أُغنيات كريمة بـ "الأحضان"

أُغنيات كريمة بـ "الأحضان"

يُصادف تاريخ 21 يناير من كُل سنة اليوم العالمي للعناق أو كما يطلق عليه "الأحضان". هذا اليوم أقرّه كيفن زابورني عام 1986 في مدينة كليو بولاية ميشيغان الأمريكية لتشجيع السُكان على مُعانقة بعضهم حتى وإن كانوا "غُرباء"، وأصبح منذ ذاك التاريخ حدثاً سنوياً على مستوى العالم.

قد لا نُمارس طقوس يوم العناق العالمي على أكمل وجه في العالم العربي نظراً للعادات الشرقية التي لا تتقبل فكرة "احتضان" الغريب أو احتضان غير الغريب على الملأ، ولكننا نُمارس طقوسه في "العالم الافتراضي" على الأقل والدليل الاستخدام المكثف للإيموجي في يوم العناق وخارجه.

وفي يوم العناق العابر للقارات، يُقدم لكم رصيف22 خمسَ أُغنيات "عربية كريمة" بالأحضان بهذه المُناسبة:

1- أمل حياتي

لا يمكن وضع قائمة بأغنيات عن العناق دون ذكر الديفا المصرية أم كلثوم التي أطربت ليالي العُشاق ولا زالت. رصيد كوكب الشرق ضخم بالأغاني لكن أُغنية "أمل حياتي” تلخص قصص الحُب الوفية، حكت أم كلثوم فيها بـ "لسان" العديد من فتيات وسيدات العالم:

أمل حياتي يا حب غالي ما ينتهيش

يا أحلى غنوة سمعها قلبي ولا تتنسيش

خد عمري كله بس النهاردة خليني أعيش

خليني جنبك خليني في حضن قلبك خليني!

الحضن الذي طلبته هُنا لم يكن جسداً يعانق جسداً، بل العناق أعمق من ذلك: تُريد من قلبه أن يحتضنها، وقد كتب كلمات الأغنية أحمد شفيق كامل ولحّنها الموسيقار محمد عبدالوهاب.

2- بالأحضان

بالأحضان بالأحضان بالأحضان، بالأحضان يا بلادنا يا حلوة بالأحضان

في معادك يتلموا ولادك يا بلادنا وتعود أعيادك

والغايب ما يطيقش بعادك يرجع ياخدك بالأحضان

غنّى "العندليب الأسمر" عبدالحليم حافظ لمصر أغنية وطنية في الذكرى التاسعة لثورة 23 يوليو 1952 مُشبهاً وطنه بالأم التي يبقى طفلها "طفلاً" في الحياة حتى ترحل: بالأحضان يا حبيبتي يا أمي.. يا بلادي يا غنيوة في دمي.. على صدرك أرتاح من همي.. وبأمرك أشعلها نيران. كتبها صلاح جاهين ولحّنها كمال الطويل.

3- جبران

من الأُغنيات التي تقول ببساطة "غمرني" أي "احضني" هي "جبران" لـلبوب ستار اللبناني رامي عياش والذي يقول بلسان الفتيات فيها:

غمرني تعيش سكني فيك سكني فيك

غمرني تعيش حياتي معاك حياتي معاك

بحبك مثل مجنون مثل رسام عم لونك

وبحبك مثل مفتون مثل جبران عم بكتبك…

كتبتها كاترين معوض ولحّنها رامي عياش.

4- الليلة عيدي

أُطلق على الفنانة اللبنانية إليسا لقب "ملكة الإحساس" لما تقدمه من أُغنيات شفيفة تلامس مشاعرالعاشقين وعذال العاشقين أيضاً حتى وإن لم يكن عاشقاً ولا معشوقاً أحياناً!

طلبت في أغنيتها "الليلة عيدي" أن يُعانقها حبيبها ليلة عيد ميلادها ويحملها إلى دنيا جديدة. أما عن هدية عيد ميلادها، فلم تطلب منه سوى أن "يترك" لها قلبه… لا أكثر.

اغمرني هالليلة عيدي.. سرقني عدنيي جديدة 

شو بحبك .. شو بحبك تغمرني .. بهالليل المجنون

ولإليسا أُغنية أُخرى بعنوان "أغمرني" تطلب من حبيبها فيها أن يغمرها أي يحضنها ليُنسيها "الأسى".

5- احضني حيل

افتح أحضانك حبيبي وخل أحضنك .. كافي عمري عشت محروم منك

خل أعوض بيك حرمان الحنان.. احضني حيل وخل يذوبني الحنان

بهذه الكلمات غنّى الفنان العراقي حاتم العراقي عن روعة اللقيا بعد الفراق، عن اكتواء العُشاق بنار الحب حين وجدوا "نصفهم الآخر" بعد فترات طويلة من الحرمان.

واعتبر العراقي أن العُمر الذي قضاه بعيداً عن "النصف الآخر” ضاع منه قائلاً بلهجته العراقية: ضيعت عمري بغيابك كنت غايب أنت وين؟.. وحشه من دونك حياتي لا محبه ولا حنين! وهي من كلمات علي صابر وألحان محمد صالح.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الحب العناق

التعليقات

المقال التالي