دليلك لحماية هاتفك

دليلك لحماية هاتفك

اتفقت مجموعة من الشباب والشابات على تنظيم إحدى الفعاليات السرية في مصر عن طريق رسائل الفيسبوك. وبعد أيامٍ قليلة من بدء التنظيم، غاب أحد أعضاء "الجروب"، ما دفع باقي أفراد المجموعة للتساؤل ما إن كان قد قُبض عليه، أم أنه اختفى لسبب مجهول آخر. لكن رغم اختفائه، لم تتوقف رسائلهم حتى قُبض عليهم جميعاً. كيف حدث ذلك؟

عند اختفاء صديقهم ورغم أن الشكوك دارت حول احتمالية القبض عليه، لم يقم أحداً من رفاقه بإزالة حسابه من كل قنوات التواصل بينهم. فعند إلقاء القبض عليه -وهو ما حدث بالفعل- قام الضابط المُكلف بتفتيش هاتفه وفحص سجل رسائله بمتابعة تفاصيل الاجتماعات ومراقبتها، وتسجيلها إلى أن حانت لحظة القبض عليهم.

وتبيّن مع حالات الاعتقالات أن أولَ ما تفعله قواتُ الأمن هو الاستيلاء على كل الأجهزة الإلكترونية الموجودة بالمنزل. والسؤال هُنا: كيف تحمي هاتفك؟

أنت لا تُعرض فقط نفسك للخطر حين تتخلى عن اتخاذ معايير الأمان اللازمة فيما يخص أجهزتك الإلكترونية وحساباتك، لكنك تصبح الحلقة الأضعف المُهيئة لاختراق دوائرك والتي يسهُل النفاذ إليها عن طريقك، ولتجنب مثل هذه الأضرار هناك بعض التدابير التي قد تقلل من احتمالية الوصول إلى معلوماتك بالكامل، وتعريض أمانك الشخصي وأمان الآخرين للخطر.

اعرف حقوقك

أولى خطوات حماية هاتفك المحمول في لحظات القبض عليك، هي معرفتك حقوقَك، وتختلف هذه الإجراءات من بلد إلى آخر، لذا عليك الاطلاع جيداً على القوانين المنظمة لهذا الشأن في بلدك حتى تتمكن من معرفة وضعك القانوني وحقك في الحفاظ على خصوصيتك، وإن كان على الضابط الحصول على مذكرة تفتيش في البداية أم لا، ولا تُبد أبداً رضاك عن عملية الفحص والتفتيش لهاتفك المحمول.

تشفير الهاتف 

تتيح الهواتف المحمولة الذكية، إمكانية تشفير الهاتف (encryption) عن طريق ضبطه من الإعدادات، بحيث يُفتح الهاتف عن طريق كلمة سر قوية. في هذه الحالة يتم تشفير بريدك الإلكتروني، الرسائل، دليل الهاتف، بيانات حسابك، بيانات التطبيقات، الصور وغيرها. بعد التشفير، في حالة فشل إدخال كلمة السر ثلاث مرات يعاد ضبط الهاتف تلقائياً على وضع المصنع (Restore Factory Settings)، ما يعني حذف جميع البيانات على الفور.

كما توفر هواتف الأندرويد خاصية تسمح بتشفير كارت الذاكرة MicroSD cards.

لا تَستخدم خاصية التعرف على الوجه أو بصمات الأصابع لفك شفرة (كلمة سر) هاتفك، حيث يسهل إجبارك على فتح هاتفك في هذه الأحوال، إلا أنه ورغم ذلك ننصح ألا تخاطر بسلامتك وحياتك مقابل عدم الإدلاء بكلمة السر، ومع الالتزام بباقي خطوات التأمين فقد لا يتمكن المسؤول من الحصول على أية معلومات خاصة بك عن طريق هاتفك المحمول.

النسخ الاحتياطية للمعلومات

اضبط هاتفك المحمول على خاصية تحميل الصور والملفات بشكل تلقائي على السحابات الإلكترونية (Clouds)، حتى تتمكن من استرجاع المعلومات والبيانات في حالة تعرض هاتفك للإتلاف أو اضطررت إلى محو البيانات الموجودة عليه عن عمد. إلا أنه لا يجب الاعتماد بشكل كلّي على السحابات الإلكترونية، ويفضل محو المعلومات الهامة من على الهاتف بانتظام وحفظها كنسخة احتياطية محدثة على قرص صلب خارجي آخر.

ضبط خاصية التحكم في الهاتف عن بعد

إذا كنت من مستخدمي الأندرويد، فيمكنك عن طريق حسابك على جوجل تفعيل خاصية تحديد مكان هاتفك عن بعد، ومن ثم يمكنك محو كل البيانات الموجودة عليه، وفي حالات الخطر أو كوسيلة حماية زائدة يفضل إعلام أحد الأصدقاء الموثوقين بكلمة  السر الخاصة بأحد حساباتك على Gmail والمسجلة على هاتفك، حتى يتمكن من الدخول إلى هذا الحساب وتحديد مكان هاتفك ومن ثم محو بياناتك المرتبطة به في حالة إلقاء القبض عليك.

توفر خاصية "إيجاد الهاتف" في نظامي تشغيل الأندرويد و IOS نفس الوظيفة لإيجاد الهاتف المحمول ومحو البيانات الموجودة عليه.

أقوال جاهزة

شارك غردأنت لا تُعرض فقط نفسك للخطر حين تتخلى عن اتخاذ معايير الأمان اللازمة فيما يخص أجهزتك الإلكترونية وحساباتك، لكنك تصبح الحلقة الأضعف المُهيئة لاختراق دوائرك والتي يسهُل النفاذ إليها عن طريقك. كيف تحمي هاتفك؟

شارك غرداتفقت مجموعة من الشباب والشابات على تنظيم إحدى الفعاليات السرية في مصر عن طريق رسائل الفيسبوك. وبعد أيامٍ قليلة من بدء التنظيم، غاب أحد أعضاء "الجروب"، ومن ثُم قُبض على الجميع. كيف حدث ذلك؟

التسجيل التلقائي

لضمان حفظ بيانات حساباتك ومعلوماتك بعيدة عن الوصول السهل، تجنب استخدامَ خاصية الولوج التلقائي إلى حساباتك الخاصة، فمبجرد فتح المتصفح المستخدم والدخول إليها يمكن الوصول لحساباتك المسجلة عليه، إضافة إلى عدم تكرار استخدام نفس كلمة السر على أكثر من تطبيق، فمجرد الوصول إلى واحدة تصبح جميع حساباتك الشخصية في المتناول.

كلمة سر لكل تطبيق

العديد من التطبيقات توفر خدمة ظهور التنبيهات الخاصة بالرسائل والبريد الإلكتروني على الشاشة الرئيسية للهاتف المحمول، في البداية وحتى لا تلفت الانتباه إلى المعلومات المتبادلة أو التطبيقات المستخدمة في حالة تفتيش هاتفك، عليك إخفاء تلك التنبيهات وإبطال هذه الخاصية.

إضافة إلى ذلك وكخط دفاع ثانٍ، يجب تعيين كلمة سر قوية ومختلفة لكل تطبيق حتى لا يسهل فتحَه والوصول إلى المعلومات المحفوظة عليه، ويوفر نظام تشغيل الأندرويد هذه الخدمة على الهواتف المحمولة، ولكن في حالة عدم توافرها في بعض أنظمة التشغيل الأخرى يمكن الاستعانة بتطبيق مضاد الفيروسات AVG الذي يوفر إمكانية غلق التطبيقات بكلمات سر.

عند المطارات والحدود

في حالات السفر وعند الوصول إلى نقاط الفحص الأمني، يفضل أن تجعل هاتفك نظيفاً قبلها، خالياً من أية مواد أو ملفات أو صور تثير الشكوك في نشاطك، في حال رغب موظف الأمن بفحص هاتفك عنوة، كما ينصح بتسجيل خروج من جميع التطبيقات الهامة والمتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر وخدمة الرسائل المشفرة على جهازك. كما عليك تجنب استخدام خدمة الإنترنت الموجودة بالمطارات إلا عن طريق متصفح آمن مثل Tor.

وعادة عند وصولك إلى المطار وعند عبورك نقاط الفحص الأمني، ابقَ على تواصل مع أحد أصدقائك بحيث يكون عليه انتظار تلقي رسالة منك تفيد عبورك بسلام وإلا فإن عليه طلب المساعدة الفورية لك، والقيام بخطوات تأمينية تتضمن محوَ البيانات من هاتفك المحمول.

إتلاف المعدات

في حالات الخطر، أو لحظات القبض التي لا يتسنى فيها للأفراد محو البيانات أو تشفيرها أو تعميتها، يصبح أحد الحلول هو إتلاف الأجهزة نفسها، أو إلقاؤها في مكان لا يمكن الوصول إليه.

في هذه الحالة لن يتمكن رجال الأمن من الحصول على هاتفك أو الولوج إلى بياناتك والوصول إلى معلومات تخص عملك أو نشاط رفاقك. قد يكون الأمر مكلفا بعض الشيء، لكنه سيعمل على حمايتك وحماية الأفراد والمجموعات المتصلة بك. وفي حالة انتظامك في تحديث البيانات أو عمل نسخ احتياطية سواء على السحابات الإلكترونية أو الديسك الصلب عندها يمكنك استعادة بياناتك مرة أخرى.

سارة الشريف

باحثة مصرية فى قضايا الإعلام والحقوق الرقمية،لها العديد من الابحاث المنشورة فى موضوعات الخصوصية و الحريات الرقمية على الانترنت، وآليات الوصول إلى المعلومات، وحق الوصول إلى الإنترنت.

التعليقات

المقال التالي