عدة آلاف منهم في دول عربية وإسلامية... ما هو عدد اليهود حول العالم وأين ينتشرون؟

عدة آلاف منهم في دول عربية وإسلامية... ما هو عدد اليهود حول العالم وأين ينتشرون؟

ينتشر حول العالم نحو 14.7 مليون يهودي، ويعيش نحو 6.6 ملايين منهم في إسرائيل، ونحو 8.1 ملايين خارجها.

وفي عام 2017، كان ينتشر 14.6 مليون يهودي حول العالم، منهم 6.5 ملايين في إسرائيل.

ومن بين اليهود المقيمين خارج إسرائيل، هناك 5.7 ملايين يعيشون في الولايات المتحدة، و453 ألفاً في فرنسا، و391 ألفاً في كندا، و290 ألفاً في بريطانيا، و180 ألفاً في الأرجنتين، و172 ألفاً في روسيا، و116 ألفاً في ألمانيا، و113 ألفاً في أستراليا، و93 ألفاً في البرازيل، و69 ألفاً في جنوب إفريقيا، و50 ألفاً في أوكرانيا، و47 ألفاً في المجر، و40 ألفاً في المكسيك، و30 ألفاً في هولندا، و29 ألفاً في بلجيكا، و28 ألفاً في إيطاليا، و19 ألفاً في سويسرا، و18 ألفاً في تشيلي.

وفي الدول العربية والإسلامية، هناك حوالي 27 ألف يهودي فقط، نحو 15 ألفاً منهم في تركيا، ونحو 8500 في إيران، ونحو ألفين في المغرب، ونحو ألف في تونس.

وهناك مجموعة من الدول يبلغ عدد اليهود فيها 500 يهودي أو أقل هي: اليمن، سوريا، مصر، برمودا، الباهاماس، بوليفيا، كوبا، قبرص، الدومينيكان، السلفادور، جامايكا، الجزر العذراء، مالطا، سلوفينيا، سورينام، مقدونيا، أرمينيا، قيرغيزستان، تركمانستان، الفلبين، كوريا الجنوبية، تايوان، تايلند، الكونغو، بوتسوانا، كينيا، ناميبيا، نيجيريا، وزيمبابوي.

أقوال جاهزة

شارك غردفي تركيا، إيران، المغرب، تونس، اليمن، سوريا، مصر، قيرغيزستان، وتركمانستان... كم عدد اليهود في الدول العربية والإسلامية؟

وبحسب الأرقام، في 98 دولة حول العالم، يعيش على الأقل مئة يهودي.

ويقيم في إثيوبيا نحو 100 يهودي معترف بهم بحسب الشريعة اليهودية، ونحو 8000 من يهود الفلاشا الذين يسعون للهجرة إلى إسرائيل، ولدى أكثر من %70 منهم أقرباء من الدرجة الأولى في الدولة العبرية.

هذه الأرقام قدمها البروفيسور سيرجيو ديلا بيرغولا، من الجامعة العبرية في القدس، وتضمّنت كل الأشخاص الذين يعرّفون أنفسهم كيهود، ولا يعرّفون أنفسهم كمنتمين إلى جماعة دينية أخرى.

وتتضمن أيضاً الأشخاص الذين يكون أحد والديهم يهودياً ولم يصرحوا بانتمائهم الديني أو الإثني.

ولكن عدد الأشخاص المؤهلين للهجرة إلى إسرائيل بموجب "قانون العودة"، أعلى من عدد اليهود المذكور بكثير، ويبلغ 23.5 مليوناً، وهؤلاء يضمون إلى جانب اليهود كل شخص يكون أحد جديه على الأقل يهودياً، وكل متزوج بيهودي أو يهودية، وكل متحوّل إلى اليهودية.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي