على خطى الإمارات..السعودية تعين امرأة لـ "رصد سعادة" السعوديين

على خطى الإمارات..السعودية تعين امرأة لـ "رصد سعادة" السعوديين

بعد أكثر من عامين على تعيين وزيرة للسعادة في الإمارات، أصبحت الهنوف سليمان هليل أول فتاة سعودية مختصة في رصد "سعادة المواطنين" وتحليل الجودة أثناء تقديم الخدمات البلدية بعد تعيينها مديرةً لوحدة جودة خدمة العميل في مركز السعادة التابع لأمانة حائل.

عنصر نسائي في فريق رجالي للسعادة

أصبحت الهنوف أيضاً أول عنصر نسائي ضمن فريق رجالي مكون من 11 فرداً يقودهم أمينُ منطقة حائل، الذي يعد رئيس مركز السعادة في الوقت نفسه، وينوبه وكيل الأمانة لشؤون الخدمات.

الهنوف وفريقها سيعملون على تحليل جودة الخدمات المتاحة للمواطنين في 10 خدمات رئيسية تندرج تحت كل منها 10 خدمات فرعية، في مجالات: النظافة والطرق والحدائق والسيول والأمطار والمرافق والإصحاح البيئي والإنارة والمنظور البصري والتجهيز وصدى الخدمات.

وحسبما أكدت صحيفة عكاظ، فإن المهمة الأساسية لفريق السعادة السعودي هي "إسعاد العملاء من المواطنين والمقيمين من خلال تقديم أفضل تجربة تعامل لهم".

وتحت شعار "نلتزم بإسعادك"، سيشرع الموظفون بتقديم الخدمات وهم "يتحلون بسِماتِ الترحيب عبر الابتسام" لإعطاء العملاء انطباعاً أولياً متميزاً، فضلاً عن الاحترام واللباقة والإنصات الجيد والمهنية والمبادرة بتقديم العون.

وتلفت الصحيفة السعودية إلى تدشين عبد العزيز بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود أمير حائل، مركز السعادة "في حفلة ودية غابت عنها وسائل الإعلام" قبل يومين مشيرةً إلى أنه يعد "أول مركز سعودي مختص في رصد سعادة المواطنين في الخدمات البلدية".

على خطى الإمارات

وفي فبراير/شباط 2016، أعلن محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء وحاكم دبي، عن استحداث وزارة للسعادة، في إطار تغيير حكومي كبير معلناً أن "الوزير الجديد سيقود سياسة توفير الخير والرضا في المجتمع".

وشغلت عهود خلفان الرومي منصب أول وزير للسعادة في الإمارات والعالم، وتتمثل مهمتها في تحقيق توافق بين خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع والمواطنين.

وفي سبتمبر/أيلول 2018، استحدثت السعودية منصباً جديداً في إحدى الوزارات تقتصر مهامه على نشر "الابتسامة الصادقة" بين الموظفين وراج أن الخطوة تأتي تأثراً بالمبادرة الإماراتية.

 وأعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية في بيان، تعيين موظف جديد تحت اسم "أخصائي سعادة الموظفين"، لتصبح الوزارة "أول جهة حكومية (سعودية) تبادر إلى تطبيق مفهوم السعادة المؤسساتية”، فيما يعد مركز حائل أول جهة حكومية لبحث "سعادة المواطنين".

وتحتل السعودية المركز الـ 33 عالمياً والثالث عربياً في ترتيب دول العالم من حيث السعادة الذي أعدته شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة عام 2018.

الترتيب الذي تضمن 156 دولة صنفها وفق الدرجات التي نالتها حسب نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والرعاية الاجتماعية ومتوسط الأعمار والحريات الاجتماعية والكرم وغياب الفساد بين عامي بين 2015 و 2017، تصدرت فيه الإمارات الترتيب عربياً فحلت الأولى عربياً و20 عالمياً، واحتلت فنلندا صدارة دول العالم فكانت البلد الأسعد.

أقوال جاهزة

شارك غرد الهنوف سليمان هليل أول فتاة سعودية مختصة في رصد "سعادة السعوديين".

شارك غردقد يكون المركز السعودي لرصد السعادة امتداداً لسياسات التطوير والانفتاح التي ينتهجها ولي العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان، الذي سمح بإقامة الحفلات الغنائية في مهرجان شتاء طنطورة وفي مناطق عدة بالمملكة.

شارك غرد أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تعيين موظف جديد تحت اسم "أخصائي سعادة الموظفين"، لتصبح الوزارة "أول جهة حكومية (سعودية) تبادر إلى تطبيق مفهوم السعادة المؤسساتية”،

ترفيه وحداثة...هل هذا "يسعد" السعوديين؟

قد يكون المركز السعودي لرصد السعادة امتداداً لسياسات التطوير والانفتاح التي ينتهجها ولي العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان، الذي سمح بإقامة الحفلات الغنائية في مهرجان شتاء طنطورة وفي مناطق عدة بالمملكة.

رصد السعادة في السعودية ليس قراراً بمعزل عن الإجراءات التي أعلن عنها رئيس هيئة الترفيه السعودية والمستشار في الديوان الملكي تركي آل الشيخ، قبل أيام. والمتمثلة في إقامة فعاليات "العروض الحية" للغناء والعزف والكوميديا الارتجالية وحركات خفة اليد في جميع مطاعم ومقاهي المملكة بما فيها المحافظات التي تضم أماكن مقدسة مثل مكة والمدينة.

ويأتي السماح بهذه الفعاليات التي طالما “حُرِّمت" في المملكة بينها إقامة معرض فرع لمتحف الشمع الشهير (Madame  tussauds)  في الرياض، لتحقيق استراتيجية الهيئة الهادفة إلى أن تُصبح السعودية من بين أول أربع وجهات ترفيهية في منطقة آسيا وأول عشرة وجهات ترفيهية على مستوى العالم على حد قول آل شيخ.

المراقبون يرون أن سياسات ولي العهد تهدف إلى التخفيف على السعوديين بعد عقود طويلة من التحريم وتحسين صورة المملكة خارجياً وتقديمها بلداً منفتحاً على العالم يتقبل الاختلافات، إلا أن فئة داخل المملكة تعارض هذه الإجراءات وتعتبرها ضرباً من "الخلاعة والفسق والانحراف عن مبادئ الدين القويم” بحسب تعليقاتهم على تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السعادة السعودية

التعليقات

المقال التالي