شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
الفلسطينيون يرفعون علمهم على مقر الأمم المتحدة

الفلسطينيون يرفعون علمهم على مقر الأمم المتحدة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الاثنين 19 سبتمبر 201604:56 م

تبنت الأمم المتحدة الخميس قراراً يجيز للفلسطينيين رفع علمهم في مقار المنظمة الدولية في نيويورك في ما يشكل انتصاراً دبلوماسياً في حملتهم الدبلوماسية المكثفة للحصول على اعتراف بدولتهم.

واعتمد القرار بأغلبية 19 صوتاً ومعارضة ثماني دول بينها إسرائيل والولايات المتحدة، بينما امتنعت 45 دولة عن التصويت على رفع علم فلسطين أمام المقار الرسمية للأمم المتحدة بما في ذلك في جنيف وفيينا.

مقالات أخرى:

لماذا يغيب العلم الفلسطيني عن غزة؟

محمود درويش يستمر في بث الثقافة من داخل ضريحه

ويسمح القرار برفع علمي فلسطين والفاتيكان، وكلاهما يتمتعان بوضع "الدولة المراقبة غير العضو"، إلى جانب أعلام الدول الأعضاء الأخرى. ويمنح القرار الأمم المتحدة عشرين يوماً لرفع علم فلسطين الذي سيتزامن مع زيارة للرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى نيويورك حيث سيشارك في الجلسة السنوية للجمعية العامة وقمة حول التنمية المستدامة. وسيلقي خطاباً أمام الجمعية العامة في 30 سبتمبر.

وقال ممثل فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور إنها "خطوة رمزية لكنها خطوة إضافية لتعزز أسس دولة فلسطين على الساحة الدولية".

من جهته، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في باريس أن رفع العلم "خطوة على طريق حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة". وكان الحمد الله يتحدث بعد لقاء مع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.

وبدت الدول الاوروبية منقسمة بشأن هذا التحرك إذ أن فرنسا وروسيا والسويد أيدت القرار الذي امتنعت بريطانيا وألمانيا والنمسا وفنلندا وهولندا وقبرص عن التصويت لصالحه.

وقال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر إن "هذا العلم رمز قوي وبارقة أمل" للفلسطينيين بينما عملية السلام متوقفة وإسرائيل تواصل "الاستيطان غير الشرعي" في الضفة الغربية المحتلة.

وصوتت الصين مع القرار الذي قال منصور إنه مبادرة يمكن أن "تعطي شعبنا بعض الأمل في أن الأسرة الدولية ما زالت تدعم استقلال دولة فلسطين". وأضاف أن "الأمور غير واضحة وغامضة وعملية السلام ماتت وغزة تختنق لذلك هذا القرار يشبه ضوءاً صغيراً لشمعة لإبقاء الأمل حياً لدى الشعب الفلسطيني".

وأكد الوزير الفلسطيني أن الفلسطينيين قاموا بحملة مكثفة الأسابيع الماضية للحصول على الأصوات اللازمة لرفع علم فلسطين على مقار الأمم المتحدة. وكانت فلسطين أصبحت "دولة مراقبة غير عضو" في الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 2012. وقد أقر منحها هذا الوضع في تصويت تاريخي بـ138 صوتاً مقابل تسعة أصوات وامتناع 41 آخرين عن التصويت في الجمعية العامة التي تضم 193 عضواً.

وبعد الحصول على وضعها الجديد في الأمم المتحدة انضمت دولة فلسطين إلى وكالات المنظمة الدولية وإلى المحكمة الجنائية الدولية لكنها لا تتمتع حتى الآن بعضوية كاملة في المنظمة الدولية بالرغم من اعتراف أكثر من 130 دولة بها.

وانتقدت إسرائيل والولايات المتحدة تبني قرار رفع علم فلسطين. وقالت السفيرة الأميركية سامنتا باور إن "رفع علم فلسطين خارج مقار الأمم المتحدة ليس بديلاً عن المفاوضات (بين إسرائيل والفلسطينيين) ولم يقرب الأطراف من السلام".

من جهته اتهم السفير الاسرائيلي رون بروسور مجدداً الخميس الفلسطينيين "بالتلاعب بالأمم المتحدة لتسجيل نقاط سياسية". وقال إن "هذه الجمعية العامة ستصوت على أن الارض مسطحة لو اقترح الفلسطينيون ذلك".

وتابع بروسور أنه "ما من تصويت يمكن أن يحول مبادرة رمزية جوفاء إلى دولة". وأضاف أنه "على الاسرة الدولية أن تبلغ الفلسطينيينن بوضوح أن الطريقة الوحيدة لتحقيق الدولة تمر عبر المفاوضات المباشرة"، مؤكداً أن هذا التصويت "قد يخدم مصالح القادة الفلسطينيين لكنه لن يساعد الشعب الفلسطيني".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر أن تبني القرار هو محاولة "تأتي بنتائج عكسية" في جهود الدفع باتجاه إقامة دولة فلسطينية خارج إطار تسوية تفاوضية.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard