن سلمان، ظهرَ عصام الزامل في مقاطعَ قصيرةٍ بثَّها تباعاً في حسابه على سناب شات، ووجه انتقاداتٍ إلى الرؤية وخططِ بيع أرامكو.

آنذاك، قال الزامل إن "وجودَ رؤية مُهمٌ لتوحيد الجهود وتركيز الموارد (لكن) لو فشلنا في تحقيق أهدافها الاقتصادية ستفشلُ بقيةُ الأهداف".

وأوضح أن "أهمَّ الأهداف الاقتصادية بلا منازعٍ (وفق رؤية 2030) رفعُ نسبة الصادرات غيرِ النفطية من 16% إلى 50% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، أي من 250  مليارَ ريالٍ إلى 1500 ريالٍ سعودي".

"أكثرُ من 80% من الدولارات اللي تجينا هي من صادرات النفط، من خلال دولارات مبيعات النفط، وللحفاظ على مستوى الرفاهية في المملكة يجب زيادة الصادرات بزيادة القاعدة الصناعية الإنتاجية كما يحدث في بقية الدول".

وأشار إلى أنه حسب الرؤية المطروحة قدَّرَ ولي العهد قيمةَ "أرامكو" بتريليوني دولار، ما يعني بيعَ الاحتياطياتِ النفطيةِ للشركة أيضاً ضمن عملية طرحها للاكتتاب، بحسب ما رأى الزامل.

وقال رجلُ الأعمال إن هذه العملية تحملُ "مخاطرةً عاليةً بسبب طبيعة الاستثمار في أسواق الأسهم العالمية (المُتقلبة)، حتى لو كنا غيرَ متأكدين من مستقبل النفط".

وعن تعدّدِ أهدافِ رؤية 2030، حذَّر الزامل قائلاً: "الخوف أنه مع كثرة الأهداف تتشتَّتُ الجهود... ناس كثر احتفلوا بخروج الرؤية، وجودُ الرؤية شيءٌ إيجابي، لكن المحكَّ ليس تحديدَ الأهداف الذي يعتبر خطوةً واحدةً في رحلةِ النجاح الطويلة الصعبة جداً، إنما المحكُّ هو تنفيذُها وتحقيقها".

وكان لاتهام الزامل الثلاثاء ردودُ فعلٍ متضاربةٌ على تويتر، بين من هاجمَه واتهمَه بالولاء لدولة قطر، وبين من استهجنَ إحالتَه للمحكمة الجزائية.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السعودية

التعليقات

المقال التالي