اعتقال الخبير الاقتصادي برجس البرجس.. وسعوديون: "وِش تبون عشان ما نعتقل"

اعتقال الخبير الاقتصادي برجس البرجس.. وسعوديون: "وِش تبون عشان ما نعتقل"

قالت حساباتٌ سعودية، معنية بشؤون المعتقلين وحرية الرأي في المملكة، إن السلطات ألقت القبض على الدكتور برجس حمود البرجس، المستشار السابق لشركة أرامكو البترولية العملاقة.

عُرف البرجس بآرائه الاقتصادية المستقلة، رُغم تحوله لتبني مواقف سياسية مؤيدة للمواقف الرسمية لبلاده في الفترة الأخيرة، لا سيما بشأن أزمتها مع قطر.

الحديث المُتناقل عن اعتقال الخبير الاقتصادي أثار دهشةً وعلاماتِ استفهامٍ تجاه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان وما ينسب إليه من الوقوف وراء حملة اعتقالات مفتوحة ضد رجال دين وناشطين وأكاديميين منذ نهاية عام 2017.

من هو برجس البرجس؟

دأب البرجس على الإسهام بآرائه وتعليقاته على القضايا العامة، لا سيما المُندرجة تحت مجال اختصاصه. ويعمل حالياً مستشاراً في المجالاتِ الهندسية والاقتصادية وإدارة الأعمال العليا.

وفي مدينة الدمام، عاصمة المنطقة الشرقية المُطلة على ساحل الخليج العربي، ولد الرجل وعاش سنواته الأولى فيها، قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة لويزيانا.

كما تُفيد المعلومات المتاحة عنه، بأنه حصل أيضًا على ماجستير في الإدارة والاقتصاد من جامعة دارتموث الأمريكية.

ونتيجة لخبراته الكبيرة عمل مستشارًا للتخطيط الاستراتيجي في أرامكو النفطية الحكومية. وتتناثر كتاباته الاقتصادية في العديد من الصحف السعودية، كجريدة "الوطن".

أقوال جاهزة

شارك غردتناقل آخرون مقطع فيديو قصير، أظهر ولي العهد وهو يقول للبرجس: "نريدك تنتقد المشروع"، فقال الرجل: "لالالا ما في انتقاد، الله يسلمك"، وهو ما دفع البعض للسخرية، قائلين: "قال له انتقد ويوم انتقد سجنه".

شارك غردذهب مغردون سعوديون إلى أن السبب وراء اعتقال برجس البرجس هو اعتراضه على رفع رسوم فواتير الكهرباء في تغريدة تعود إلى مارس الماضي.

"قال له انتقد.. ويوم انتقد سجنه"

وصف سعوديون خبر اعتقال برجس البرجس بأنه يشبه "الصاعقة"، كونهم يرونه "صريح جدًا بولائه وإخلاصه لولاة الأمر، ومستقل، ليس لديه ارتباط بأي تيار مؤيد أو معارض".

وفي تصريحات لموقع "إرم" الإماراتي، رفض مسؤول سعودي التعليق على تردُّدِ نبأ توقيف سلطات المملكة للبرجس.

وأضاف المسؤول، الذي رفض كشف هويته: "مثل هذه الحالات مسؤولية الجهات الأمنية والقضائية وحدها وستقوم في الوقت الذي تراه مناسبًا في توضيح كامل ما يتعلق بهذا الأمر وغيره كما يحدث على الدوام".

وتوقف البرجس عن التغريد عبر حسابه على تويتر منذ 16 يوليو الماضي. واحتوت في آخرها على إشادة بشباب بلاده المثابر، وإعادة تغريد لتدويناتٍ تنتقد موقف الحكومة القطرية من الحج.

بجانب دعوته إلى ضرورة "الانتباه لتوليد وظائف لأعمال متقدمة ومجدية تنعكس على زيادة المحتوى المحلي وخفض الواردات" بشكل يتسق مع "خطط التصنيع في وزارة الدفاع" السعودية.

بينما ذهب سعوديون إلى أن السبب وراء اعتقاله هو اعتراضه على رفع رسوم فواتير الكهرباء في تغريدة تعود إلى مارس الماضي.

وتناقل آخرون مقطع فيديو قصير، أظهر ولي العهد وهو يقول للبرجس: "نريدك تنتقد المشروع"، فقال الرجل: "لالالا ما في انتقاد، الله يسلمك"، وهو ما دفع البعض للسخرية، قائلين: "قال له انتقد ويوم انتقد سجنه".

في حين اعتبر الكاتب الصحافي جمال خاشقجي أن "هذه الاعتقالات تصدُّ النفس عن التغريد، عن الفرح، عن العيد وحتى عن الأمل، برجس يستحق الشكر وأن يسمع منه".

ومثله كتبت إيمان الحمود، الإعلامية السعودية المُقيمة في فرنسا: "الصديق العزيز برجس البرجس، من أكثر المحبين للوطن الصادقين معه.. لاحظت تغيراً في خطه مؤخرًا حتى هذا التغير لم يشفع له، احذر يا وطن من أخطاء وقع فيها أعداؤك".

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الاعتقال السعودية

التعليقات

المقال التالي