شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
42 مليون مؤيد لتنظيم الدولة الإسلامية في العالم العربي

42 مليون مؤيد لتنظيم الدولة الإسلامية في العالم العربي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

السبت 17 سبتمبر 201608:23 م

كشف تحليل لأربعة استطلاعات رأي درست الرأي العام العربي تجاه الدولة الإسلامية، أن تنظيم داعش لديه 8.5 ملايين من المؤيدين الأقوياء في العالم العربي. وأشار التحليل إلى أن إضافة أولئك الذين يشعرون إيجاباً نحو التنظيم، ترفع العدد إلى 42 مليون.

مقالات أخرى

هل تمتلك "الدولة الإسلامية" مقوّمات دولة؟

كيف تجنّد الحركات المتطرفة عناصرها؟

هذا التقدير ارتكز على تحليل استفتاء أجراه المعهد المستقل لدراسات الإدارة والمجتمع المدني، ومقره العراق، في مارس 2015، واستفتاء ثانٍ أجراه مركز زغبي لخدمات البحوث  Zogby Research Service، في نوفمبر 2014، واستفتاء ثالث أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومقرّه الدوحة في أكتوبر 2014، وأخيراً استفتاء أجراه معهد واشنطن من خلال مشروع "فكرة" في أكتوبر 2014.

في ما يلي نسب دعم التنظيم في أحد عشر بلداً عربياً استناداً إلى التحليل الذي أجرته منظمة The Clarion Project. وهي منظمة مستقلة لا تبغى الربح المادي، مقرها واشنطن، ومتخصصة في كشف أخطار التطرف الإسلامي وتوفر منبراً للأصوات المعتدلة، بحسب ما تعرّف عن نفسها.

العراق

2% من العراقيين لديهم نظرة إيجابية تجاه تنظيم الدولة الإسلامية، و4% يرون أنه إيجابي إلى حد ما. في حين لا يصنّف 5% التنظيم كجماعة إرهابية.

سوريا

17% من السوريين أكدوا تأييدهم التام لأهداف التنظيم، وبإضافة عدد الذين لا يرون التنظيم إرهابياً، تنمو هذه النسبة لتصبح 27%.

تونس

تتصدر تونس القائمة بنسبة 7% من السكان الذين ينظرون إلى التنظيم بشكل إيجابي، ونسبة 6% يرون التنظيم إيجابياً إلى حد ما.

مصر

كشف استفتاء "مشروع فكرة" أن 3% من المصريين ينظرون إلى الدولة الإسلامية بشكل إيجابي جداً، 1% يعتبرونه إيجابياً إلى حد ما. وأشار استفتاء المعهد المستقل لدراسات الإدارة والمجتمع المدني، إلى أن 4% من المصريين يرون التنظيم بشكل إيجابي، و6% يرونه إيجابياً إلى حد ما.

السعودية

مشروع "فكرة" خلص إلى أن 2% من السعوديين لديهم نظرة إيجابية جداً تجاه التنظيم، و3% نظرتهم إيجابية إلى حد ما. بينما أفاد استفتاء المعهد المستقل لدراسات الإدارة والمجتمع، بأن نظرة 5% إيجابية جداً، و5% إيجابية إلى حد ما.

الإمارت

الاستفتاء الذي أجراه  مركز زغبي لخدمات البحوث  Zogby Research Servic، أفاد بأن 13% من الإماراتيين يفضلون تنظيم الدولة الإسلامية على غيره من التنظيمات المقاتلة في سوريا.

اليمن

نحو 7% من اليمنيين لا يعتبرون الدولة الإسلامية تنظيماً إرهابياً.

الأردن

ينظر نحو 3% من الأردنيين إلى التنظيم بشكل إيجابي، و6% نظرتهم إيجابية إلى حد ما. ولا يعتبر 5% أن الدولة الإسلامية تنظيم إرهابي.

ليبيا

في ليبيا، لا يعتبر 7% الدولة الإسلامية تنظيماً إرهابياً.

لبنان

استفتاء مشروع "فكرة" أفاد أن دعم تنظيم الدولة الإسلامية غير موجود تقريباً في لبنان، إذ يجد 1% من السنة اللبنانيين أن التنظيم إيجابي إلى حد ما. علماً أن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات خلص إلى النتيجة عينها.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard