الاتفاق على البرنامج النووي الإيراني بلغة مبسّطة

الاتفاق على البرنامج النووي الإيراني بلغة مبسّطة

بعد 18 شهراً و19 جلسة للتداول، توصلت دول 5+1 (أمريكا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين + ألمانيا) في مدينة لوزان السويسرية إلى اتفاق مبدئي مع إيران للحد من برنامجها النووي، في خطوة أساسية على طريق اتمام اتفاق نهائي بحلول 30 يونيو.

وبناءً على الاتفاق، ستقوم كل من الولايات المتحدة وأوروبا بتعليق العقوبات الاقتصادية المتصلة بالملف النووي وستعلق الأمم المتحدة كل القرارات الصادرة بشأن البرنامج.

غير أن الاتفاق لم يحدد تاريخاً لرفع العقوبات وهو يضم بنوداً تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن تراقب تطبيق إيران لجميع بنود الاتفاق خلال 15 عاماً.

فما هي أبرز بنود الاتفاق وكيف ستمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية؟

1- يضع الاتفاق حداً لعدد أجهزة الطرد المركزية الذي سينخفض من 19,000 إلى 6,104 جهازاً. ستستخدم إيران فقط 5,060 جهاز من هذه الأجهزة لتخصيب اليورانيوم لمدة 10 سنوات في مفاعل ناتانز.

ما معنى ذلك؟

أجهزة الطرد المركزي هي معدات تستخدم في تخصيب اليورانيوم الخام لتحويله مع الوقت إلى وقود نووي واستعمال اليورانيوم المخصب لفترة زمنية معينة لصنع قنبلة نووية. سيسمح  لإيران باستخدام أقل من ثلث أجهزة الطرد التي تملكها، وستلتزم الجمهورية الإسلامية باستخدام أجهزة الجيل الأول القديمة. بأقل من 6500 جهاز طرد مركزي، يكون من المستحيل تخصيب اليورانيوم اللازم لانتاج قنبلة نووية خلال مدة الاتفاق.

2- سيكون بمقدور إيران تحويل اليورانيوم الخام إلى أي نوع من الوقود يستخدم في تشغيل معامل الطاقة النووية، أي إنها ستخفض تخصيب اليورانيوم بنسبة لا تتعدى 3.67% وذلك لمدة 15 عاماً.

ما معنى ذلك؟

نسبة التخصيب هذه كافية لتوليد طاقة نووية، ولكنها لا تكفي لصنع قنبلة نووية تتطلب نسبة تخصيب تصل إلى90 %.

3- قبلت إيران بأن تخفض مخزونها من اليورانيوم القليل التخصيب من 10 آلاف كيلوغرام إلى 300.

ما معنى ذلك؟

ستضطر إيران إلى أن تتخلى عن 97% من نسبة مخزونها النووي.

4- قبلت إيران بأن لا تخصب اليورانيوم في منشأة فوردو لـ15 سنة ولا تعمل على الحصول على مادة انشطارية أو تقوم بأي بحوث في المنشأة التي ستتحول إلى مركز تكنولوجي وفيزيائي.

ما معنى ذلك؟

ستتمكن إيران من ابقاء عملها جارياً في مفاعلات إيران الكبيرة. في ناتانز، ستقوم إيران بتحويل اليورانيوم الخام إلى وقود فيما يبدو أن منشأة فوردو ستتحول إلى مركز للبحوث.

5- تتعهد إيران بعدم إنتاج بلوتونيوم للتسليح في منشأة آراك.

ما معنى ذلك؟

بعد أن قامت إيران ببناء منشأة آراك لتصنيع وتخزين السلاح، ستصبح هذه المنشأة لتحويل البلوتونيوم إلى وقود نووي يستخدم لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

6- سيراقب مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية مواقع إيران النووية ومناجم اليورانيوم والمطاحن ومحطات الطرد المركزي، وسلاسل التوريد والتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج كما يمكنهم تفتيش "المواقع المشبوهة".

ما معنى ذلك؟

سيزور المفتشون جميع الأماكن الأساسية المعروفة للنشاط النووي الإيراني كما المواقع الثانوية مثل طواحين اليورانيوم ومحطات الطرد المركزي. وسيتحققون من أي موقع "مريب" مما يعطيهم القدرة لمعرفة كل ما تفعله إيران بهدف ضمان أنها تلتزم التزاماً كاملاً ببنود الاتفاقية.

يبقى هذا الاتفاق "اتفاقاً مبدئياً" على الخطوط العريضة المذكورة أعلاه، ولن يُعتبر اتفاقاً مبرماً حتى تتم المصادقة عليه رسمياً من قبل جميع الأطراف. وفي حال تأكيد وكالة الطاقة النووية على التزام إيران بجميع بنود الإتفاق، ستقوم كل من الولايات المتحدة وأوروبا والأمم المتحدة بتعليق العقوبات الاقتصادية المتصلة بالملف النووي الإيراني على الفور.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
إيران عالسريع

التعليقات

المقال التالي