"رجلُنا في دمشق" إيلي كوهين... نتفليكس تعرض قريباً قصة جاسوسٍ آخر

"رجلُنا في دمشق" إيلي كوهين... نتفليكس تعرض قريباً قصة جاسوسٍ آخر

جاسوسٌ تلو الآخر تَكشف "نتفليكس" عن بطولاته للعالم. فبعد بدءِ عرضها لفيلم "الملاك"، الذي أظهر أشرف مروان كالملاك صانعِ السلامِ بين مصر وإسرائيل في 14 سبتمبر الحالي، تستعدُ نتفليكس لبدء عرض مسلسلٍ مصغر ذي 6 حلقاتٍ للكشف عن القصةِ الحقيقيةِ التي وصفتها الشبكة بــ"المدهشة" لأبرز جواسيسِ إسرائيل "إيلي كوهين"، الذي اخترقَ صفوفَ الحكومة السورية في الستينيات، بعنوان "الجاسوس" - The Spy.

يروي المسلسل الدرامي الذي يتولى كتابتَه وإخراجه الإسرائيلي جدعون راف ويجسد دورَ البطولة فيه الممثل البريطاني ساشا بارون كوهين، تفاصيلَ رحلة تحوُّل اليهودي إيلي كوهين (إلياهو) إلى الجاسوسِ المسلم كامل أمين ثابت، الذي كان يُطلَق عليه في الموساد "رجلنا في دمشق".

ساشا بارون كوهين

وُلد يوم 26 ديسمبر 1924 في الإسكندرية لأسرةٍ سوريةٍ هاجرت من حلب إلى مصر. انضم في الـ20 من عمره إلى الحركة الصهيونية في مصر كما التحق أيضاً بشبكة تجسسٍ إسرائيليةٍ تحت قيادة أبراهام دار.

اتجه إلى إسرائيل عام 1957، بعد حرب السويس (العدوان الثلاثي - 1956)، عمل في ترجمة الصحافة العربية للعبرية ومن ثم التحق بالموساد الإسرائيلي، وأتت الخُطة كالتالي (بحسب الرواية الإسرائيلية):

- تصديره إلى الأرجنتين (1961) كرجل أعمالٍ سوري يُدعى كامل أمين ثابت، لديه العديد من الاستثماراتِ الناجحة، ويسعى لإكمال المسيرة في وطنه سوريا.

- اقترابُه في العاصمة الأرجنتينية (بوينس آيرس) من الملحق العسكري أمين الحافظ الذي أصبح رئيساً لسوريا لاحقاً.

- انتقالُه إلى دمشق (1962) وسكنه بحيّ أبو رمانة المجاورِ لمقرّ قيادة الجيش السوري - إذ ربطته علاقاتٌ رفيعة المستوى مع كبار ضباط الجيش ورجال السياسة حينها.

- تمكّنُه من تزويد إسرائيل بالمعلومات "المطلوبة".

اعتبرته إسرائيلُ منقذاً، إذ قال رئيس وزرائها ليفي أشكول حينها "لولا المعلومات التي وفرّها كوهين، لكان الجيش الإسرائيلي عانى كثيراً مع سوريا في الجولان".

لكن على ما يبدو أن كوهين والموساد لم يتبادلا "الوفاء" ذاتَه إذ تُحمّل زوجتُه الموسادَ الإسرائيلي مسؤوليةَ نهايته قائلة "كانوا يعرفون أنه انكشف ورغم ذلك أجبروه على العودة إلى سوريا للتجسس".

وهُناك، لم تستمرَّ الخدعة كثيراً إذ تمّت مراقبتُه حتى اعتقِل وحُكم عليه بالإعدام شنقاً في ساحة المرجة في دمشق في 18 مايو 1965، علماً أن الصحافي المصري الراحل محمد حسنين هيكل قد قال إن المخابرات المصرية هي التي كشفت حقيقتَه.

أقوال جاهزة

شارك غردرحلة تحوُّل اليهودي إيلي كوهين (إلياهو) إلى الجاسوس المسلم كامل أمين ثابت ستعرضها "نتفليكس" قريباً.. لكن ما وراءَ اهتمامها بالكشف عن بطولات جاسوسٍ تلو الآخر؟

شارك غردقصة الجاسوس "إيلي كوهين" الذي اخترق صفوفَ الحكومة السورية في الستينيات تُصوَّرُ في المغرب ما بين الرباط، سلا، فاس والقنيطرة. ما موقف المغرب من القضية الفلسطينية بالتحديد؟

يُصَوّر الفيلم في المغرب، ما بين الرباط، سلا، فاس والقنيطرة، ما أثارَ استياءَ الجماهيرِ العربية التي اعتبرت ذلك "تطبيعاً" مع إسرائيل، إذ تساءلتْ عن موقف المغرب من القضية الفلسطينية بالتحديد..

فيلم "الجاسوس" الذي تنتجه Légende Films الفرنسية سيُظهر "حقيقةَ" الأحداث التي سجّلها المؤرخون من وجهةِ نظرٍ واحدة، لكن هل من شركة إنتاجٍ عربيةٍ تنقل وجهةَ النظرِ الأخرى للعالم؟

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي