سعوديّون يشترون جنسيّة مالطيّة...لو كنتَ ثرياً أي جنسيّة تشتري؟

سعوديّون يشترون جنسيّة مالطيّة...لو كنتَ ثرياً أي جنسيّة تشتري؟

إن كنت ترغب بأن تصبح مواطناً أوروبياً فالأمر بات سهلاً، كلُّ ما يلزمك هو أن تكون ثرياً وقادراً على دفع ثمن الجنسية. قبل أيام قليلة، كشفت صحيفة مالطيّة أن 62 سعوديّاً ينتمون إلى أسرتين من أغنى أسر السعوديّة أصبحوا مواطنين مالطيين، وبالتالي مواطنين في الاتحاد الأوروبي بعد دفع مبالغ مالية كبيرة لشراء جواز سفر مالطا في العام 2017.

وبحسب ما نشرته صحيفة تايمز أوف مالطا، نشرت الجريدة الحكوميّة في البلاد في الآونة الأخيرة قائمةً بالألقاب العائليّة فقط للحاصلين على جوازات سفر مالطيّة عام 2017، ومن بين هؤلاء عائلتا المهيدب والعقيل.

وقالت الصحيفةُ إن أفراد العائلتين أصبحوا مواطنين مالطيين منذ العام 2017، معظمهم صغار السن ولم يسبق لهم على الإطلاق زيارة مالطا.

وتشير الصحيفة إلى أن نسبةً كبيرةً من مشتري جواز السفر المالطي هم من السعوديين وباقي دول الخليج، ما يوحي بأن العرب، الأغنياء منهم تحديداً، باتوا يسعون بالفعل إلى الحصول على الجنسية الثانية أياً كان ثمنها.

وفي العام 2014 أعلنت مالطا برنامجها الاستثماري الذي أثار جدلاً آنذاك، يسمح ببيع الجنسيّة مقابل مبلغ قدره 650 ألف يورو، ويمكن فيما بعد لحاملِ الجوازِ التنقّل بحريّة داخل دول الاتحاد الأوروبي، باعتبار مالطا عضواً في الاتحاد الأوروبي.

وتقول تايمز أوف مالطا إن العائلتين السعوديتين ليستا فقط من بين أغنى العائلات في المملكة، بل تصدرتا تصنيف مجلة فوربس الأمريكية ضمن أغنى العائلات في العالم.

وتضيف الصحيفة أن مجموعة شركات المهيدب، التي تأسّست في العام 1946 معروفة في مجال مواد البناء والمواد الغذائيّة، ويترأسّها سليمان المهيدب الذي تتجاوز ثروته حسب فوربس ثلاثة مليارات يورو، ونال الملياردير السعودي و34 من إخوانه وزوجاته وأفراد عائلاتهنّ جوازَ السفر المالطي.

وتفوق ثروة عائلة العقيل، التي تمتلك مكتبة جرير، المليار ونصف المليار يورو، وقد حصلت على 27 جوازَ سفرٍ مالطياً.

 الصحيفة المالطيّة تؤكد أن القائمة المنشورة في الجريدة الحكوميّة بمالطا لا تُتيح معلومات عن الأموال التي دفعتها العائلتان بهدف الحصول على جواز السفر المالطي.

وترفض سلطات مالطا نشرَ التفاصيل المتعلّقة بالأجانب الذين يحصلون على الجنسيّة، سواء تعلّق الأمر بما دفعوه من أموال للحصول عليها، أو الكشف عن أسمائهم كاملة.

وتقول الصحيفة نقلاً عن مصادر لم تسمّها، إن أولئك الذين يشترون جوازات سفر مالطيّة لا يرغبون بكشف أمرهم خصوصاً من حكومات بلادهم.

عائلات عربيّة تشتري جواز سفر ثان

وفي فبراير من العام الجاري أعلنت شركات تمنح الجنسيّة مقابل الاستثمار، عن زيادة في طلبات الحصول على جوازات سفر ثانيةٍ من المُقيمين في دولة الإمارات، بعد أن خفّضت دول منطقة الكاريبي من تكلفة الدخول إليها بعد الأضرار التي لحقتها بفعل الأعاصير في العام 2017.

وقالت مسؤولة في شركة Citizenship Invest إن الشركة شَهِدَتْ  زيادةً بنسبة 27٪ في الطلبات في عام 2017 مقارنةً بعام 2016، بعد إطلاق عروض محدودةِ الفترة من بعض دول الكاريبي.

وتسبّب إعصارُ "ماريا" الذي ضرب منطقة الكاريبي في العام 2017 في أضرارٍ بالغةٍ، ما جعل دول المنطقة تعدّل من قوانينها للحصول على الجنسيّة على أمل إعادة بناء المناطق المتضرّرة.

ونقلتْ  وسائل إعلام عن المسؤولة بالشركة قولَها إن الصعوبات السياسيّة والاقتصاديّة الحاليّة التي تواجه بعض دول الشرق الأوسط جعل شراء جواز سفر ثانٍ أمراً مغرياً للعديد من العائلات العربيّة.

أقوال جاهزة

شارك غردكشفت صحيفة مالطيّة أن 62 سعوديّاً ينتمون إلى أسرتين من أغنى أسر السعوديّة أصبحوا مواطنين مالطيين، وبالتالي مواطنين في الاتحاد الأوروبي بعد دفع مبالغ مالية كبيرة لشراء جواز سفر مالطا في العام 2017.

شارك غردأعلنت شركات تمنح الجنسيّة مقابل الاستثمار، عن زيادة في طلبات الحصول على جوازات سفر ثانيةٍ من المُقيمين في دولة الإمارات، بعد أن خفّضت دول منطقة الكاريبي من تكلفة الدخول إليها بعد الأضرار التي لحقتها بفعل الأعاصير في العام 2017.

ودول الكاريبي من بين الدول التي تمنح الجنسيّة مقابل الاستثمار في أسواقها العقاريّة، أو شراء السندات الحكوميّة أو التبرّع للدولة.

ومن يشتري جواز سفر ثان يفعلُ ذلك لعدّةِ أسباب، منها حماية ثروته ومنح أسرته حياة أفضل، أو الهروب من الملاحقات السياسيّة، أو بهدف السفر دون تأشيرة.

وتوجد 12 دولة تبيع جوازات سفرها وحوالي 100 دولة تبيع الإقامة على أراضيها، وقد ساهم هذا الأمر في فتح مجالات عملٍ للعديد من المحامين والمصرفيين والمحاسبين والاستشاريين ووكلاء العقارات، الذين باتوا يقدّمون خدماتهم لمهاجري الاستثمار ذوي الكفاءات العالية.

وتختلفُ أسعارُ الجنسيّة من بلدٍ إلى آخر، وهذا الأمر يتوقّف على قوّة البلد، ففي الدول الغنيّة والمتقدمة يصل الثمن إلى ملايين الدولارات أما في الجزر الصغيرة فلا يتعدّى السعر مئات الآلاف من الدولارات.

الجنسية الأغلى

بحسبِ تقرير نشره موقع سكاي نيوز فإن الجنسيّة النمساويّة هي الأغلى في العالم، إذ تتطلّب استثمار 23.7 مليون دولار، أما في جزيرة قبرص اليونانيّة فيبلغ سعر الحصول على الجنسيّة 2.3 مليون دولار.

كما تتيح تركيا الحصول على جنسيّتها مقابل استثمار يبلغ مليون دولار، بينما تمنح جمهورية فانواتو الواقعة في جنوب المحيط الهادئ جنسيّتها لكل من يتبرّع لخزينة الدولة بـ226 ألف دولار فقط، وفي دولة غرينادا ببحر الكاريبي يتعيّن على من يريد الجنسيّة أن يستثمر مبلغاً لا يتعدى 208 آلاف دولار.

وتُتيح جزيرة سانت كيتس ونيفيس التبرّع لخزينة الدولة بـ150 ألف دولار لنيل الجنسيّة، بينما لا يتجاوز سعر الجنسيّة في جزيرة سان لوسيا 100 ألف دولار، وهذا يسري أيضاً على دولتي دومينيكا وأونتيغا وبربودا.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي