اسم "محمد" يكتسح مدينة أوسلو 

اسم "محمد" يكتسح مدينة أوسلو 

للسنة الحادية عشر على التوالي، تصدّر اسم محمد قائمة أسماء المواليد الذكور في العاصمة النرويجية أوسلو لعام 2018، وفقاً لتقرير أصدره مكتب الإحصاء النرويجي الخميس.

ولفت التقرير إلى أن اسم محمد ظلّ "أكثر الأسماء شيوعاً" في أوسلو مُنذ عام 2008، ولكنه لم يكن من بين الأسماء العشرة الأولى في بقية مدن النرويج إذ يحتل اسم لوكاس المرتبة الأولى ثم فيليب، وأوليفر وأوسكار فإيمِيل.

وقال الخبير النرويجي المُختص في شؤون الإحصاء، يورغن أورغن، إن أوسلو التي يبلغ عدد سُكانها 624 ألف نسمة، تختلف عن غيرها من المُدن من حيث أسماءُ المواليد لأنها تضم جاليات متنوعة ويعيش بها أكبرُ عدد من المُهاجرين في النرويج.

وأوضح أن 30.4% من سكان النرويج مهاجرون، ويبلغ عددهم نحو 190 ألف نسمة. وقال أورغن إن إطلاق اسم محمد على المواليد الجُدد مُنذ عام 2008 يعكس تزايد الجالية المُسلمة في العاصمة إذ تُظهر الإحصاءات أن نسبة المسلمين فيها وصلت إلى 8.7% عام 2018.

ويشكل المُهاجرون الباكستانيون والصوماليون والعراقيون والمغاربة الجزء الأكبر من الجالية المسلمة في أوسلو، وفقاً لما نقلته صحيفة The Nation الأمريكية عن التقرير النرويجي.

في المقابل تصدرت أسماء إيما ونورة، وأوليفيا وسارة، فإيميلي أسماء المواليد الإناث.

ولندن كذلك...

تصدّر اسم محمد قائمة أسماء المواليد الذكور في عدد من المُدن البريطانية، مُحتلاً المرتبة الأولى في العاصمة لندن، والمرتبة الثانية على مستوى المملكة المُتحدة عام 2017، وفقاً لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

كتابات مختلفة لاسم محمد:

ولفتت الصحيفة إلى أنه كان بإمكان اسم محمد أن يتصدر ترتيب الأسماء الأكثر شعبية في البلاد كُلها، إلا أن اختلاف طريقة كتابته أضاع عليه هذه الفرصة إذ يُكتب الاسم بأكثر من طريقة: Muhammad وMuhammed وMohamed. ويُمكننا إضافة Mohammed وMohammedوMohamad من جهتنا.

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن من بين أسباب انتشار اسم محمد ارتفاع نسبة المسلمين في بريطانيا فهم يشكلون نسبة 5% من السُكان اليوم. ولفتت إلى أن وجود أبطال رياضيين مثل بطل الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي والعداء الأولمبي البريطاني محمد فرح ساهم في انتشار اسم محمد، كما أن بروز اسم لاعب كرة القدم المصري محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنجليزي أثّر كثيراً بدوره في انتشار اسم محمد حول العالم.

واحتل اسم أوليفر المركز الأول في المملكة المُتحدة وكان الأكثر إطلاقاً على المواليد الذكور عام 2017، بينما كان اسم أوليفيا الأكثر إطلاقاً على المواليد الإناث.

أقوال جاهزة

شارك غردللسنة الحادية عشر على التوالي، تصدّر اسم محمد قائمة أسماء المواليد الذكور في العاصمة النرويجية أوسلو لعام 2018..

شارك غردفيما احتل اسم محمد المرتبة الأولى لسنوات عدة في السعودية، تصدّر اسم سلمان قائمة أسماء المواليد عام 2018 تَيمُناً بالملك سلمان بن عبدالعزيز.

محمد؟ أم سلمان؟

وفيما احتل اسم محمد المرتبة الأولى لسنوات عدة في السعودية، تصدّر اسم سلمان قائمة أسماء المواليد عام 2018 تَيمُناً بالملك سلمان بن عبدالعزيز.

وكشفت إحصائية صادرة عن وزارة الداخلية أن اسم محمد جاء في المرتبة الثانية، وعبد العزيز في المرتبة الثالثة. وبالنسبة لأسماء الإناث، جاء اسم حور في المرتبة الأولى يليه اسم كيان ثم نورة.

هل يدعو الإسلام لاختيار "أسماء حُسنى"؟

بالعودة إلى أهمية اسم محمد عند المسلمين، تقول شبكة المعارف إن الإسلام أوصى بإطلاق أسماء حُسنى على الأبناء مُعتبراً أنه "من أولى حقوق الوالدين على أولادهم". وحينما سأل أحد الرجال النبي محمد: "ما حقّ ابني هذا؟"، أجاب: "تحسن اسمه وأدبه وتضعه موضعاً حسناً".

ولفتت الشبكة إلى أن الإسلام ربط بين "تسمية الولد" و"نداء يوم القيامة" حين قال النبي: "استحسنوا أسماءكم فإنّكم تُدْعَوْن بها يوم القيامة، قم يا فلان بن فلان إلى نورك، وقم يا فلان بن فلان لا نور لك".

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي