هل تاجر "مو صلاح" بالملايين من محبيه من أجل الإعلانات؟

هل تاجر "مو صلاح" بالملايين من محبيه من أجل الإعلانات؟

بعد أن أغلق كل حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة غامضة فجر الأربعاء الماضي، أعاد اللاعب الدولي المصري محمد صلاح فتح حساباته مجدداً، الجمعة، للإعلان عن مبادرة تقوم بها شركة الشحن "دي إتش إل إكسبرس" تستهدف مخاطبة الشباب حول أهمية إعادة التواصل مع الجميع بشكل مباشر.

وتسببت عودة "مو صلاح" ذات الشكل الإعلاني في حالة ضيق بين شريحة من معجبيه الذين اعتبروا أن نجمهم المفضل "تاجر بهم واستغل حبهم له لأسباب إعلانية بحتة".

وكانت شركة "دي إتش إل إكسبرس" قد نشرت تغريدة يوم الأربعاء بعد إغلاق صلاح جميع حساباته على مواقع التواصل قالت فيها: "لقد وصلنا إلى محمد صلاح ويمكننا إيصالكم إليه".

لكن آنذاك لم يخمن البعض من جمهور نجم ليفربول الإنكليزي أن غلق صلاح حساباته كان مجرد حيلة إعلانية بالاتفاق بين صلاح وشركة الشحن الشهيرة، حتى أدرك جمهور صلاح تفاصيل الحيلة الإعلانية، بعد أن نشر جناح ليفربول صورة على حسابيه على فيسبوك وتويتر وهو يستلم طرداً من شركة "دي إتش إل إكسبرس" للشحن، بعدها وبشكل مفاجئ، ظهر النجم المصري مجدداً عبر مواقع التواصل وعادت جميع حساباته للعمل، و نشر صورة وهويفتح صندوق الشركة.

بعد ذلك مباشرة نشرت "دي إتش إل إكسبرس" الصورة التي شاركها محمد صلاح مع متابعيه وعلقت: "أهلا بك من جديد محمد صلاح، لقد حان وقت التواصل".

وأثارت عودة صلاح بهذه الطريقة حالة استياء بين بعض متابعيه على فيسبوك وتويتر وإنستغرام، حيث اعتبرها قطاع كبير من عشاق صلاح "خديعة" من النجم المصري، لغرض مادي، لكن في المقابل رحب آخرون بعودته  إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان لافتاً أن عودة صلاح يوم الجمعة جاءت متزامنة مع خسارته نحو 8 ملايين من متابعيه  على تويترما جعل البعض يقول إن هذه الخسارة سببها اعتراض جزء كبير من جمهوره على الحيلة الإعلانية لصالح شركة الشحن الشهيرة، لكن لا يمكن تأكيد هذا الأمر خصوصاً وأن سياسة الإعدادات لموقع "تويتر" تظهر أنه في حالة تم إغلاق الحساب وإعادته مرة أخرى، قد يؤدي إلى اختفاء عدد كبير من المتابعين بشكل مؤقت، على أن يتم تدارك ذلك النقص وعودتهم مرة أخرى خلال 24 ساعة من فتح الحساب.

ودائماً ما يلجأ صلاح لمواقع التواصل للتعبير عن مواقفه في مسيرته الكروية، ولنشر أحدث صوره، كما يستخدمها أيضاً كمنصات دعائية للإعلان عن منتجات الشركات الراعية له.

وسبب اختفاء صلاح عن مواقع التواصل الاجتماعي الأخير حالة حزن بين جمهوره، بعد ساعات قليلة من نشره تغريدة تحدث فيها عن أن الوقت قد حان لما أسماه التواصل الحقيقي، وظن البعض أن غيابه سيطول.

وتخوف آخرون من أن يكون السبب في اختفاء نجمهم هو ضيقه من حملة ساخرة انتشرت في الأسابيع الأخيرة في العالم العربي استخدمت فيها جملة "الله عليك يا فخر العرب" بطريقة حملت سخرية، وهي الحملة التي انتقدت ما اعتبرته "طريقة التهويل والمبالغة" التي تواكب إنجازات صلاح.

وواجه صلاح في الأيام الأخيرة اتهامات بادعائه السقوط داخل منطقة الجزاء للحصول على ركلات جزاء في المباريات الأخيرة، وهي الاتهامات التي قال مدربه يورغن كلوب إنه لا أساس لها من الصحة.

أقوال جاهزة

شارك غردغياب مفاجئ للاعب محمد صلاح من على منصات التواصل الاجتماع، ما لبث أن ألغاه بحضور مفاجئ كذلك، لكن عبر إعلان.

شارك غردهل يحق لصلاح محبوب الجماهير ما لا يحق لغيره؟ كأن يستخدم تفاعل الملايين معه ويصنع الدهشة بغيابه بهدف إعلاني صرف؟

صلاح ودي إتش إل إكسبرس…عقد باذخ

في نهاية شهر مايو الماضي وقّعت دي إتش إل إكسبرس، شراكة استراتيجية يصبح بموجبها نجم كرة القدم المصري محمد صلاح سفيراً لعلامتها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمدة عامين.

وبموجب شروط الاتفاقية، ستعمل دي إتش إل إكسبرس بشكل وثيق مع محمد صلاح لدعم مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها الشركة، حيث سيتعاون الطرفان لدعم مبادرات يمكن أن تؤثر على المجتمعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعقب التوقيع على اتفاق الشراكة، عبّر الرئيس التنفيذي لشركة دي إتش أل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نور سليمان، عن اعتزازه بالتعاون مع محمد صلاح، مضيفاً أن الشراكة مع محمد صلاح مختلفة عن أي شراكة أخرى، "لأنها المرّة الأولى التي نبرم فيها عقداً مع لاعب فردي".

فيما قال صلاح: "أنا فخور جداً لكوني أول لاعب فردي تتعاقد معه شركة دي إتش إل، وأنا سعيد جداً بالتعاون مع شركة عالمية".

وقالت الشركة الجمعة إن حملتها مع صلاح تستهدف مخاطبة الشباب حول أهمية إعادة التواصل الحقيقي بين الجميع بشكل مباشر، وعدم الاعتماد فقط على التواصل الافتراضي عبر الإنترنت.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي