شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
مصر: أحكام إعدام بالجملة

مصر: أحكام إعدام بالجملة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

السبت 17 سبتمبر 201605:42 م

أكدت محكمة جنايات القاهرة الثلاثاء حكم الإعدام ضد الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي في القضية المعروفة إعلامياً باسم "اقتحام السجون". وأكدت المحكمة كذلك عقوبة الإعدام بحق خمسة آخرين من مسؤولي الإخوان المسلمين المحبوسين على ذمة القضية من بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع وسعد الكتاتني رئيس البرلمان المصري في عهد مرسي والقيادي المعروف عصام العريان.

وكانت المحكمة حكمت بالسجن المؤبد لمرسي و16 متهماً آخرين لإدانتهم بالتخابر مع حركة حماس وحزب الله وإيران.

مقالات أخرى:

عام على حكم السيسي: حالة حقوق الإنسان تراجعت كثيراً

سلاح الفضائح الجنسية في صراع النظام المصري والإخوان

أحيل للمحاكمة في هذه القضية 36 متهماً ولكن أحدهم توفي في السجن أخيراً. وقررت المحكمة معاقبة نائب المرشد العام للإخوان المسلمين خيرت الشاطر واثنين آخرين من قيادات الجماعة هما محمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي بالإعدام وجميعهم محبوسين لبعد أن دانتهم بالاتهامات نفسها، كما أصدرت أحكاماً غيابية بإعدام 13 متهماً آخرين هاربين. وقضت بالسجن سبع سنوات لمتهمين اثنين آخرين هما محمد رفاعة الطهطاوي الذي كان رئيساً لديوان رئيس الجمهورية في عهد مرسي وأسعد الشيخة الذي كان مساعداً له في الرئاسة.

وقبل إعلان الأحكام قال رئيس المحكمة القاضي شعبان الشامي "المحكمة لم تجد سبيلاً للرأفة أو مستعداً للرحمة بالمتهمين". وأضاف أن "المحكمة انتهت إلى ثبوت ارتكاب المتهمين للجرائم المسندة إليهم ولا تعول على إنكارهم وتعده درباً من دروب الدفاع ومحاولة للإفلات من العقاب وتبعاته القانونية".

وكانت المحكمة نفسها أعلنت في 16 مايو الماضي أنها طلبت رأي المفتي في حكم بالإعدام لمرسي وأكثر من مئة آخرين في هذه القضية. ومنذ أطاح الجيش مرسي في يوليو 2013 تشن السلطة حملة قمع دامية ضد أنصاره الذين يحاكمون في محاكمات جماعية وسريعة شملت عشرات أحكام الإعدام ووصفتها الأمم المتحدة بأنها "غير مسبوقة في التاريخ الحديث". لكن هذه الحملة امتدت لاحقاً لتشمل التيارات العلمانية المعارضة للإسلاميين. وتتهم منظمات حقوقية السلطات المصرية باستخدام القضاء كأداة لقمع المعارضة الإسلامية والعلمانية على حد سواء.

وصنفت الحكومة المصرية جماعة الاخوان المسلمين "تنظيماً إرهابياً" في ديسمبر 2013، كما تتهمها بالوقوف خلف أعمال العنف في البلاد لكن الجماعة تقول إنها تلتزم السلمية. وحل القضاء المصري حزب الإخوان كما صدرت أحكام قضائية تمنع المنتمين له بالترشح في الانتخابات المقبلة. وكان حكم على مرسي الشهر الماضي بالسجن 20 عاماً بتهم "استعراض القوة والعنف واحتجاز وتعذيب" متظاهرين في العام 2012.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard