"صدمة خليجية" من إساءة "المزروعي" للشيخة موزة... وحرب مفتوحة على تويتر

"صدمة خليجية" من إساءة "المزروعي" للشيخة موزة... وحرب مفتوحة على تويتر

أثارت تغريدات مُسيئة إلى الشيخة موزة، والدة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، جدلاً واسعاً في الشارع الخليجي، رافقه تراشق افتراضي على وقع الخصومة المستمرة مع الدوحة.

«أموت في أمك يا تميم»، تغريدة انتشرت فيروسياً في فضاء تويتر، ربما لأن مطلقها هو المغرّد المؤثّر حمد المزروعي، الذي اعتاد نشر صور للشيخة موزة، مرفقة بتعليقات تعتبر جريئة.

وتسببت التغريدة بصدمة في الشارع الخليجي، الذي لا يزال يعيش تبعات الأزمة المتفاقمة بين حكومات الإمارات والسعودية والبحرين وقطر، منذ مايو الماضي.

وأتت مصحوبة بوصلة من تبادل الاتهامات، وسط محاولات «غير مجدية» من الكويت وعمان للتهدئة.

وصباح الأربعاء، أطلق مستشار الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، عدة تغريدات حذر خلالها من التطاول على الشيخة موزة، قائلاً: «قلتها وأكررها منذ بداية الأزمة، الأعراض خط أحمر». وأضاف: «نحن شعب لا يفجر بالخصومة، هذه تربيتنا، وهذه عاداتنا، وهذه توجيهات ولاة أمورنا حفظهم الله».

وتابع: «ما علمنا عن الشيخة موزة، إلا أنها كريمة ابنة كرام، ومن تطاول عليها بالسوء، فهذا من سوء تربيته، وإن كان سعودياً فسيكون تحت طائلة النظام».

ولكنه لفت من جديد إلى الأزمة الخليجية مع قطر قائلاً: «أما تنظيم الحمدين، فلم تر عيني أخبث ولا أكذب منه، ولا أتصور سلاماً وازدهاراً في المنطقة ما دام في السلطة».

خلاف خليجي "حكومي وإعلامي"

تغريدة «القحطاني» لم توقف حالة الجدل على تويتر، إذ انقسم مسؤولون ومواطنون خليجيون حيال مهاجمة سيدة طالما أشارت حكومات عربية وتقارير صحافية إليها على أنها ذات دور نافذ في مسار الحكم في الدوحة.

علي بن تميم، مدير عام شركة أبوظبي للإعلام، ورئيس تحرير موقع «24» الإماراتي، كتب تغريدة أعاد مواطنه «المزرعي» تغريدها في حسابه، قائلاً «هذه مذكرة أرسلها إلى كل من انهارت مشاعره بسبب جملة بذيئة، أقول له عليك أن تتذكر بأن الرسول الكريم كان يقول لشاعره حسان بن ثابت: أهجهم وروح القدس معك»

وكتب فهد عافت، وهو شاعر وإعلامي سعودي، في حسابه على تويتر:

أما من الجانب القطري، فقال محمد الكواري، كاتب مقال في صحيفة «العرب» القطرية:

وقال عبدالرحمن بن حمد، الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام:

وسمان متضادان

على هامش مهاجمة الشيخة موزة، شهد تويتر وسمين متضادين، أحدهما يدعم والدة أمير قطر، والآخر ضدها.

وحل هاشتاج #الشيخه_موزا_مصدر_فخرنا في قائمة أكثر الموضوعات انتشاراً في قطر والسعودية، إذ بلغ ذروته يوم الثلاثاء الماضي بمعدل 162 تغريدة في الساعة، وأصبح في نطاق رؤية 278 ألف شخص.

أما هاشتاج #الشيخه_موزا_مصدر_خرابنا، فبلغ ذروته في العاشرة من صباح الأربعاء، وأصبح في نطاق رؤية 163 ألف شخص، بمعدل 29 تغريدة في الساعة.

وتنصل إماراتيون مما كتبه مستشار الثقافة والتراث بديوان ولي عهد أبوظبي عبر وسم #حمد_المزروعي_لا_يمثلنا، وانتقدوا تغريداته التي أثارت مشكلات مع دول خليجية أخرى، من بينها الكويت.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي