نجوى كرم وراغب علامة وآخرون...بوجوه لبنانية السعودية تروج لمدائن صالح

نجوى كرم وراغب علامة وآخرون...بوجوه لبنانية السعودية تروج لمدائن صالح

استعانت السعودية بوجوه لبنانية في مجالات الفن والإعلام للترويج لمدائن صالح، الموقع الأثري الواقع شمال غربي السعودية في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة. وزارة الإعلام السعودية بثت مقطعاً مصوراً لعدد من الفنانين والإعلاميين اللبنانيين من داخل مدائن صالح، دعوا خلاله لزيارة الموقع الأثري "المدهش" على حد وصفهم.

وأوضحت الصحف السعودية أن وفد الفنانين والإعلاميين اللبنانيين رافق الفنانة ماجدة الرومي في أول حفل تقيمه في المملكة، في إطار مهرجان "شتاء طنطورة" المقام حالياً بمحافظة العلا، واهتمت بإبراز زيارة الوفد اللبناني للمنطقة الأثرية.

وفي الفيديو تعبّر الشخصيات اللبنانية البارزة تباعاً عن إعجابها بعظمة المكان، فقالت الفنانة نجوى كرم "الدهشة تغمرني. لم أكن أعلم بوجود هذا الموقع التاريخي" مؤكدةً سعادتها بأن تكون به. أما الفنان راغب علامة فتحدث عن "طاقة إيجابية رهيبة" تتولد عند تفقد المكان. وأوضح الفنان وليد توفيق أنه سحر بـ "المكان والتنظيم والطبيعة والاستقبال وحب الناس" مشدداً على "الكرم السعودي والحفاوة بالضيوف".

بدورها قالت ريما مكتبي، المذيعة بقناة العربية "إن شاء الله تكون هذه بادرة خير، ونأمل أن تصبح هذه المنطقة وجهة سياحية عالمية حتى يشاهد السائح هذا الوجه التاريخي القديم للمملكة ويتعرف على السعوديين كما هم"، وأردفت "صادقين ومحبين وقلبهم مفتوح لكل الضيوف.. لكل العالم".

ومن بين الزائرين اللبنانيين لمدائن صالح كان وزير التربية مروان حمادة، الذي قال إنّه "شهد للمرة الأولى في حياته على صفحة جديدة رائعة من السياحة السعودية"، واصفاً مدائن صالح بأنها "معلم سنفتخر به كمسلمين وعرب على مدى الأيام". ويرد عليه وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش أن الوفد "اكتشف الوجه الجديد للمملكة العربية السعودية، الوجه السياحي والتراثي".

القيمة التاريخية لمدائن صالح

مدائن صالح (مدينة الحجر) هي أول موقع في المملكة يتم ضمّه إلى قائمة مواقع التراث العالمي لدى اليونسكو عام 2008، ما يعد اعترافاً عالمياً بقيمته الثقافية، وإقراراً في الوقت نفسه بسلامة الأعمال والإجراءات التي تمت في التعامل مع هذا الموقع.

وتقع مدائن صالح على بعد 22 كـم من محافظة العُـلا وتبلغ مساحتها 14,6 كم مربع، وتحتل موقعاً استراتيجياً مهماً لوجودها على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر.

وقد سكن المعنيون الثموديون المدينة في الألفية الثالثة قبل الميلاد، ثم اللحيانيون في القرن التاسع قبل الميلاد وفي القرن الثاني قبل الميلاد احتلها الأنباط، وأسقطوا دولة بني لحيان، واتخذوا من بيوت الحجر معابد ومقابر.

أقوال جاهزة

شارك غردوزارة الإعلام السعودية تبث مقطعاً مصوراً لعدد من الفنانين والإعلاميين اللبنانيين من داخل مدائن صالح، الموقع الأثري الواقع شمال غربي السعودية.. والشخصيات اللبنانية تعبر عن إعجابها بالمكان

شارك غردمدائن صالح (مدينة الحجر) هي أول موقع في المملكة يتم ضمّه إلى قائمة مواقع التراث العالمي لدى اليونسكو عام 2008، ما يعد اعترافاً عالمياً بقيمته الثقافية، وإقراراً في الوقت نفسه بسلامة الأعمال والإجراءات التي تمت في التعامل مع هذا الموقع.

مساعٍ سعودية لتوظيفها سياحياً

أشار تقرير لموقع مجلة الإيكونوميست نشر قبل أيام قليلة، إلى الأهمية التاريخية لمدائن صالح، وتحدث عن المعوقات التي تمنع تحول المنطقة إلى موقع سياحي يجذب الملايين من السياح، واصفةً المنطقة بأنها أصبحت "مساحة لقيا الأحياء بالأموات، بعد أن كانت ذات يوم محطة مهمة لمسالك التجارة".

وأكد التقرير أن المملكة ترغب بتحويل مدينة العُلا الصغيرة إلى عاصمة الثقافة العربية، على أن تبقى مكة مركز السعودية الديني، وتحافظ الرياض على مكانتها قلب السياسة وعالم المال في المملكة.

وفي العام 2016، أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مبادرته لتحويل مدائن صالح إلى منطقة سياحية كجزء من خطته لتنويع الاقتصاد في المملكة بحلول عام 2030، وسعى إلى تطوير مواقع المملكة المصنفة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وعددها خمسة مواقع، كما تشمل الخطة إنشاء أكبر متحف إسلامي في العالم وتوفير وظائف جديدة في مجال السياحة.

وأنشأت السلطات السعودية هيئة ملكية خاصة لمحافظة العُلا، للإشراف على تخطيط المنطقة وتجهيزها سياحياً وحضارياً، يرأسها الأمير بدر بن عبد الله، الذي عيّن وزيراً للثقافة.

وأكد عمر المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة، للمجلة البريطانية أن "المنطقة أقرب لمتحف حي، حيث كل صخرة لها شكل، وكل طريق في المنطقة شاهد على التجارة التي عبرت ربوع المنطقة في الماضي" مضيفاً: "لا أعتقد أن هناك مكاناً في العالم يضم عدة حضارات في مكان واحد مثل هذا المكان".

محرّمات

ويبرهن اعتماد المملكة على الشخصيات اللبنانية المحبوبة والبارزة صحة ما تحدثت عنه الإيكونوميست، لكن الطريق ليست مفروشة بالورود أمام السلطات السعودية في توظيف الموقع سياحياً، فبعيداً عن القيمة التاريخية للموقع الهام أثرياً، يرى العديد من علماء الدين، بعضهم من هيئة كبار العلماء في السعودية، حرمة "الإقامة" في مدائن صالح، بينما أفتى بعضهم بجواز دخولها لمدة قصيرة، من أجل "الاتعاظ" بما آلت إليه، بعدما "أهلك الله قومها (قوم ثمود الذين أرسل فيهم نبي الله صالح وورد ذكرهم في القرآن) بسبب ذنوبهم".

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون في السعودية أقالت السبت مدير قناة حكومية لبثه حفل المطربة اللبنانية ماجدة الرومي في مدينة العلا. ووصفت الحفل بالفعالية التي لا تليق بالقناة، وكان البث قد قطع قبيل انتهاء الحفل إثر ردود أفعال غاضبة عديدة من إقامته بالمنطقة القريبة من مدائن صالح التي ذكرت بالقرآن. واعتبر مغردون إقامة حفل في الموقع "أمر استفزازي".

وفي إطار مساعي المملكة لتعزيز السياحة، أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السبت أنها رشحت 15 كهفاً من بين مئات الكهوف المنتشرة بالمملكة لتكون مواقع سياحية في المستقبل لزيارتها كمرحلة أولية للسياحة البيئية الفترة المقبلة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وأكدت أن المملكة تشهد نمواً في معدل السياحة البيئية والجيولوجية.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي