"صوت المرأة ثورة".. السعودية تحجب "نسوية أف أم"

"صوت المرأة ثورة".. السعودية تحجب "نسوية أف أم"

لم تحتج فتيات إذاعة "نسوّية أف أم" سوى ميكروفون ولابتوب لإطلاق صوتهن دفاعاً عن حقوق المرأة السعودية التي يعتبرونها منسية.

من داخل غرفة صغيرة تبعد أميالاً عن المملكة، يوم 3 أغسطس الحالي، بدأ البث التجريبي للإذاعة عبر موقع "http://mixlr.com/nsawyafm/"، وكانت أولى القضايا التي طرحتها العنف الأسري.

"قُتلت سارة (33 عاماً) على يد شقيقها (22 عاماً) لأنها تزوجت من شاب يمني الجنسية، على الرغم من موافقة والديها، وانتحرت حنان عام 2013 بعد أن اعتدى عليها عمّها وشقيقها بالضرب عقب إصرارها على الزواج من شخص لا يريدونه".

هكذا بدت محاور الحلقة الأولى من البث، قبل أن تُضيف المذيعة "الكثير من الأسماء وما ذكر فقط قطعة من جبل الجليد"، بحسب "BBC".

"الأغلبية الصامتة"

منذ ما يقارب الشهر، وتحديداً في 26 يوليو الماضي، أطلقت الإذاعة أول تغريدة لها عبر "تويتر" لتلفت الأنظار إليها وتعلن عن فرصتها لمشاركة المتطوعات المهتمات.

"تُعلن محطة نسوية أف أم أنها ستكون محطة تبث أسبوعياً مباشرة من موقع عالمي للبث الإذاعي. توجه القناة نسوي وهذا يعني شامل لكل مواضيع الحياة وجوانبها. هدفنا أن نكون صوت الأغلبية الصامتة".

وأوضحت الإذاعة، في تغريدة أخرى لها، أنها لن تبتعد بمواضيعها عن السياسة، مفسرة ذلك بقولها "لا يمكن فصل السياسة والدين عن النسوية ولولاهما لما كانت هناك الحاجة للنسوية"، مضيفة "ولكن لسنا حزب معارض أو سياسي أو يسعى للتصادم، وهذا لا يعني عدم انتقاد السياسة وعدم الحديث عنها والنقاش حولها".

يُذكر هنا أن الإذاعة مكونة من مذيعتين، و9 فتيات في قسم الإعداد (2 منهن لسن من الجنسية السعودية).

"عشتار"

المتحدثة باسم الإذاعة "عشتار" (27 عاماً)، التي اختارت اسمها الحركي نسبة لآلهة الحب والحرب عند البابليين، قالت لـ"بي بي سي" إن الدافع لإنشاء "نسوية أف إم" هو "ترك أرشيف للتاريخ ليعرف الناس أننا حقيقيات وموجودات".

وأضافت أن بإمكان السلطات السعودية حجب حساب الإذاعة على "تويتر" بأي لحظة، "أما البرنامج الإذاعي فيمكننا تسجيله ونشره على مواقع أخرى، ليبقى في الأرشيف".

ليست "عشتار" إعلامية، ولكنها "ناشطة تستخدم الإعلام كمنصة". كشفت في حديثها أنها قد أرسلت كتاباتها لصحف لبنانية عدة سابقاً، ولكنها رُفضت لأنها تحتوي على أفكار صادمة حول السياسة والدين والمجتمع، بحسب قولها.

وأوضحت"عشتار"، التي تقول عائلتها إن "عقلها مغسول من الغرب"، أنها تتمنى لو كانت المرأة هي من تتولى الحكم والقيادة لاعتقادها أن "جنس الأنثى أفضل من الذكر"، ولذلك "سيتحسن العالم بفضل فطرتها"، علماً بأنها من الفتيات التي يطالبن بإنهاء نظام ولاية الرجل في السعودية عبر "تويتر" منذ 2016 حتى اللحظة عبر هاشتاغ #سعوديات_نطلب_اسقاط_الولاية.

أقوال جاهزة

شارك غردعن الانفتاح الذي شهدته السعودية، تقول عشتار "نحن كسعوديات نعرف أنها بروباغندا. كيف يكون هناك إصلاح وفي الوقت نفسه تعتقل السلطات الإصلاحيين؟"

شارك غرد"لا يمكن فصل السياسة والدين عن النسوية ولولاهما لما كانت هناك حاجة للنسوية".. حجبت السلطات رابط بث إذاعة "نسوية أف إم" بعدما تلقت تهديداً مباشراً من شخص مجهول.

الحدث المتوقع

قبل بث حلقة الأسبوع الحالي، والذي وقع الاختيار فيه على موضوع "التحرش"، حجبت السلطات السعودية رابط بث الإذاعة، بعدما تلقى الحساب تهديداً مباشراً من شخص يدعى أسامة الحكمي، كان قد سأل "من أين تبث الإذاعة"، ومن ثم قال "سوف يتم حظر رابط الإذاعة خلال الساعات القادمة".

ولكن رغم الحجب، تمكن فريق "نسوية أف أم" من تسجيل الحلقة ونشرها عبر "SoundCloud" معلناً أن الحلقات القادمة ستُبث من خلاله، بعدما أطلق حساباً فيه أمس، مؤكداً عبر "تويتر" إن "صوت المرأة ثورة".

"إنها بروباغندا"… سعوديات ونعرف ذلك

بعد الانفتاح الذي شهدته المملكة بتولي الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد وبعد منحهنّ حق القيادة، تقول عشتار إن هناك من طالبها بالصبر، ولكنها أكدت "نحن كسعوديات نعرف أنها بروباغندا. كيف يكون هناك إصلاح وفي الوقت نفسه تعتقل السلطات الإصلاحيين"؟

وأضافت موضحة أن "ولاية الذكر يمكن أن تنتهي بشحطة قلم من قبل الملك، ليست بحاجة لسنين أو لمشاورات".

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السعودية النسوية

التعليقات

المقال التالي