مشاهد "كوميدية" على هامش الانتخابات النيابية اللبنانية

مشاهد "كوميدية" على هامش الانتخابات النيابية اللبنانية

اليوم صمت انتخابي وغداً سيتوجّه الناخبون إلى صناديق الاقتراع. الكل ينتظر كلمة اللبنانيين التي ستحملها النتائج الرسمية للاستحقاق الذي طال انتظاره بعد تمديد المجلس النيابي لنفسه مرتين.

حملات سياسية وإعلانية، تراشق بالاتهامات، وأحاديث عن خروقات... كل هذا حصل في الأسابيع الماضية. تحالف الخصوم بحسب ما تقتضيه مصلحتهم الانتخابية واختلف الحلفاء لنفس السبب. ولكن هذه الفترة لم تمضِ بدون جملة من الوقائع الكوميدية التي احتلت مساحات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

نائب حزب الله الراقص

أثار فيديو يُظهر النائب المنتمي إلى حزب الله والمرشح عن إحدى قوائمه في الانتخابات القادمة، نواف الموسوي، وهو يرقص ملوّحاً بكوفيته، الكثير من السجال بين خصوم الحزب ومؤيديه.

فالحزب المذكور اعتاد بين فترة وأخرى على إطلاق بعض رموزه ليلعبوا دور الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر، من شيخ ينتقد وضع الفتيات صورهنّ على فيسبوك ويوصيهنّ باستبدالها بصور أشجار، إلى عناصر ينتشرون في القرى مانعين الناس من تنظيم حفلات أعراس ومن الغناء والرقص خلال المناسبات السعيدة...

مناصرو حزب الله رأوا في المشهد دلالةً على أن الحزب غير متزمّت فيما ذكّر خصومه بقمعه للحريات وبعمله في مؤسساته على الفصل بين الجنسين، قارئين في رقصة "السيد نوّاف" تناقضاً يجيزه الحزب لنفسه من أجل كسب أصوات بعض الناخبين.

الجمل الأزرق

مشهد آخر أثار سجالات على وسائل التواصل الاجتماعي هو مشهد صور جمال وخراف يرسلها تيار المستقبل إلى حيث ينظم مهرجانات وولائم لاستقطاب الناخبين.

اللافت في الأمر أن تيار المستقبل الأزق رش هذه المواشي بلون علمه.

 

ولسوء حظ هذا التيار السياسي، نفق أحد الجمال الزرقاء، أو هذا ما أوحت به صورة جرى تداولها، ما أثار ردود فعل تراوحت بين القول إن عيناً أصابته، في غمز من قناة بناء التيار حملته الانتخابية حول شعار "نحن الخرزة الزرقا يللي بتحمي لبنان"، وبين اتهام "المستقبل" بقتل جمل بسبب المواد الكيميائية التي تضفي على المواشي اللون الأزرق.

ولائم انتخابية

انتشرت صور لولائم انتخابية يقيمها مرشحون مختلفون لاستقطاب الناخبين، وأثارت الكثير من التعليقات تركّزت حول انتقاد جذب الأصوات الانتخابية بطرق "رخيصة"، وخاصةً في مدينة طرابلس في شمال لبنان.

وآخر فصول التعليقات على الولائم الانتخابية كان انتشار صورة سيدة شاركت في وليمتين، إحداهما أقامها تيار المستقبل، والأخرى أقامها خصم التيار الرئيسي في طرابلس رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي.

وبعد انتشار تعليقات تنتقد هذه السيدة، انقلبت موجة التعليقات إلى الدفاع عنها وانتقاد التشهير بها على أساس أنها تستغل السياسيين الذين يقيمون الولائم لاستغلال الناس وأصواتهم ثم ينسونهم مباشرةً عقب صدور نتائج الانتخابات.

أقوال جاهزة

شارك غردفترة التمهيد للانتخابات النيابية اللبنانية لم تمضِ بدون جملة من الوقائع الكوميدية التي احتلت مساحات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي... إليكم أبرزها

شارك غردصور سيلفي الحريري ونائب حزب الله الراقص وجمال وخراف زرقاء وأمور أخرى... أبرز الوقائع الكوميدية التي شهدتها مرحلة التمهيد للانتخابات النيابية اللبنانية

بالسلفي جئناكم

لعلّ صور السيلفي أبرز ما ميّز حملات رئيس الحكومة اللبنانية والمرشح إلى الانتخابات النيابية سعد الحريري. ولعلّه لم يمرّ يوم بدون انتشار صور لزعيم تيار المستقبل وهو يلتقط لنفسه صور سيلفي، بعضها أقلّ ما يُقال عنها إنها غريبة.

ولم تتوقف قصة سيلفيات الحريري هنا. ففي أحد المهرجانات الانتخابية، ولتهدئة النساء والفتيات الحاضرات والراغبات بالاقتراب منه، أطلق سعد الحريري وعداً لهنّ بالتقاط صور سيلفي مع كل واحدة منهنّ بعد الانتخابات "إذا عملنا كلنا كما يجب".

وأيضاً، أطلق الحريري تطبيقاً لجمع صور السيلفي التي يلتقطها محبوه معه.

القط الشعبي

وفي إطار السخرية من حملات المرشحين، وأحد أعمدتها ملء الجدران بصورهم، تداول البعض صوراً لمرشح "حزب القط الشعبي الحر". ويوحي اللون البرتقالي في الصورة واسم هذا "الحزب" الشبيه باسم "التيار الوطني الحر" بأنها للسخرية أساساً من مرشحي التيار المذكور.

شارل أيوب وسركيس سركيس

بدون أدنى شك، كان السجال بين الصحافي ورئيس تحرير صحيفة الديار شارل أيوب وبين المرشح على لائحة التيار الوطني الحر في المتن الشمالي، رجل الأعمال سركيس سركيس، أبرز سجال شهدته مرحلة التحضير للاستحقاق الانتخابي.

نشر أيوب سلسلة أخبار ومقالات في مارس تهجمت على سركيس وكالت له اتهامات فما كان منه إلا أن تقدّم في 29 مارس بدعوى قضائية ضد أيوب وصحيفته وموقعين إلكترونيين، اتهمه فيها بشنّ "حملة تشويهية ابتزازية"، طالباً إزالة المواد المنشورة، وبدعوى أخرى جزائية اتهمه فيها بالابتزاز والقدح والذم والافتراء.

وبين سركيس وأيوب قضية شيك بلا رصيد ممضي من الأخير لصالح الأول وقيمته 360 ألف دولار، ويعود إلى عام 2001.

وأبرز الاتهامات كانت تدور حول جمع سركيس ثروته الضخمة بطرق مشبوهة منها التهريب، وحول قيامه بشراء أصوات انتخابية وشرائه مقعد النائب نبيل نقولا مقابل 20 مليون دولار دفعها إلى رئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية جبران باسيل.

في خواتيم القصة، أوقفت النيابة العامة أيوب قبل أن تطلق سراحه بسبب وضعه الصحي. وأصدر قاضي الأمور المستعجلة في بيروت قراراً منع بموجبه جريدة الديار والصحافي شارل أيوب وموقعين إلكترونيين من نشر مقالات مسيئة بحق سركيس.

لم يتوقف أيوب بعد ذلك، فقد ظهر في صحيفة الديار لاحقاً مقال بعنوان "المرشح سركيس سركيس أمير المتكلمين"، سخر من رجل الأعمال الثري بأسلوب مبطّن. ومما جاء فيه مثلاً أن سركيس في مقابلة تلفزيونية أجراها "اختصر عقل 20 مهندساً أمريكياً وإيطاليا وفرنسياً وخبراء الإنماء، في أجوبة مختصرة".

المطالبة بهيليكوبتر

ومن الكوميديا إلى نصف الكوميديا... في خضم التجاذبات بين تيار المستقبل وخصومه السياسيين، برز طلب المرشح على لائحة حزب الله وحركة أمل في دائرة البقاع الثالثة، اللواء جميل السيد، من خلال كتاب أرسله إلى وزير الدفاع، وضع طوافة عسكرية في تصرفه.

وبحسب السيد، وهو حليف وثيق للنظام السوري، فإن سعد الحريري هو مثله مرشح للانتخابات، ولكن "وزارة الدفاع-قيادة الجيش وضعت طوافة عسكرية في تصرفه... ثلاث مرات في سياق حملته الانتخابية".

وبرأيه، "إن وضع إمكانات الجيش في تصرف أحد المرشحين لتأمين عملية انتقاله لغايات جولاته الانتخابية، يعني وضع وسائل نقل رسمية في تصرفه لغايات انتخابية وليس بصفته رئيساً للحكومة خلافاً لقانون الانتخاب، ويخل بمبدأ المساواة بين المرشحين ويُعتبر استخداماً لإمكانات الدولة اللبنانية لمصلحة مرشح على حساب المرشحين الآخرين ومنهم اللواء السيد".

وعلى هذا الأساس، طلب السيد من وزير الدفاع "وضع طوافة عسكرية في تصرفه لنقله ثلاث مرات بين بيروت والدائرة الانتخابية المرشح فيها احتراماً لمبدأ حياد الدولة في الحملات الانتخابية والمساواة بين المرشحين".

أحمد الحريري والطراس

ومن نصف الكوميديا إلى الكوميديا السوداء... في فيديو مسرّب من زيارة قام بها أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري إلى منزل مفتي راشيا السابق الشيخ بسام الطراس، يظهر الحريري وهو يجري اتصالاً هاتفياً مع قاضٍ يشغل منصب معاون مفوّض الحكومة، متوسطاً لإنهاء ملف الطراس خلال جلسة محاكمته في الثامن من مايو القادم.

والطراس مشتبه فيه بتجنيد منفذ تفجير إرهابي في زحلة.

وبعد عرض هذا الفيديو المسرّب على قناة الجديد، أصدر المكتب الإعلامي لأحمد الحريري بياناً تنصل فيه مما أظهره الفيديو، وأفاد بأن الهدف من الاتصال "كان إعطاء جواب للشيخ الطراس عن مسألة حضور" إحدى جلسات محاكمته.

واغتنمت "المفكرة القانونية" الفرصة للتذكير بضرورة إقرار قانون استقلال القضاء.

التدخل في القضاء جريمة

مبارح فيديو #أحمد_الحريري عم بيقول لل #قاضي #هاني_الحجار: "سكرلي ملف الشيخ #بسام_الطراس". وبكرا حادثة #قتل سببها إفلات شخص من العقاب. #التدخل_في_القضاء #يقتل. دافعوا عن #استقلال_القضاء. صوتوا لصالح مشروع #قانون #استقلال_القضاء.#لبنان

Publiée par ‎Legal Agenda المفكرة القانونية‎ sur mercredi 2 mai 2018


التعليقات

المقال التالي