شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
كيف تحوّلت قمّة القدس إلى قمّة قطر؟

كيف تحوّلت قمّة القدس إلى قمّة قطر؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الاثنين 16 أبريل 201804:52 م
على الرغم من تأكيد الجامعة العربية عدم إدراج ملف الأزمة الخليجية على جدول أعمال القمّة العربيّة الـ29، التي عقدت في مدينة الظهران السعوديّة، إلّا أن هذه الأزمة ألقت بظلالها على المتابعين في مختلف الدول العربيّة و لا سيّما الخليجيين الذين ركّزوا على التمثيل القطري "الضعيف" والحضور "الشكلي" لها، لتتحوّل القمّة على "تويتر" من قمّة القدس كما أطلق عليها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى "قمة الدوحة".

قطر ومندوبها في عزلة 

أثار عدم حضور أمير قطر تميم بن حمد القمة الكثير من الانتقادات واعتبرته الإمارات نتيجة طبيعيّة لسياسة المكابرة التي تعتمدها الدوحة، وفق ما قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش عبر حسابه على "تويتر"، معتبراً أن استمرار قطر على نهجها سيؤدي إلى المزيد من العزلة.
وتجلّت هذه العزلة، حسب المغردين، في صور عدة التُقطت قبيل افتتاح القمة العربية يظهر فيها رئيس الوفد القطري سيف البوعينين منزوياً بعيداً من قادة الدول العربية والخليجية وهم يتشاورون في ما بينهم.
ونشر ضاحي الخلفان، قائد شرطة دبي السابق، صورة تجمع القادة العرب مع غياب المندوب القطري
في المقابل، علّق الشيخ القطري سلطان بن سحيم آل ثاني على هذه الصور، معتبراً أنه من المحزن رؤية بلاده في عزلة لأول مرة في تاريخها
من جهته، رأى رئيس تحرير صحيفة "العرب" القطرية عبد الله العذبة، على صفحته على "تويتر"، أن البوعينين لم يذهب إلى القمّة ليتبادل الأحاديث باسماً مع من حاصروا بلاده

اسم جديد لقطر

في تعليقه على عزلة قطر، أعطى المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني الإمارة اسماً جديداً، فاستخدم عبارة مندوب "الشق الشرقي من جزيرة سلوى" و"قطر سابقاً"
وكانت السعودية أعلنت، بداية الشهر الجاري، عن نيتها إنشاء قناة "سلوى" البحريّة على الحدود مع قطر بهدف إقامة مشروع سياحي كبير يتضمن بناء منتجعات على طول الشاطئ الجديد، إضافة إلى خمسة فنادق رئيسية.
أثار عدم حضور أمير قطر تميم بن حمد القمة الكثير من الانتقادات واعتبرته الإمارات نتيجة طبيعيّة لسياسة المكابرة التي تعتمدها الدوحة
تجلّت هذه العزلة، حسب المغردين، في صور عدة التُقطت قبيل افتتاح القمة العربية يظهر فيها رئيس الوفد القطري سيف البوعينين منزوياً بعيداً من قادة الدول العربية والخليجية
على الرغم من الظاهر السياحي للمشروع، اعتبره البعض خطوة تهدف إلى زيادة عزلة قطر لأن المشروع سيغلق المنفذ البري الوحيد لهذا البلد محوّلاً إياه إلى جزيرة.

بطائرة شحن أو براً؟

بالإضافة إلى التعليق على عزلة قطر، كان وصول مندوب قطر على متن طائرة تجارية محور جدل على "تويتر"  حيث نشط وسم #بوعينين_بطايره_شحن_تجاريه في السعودية وقطر.
وبين قطر والسعودية، طالت الانتقادات البحرين التي وصل ملكها براً.
ولم يكن أمير قطر المتغيب الوحيد عن هذه القمّة، إذ غاب أيضاً رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وحلّ مكانه محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات حاكم إمارة دبي. واقتصر حضور المغرب على الأمير رشيد بن الحسن الثاني نيابة عن ملك محمد السادس، أما الجزائر فمثّلها رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح بدلاً من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، كما تغيّب سلطان عمان قابوس بن سعيد لأسباب غير معلنة.

وكانت القمّة اختتمت أعمالها بالتأكيد على رفض أي تدخل من جانب إيران في الشأن العربي والالتزام بالعمل من أجل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية. كما شدّد القادة العرب في البيان الختامي، الذي أُطلق عليه "إعلان الظهران"، بطلان وعدم شرعية القرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ومن ناحية سوريا، دان المجتمعون استخدام السلاح الكيميائي ضد الشعب السوري، مطالبين بتحقيق دولي مستقل يتضمن تطبيق القانون الدولي على كل من يثبت استخدامه السلاح الكيمياوي.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard