فيسبوك يحظر صفحةَ نجل نتنياهو بعد مطالبته بطرد المسلمين

فيسبوك يحظر صفحةَ نجل نتنياهو بعد مطالبته بطرد المسلمين

عنصريةٌ وتحريضيةٌ ضدَّ المسلمين، هكذا وُصفت تعليقاتُ النجل الأكبر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يائير نتنياهو بعد أن كتب عبر صفحته في فيسبوك منشوراً أعلن فيه أنه يفضل أن يغادرَ كل المسلمين "أرضَ إسرائيل"، ما جعل "فيسبوك"، يحظر صفحته الأحد، معتبراً منشوره يحضّ على الكراهية والعنف.

المنشور الذي حظرته فيسبوك قال فيه يائير: "يكون هناك سلامٌ حين: 1. يغادر كلُّ اليهود أرضَ إسرائيل، 2. يغادر كلُّ المسلمين أرضَ إسرائيل" مضيفاً : "أنا شخصياً أفضل الخيارَ الثاني".

هذه العبارات تأتي بعد مقتل جنديين إسرائيليين، الخميس، في محطة للحافلات في الضفة الغربية قرب إحدى المستوطنات.

وكانت وسائل إعلام عبريةٌ، قد تحدثت عن مقتل جنديين إسرائيليين في إطلاق نار شمالي مدينة رام الله بالضفة الغربية، فيما أصيب اثنان آخران بجراح بالغةِ الخطورة.

وبحسب ما نشرته قناة "ريشيت كان" الإسرائيلية، فإن مسلحين فلسطينيين هاجموا مجموعةً من الجنود الإسرائيليين على مفرق "أساف" القريب من مستوطنة "بيت إيل" شمالي رام الله، ما أدى لإصابة 4، من بينهم 3 جراحهم بالغةٌ ورابع إصابتُه خطيرة، قبل الإعلان عن مقتل اثنين منهم.

وعقب العملية فرض الجيش الإسرائيلي طوقاً أمنياً كاملاً على مدينة رام الله، وعُزز الجيش بكتائب إضافية، وقال إنه أوقف عدداً لم يحدّده من الفلسطينيين في إطار عملية البحث الواسعة التي يقوم بها.

وقبل أيام، حذف فيسبوك منشوراً آخر ليائير ربط فيه بين حدوث عملياتٍ إرهابية وبين وجود جالياتٍ مسلمة في البلاد التي تشهد هذه العمليات.

وقال نجل نتنياهو: "هل تعرفون أين لا توجد عمليات؟ في آيسلندا واليابان. وللمناسبة، فلا توجد جاليةٌ مسلمة هناك".

وبعد حذْفِ "فيسبوك" منشوراتِ يائير، وتعليق الصفحة مدةَ يومٍ، توجه يائير المعروف بمواقفه المعادية للمسلمين، إلى حسابه على موقع "تويتر" منتقداً فيسبوك بقوله إن ما قام به الموقع يعبّر عن "ديكتاتورية الأفكار".

أقوال جاهزة

شارك غردفيسبوك يحظر صفحةَ ابن نتنياهو بعد كتابته منشوراً يحضّ على الكراهية والعنف.. وكان ردّه "إنه أمرٌ لا يصدَّق. فيسبوك يمنعني لمدة 24 ساعة من زيارة الموقع! ديكتاتورية الأفكار"

شارك غرديرى أنصار ابن نتنياهو أنه يتمتع بمؤهلاتٍ ليصبح زعيماً سياسياً.. ووسائلُ إعلام إسرائيليةٌ، أذاعت بدايةَ العام الجاري تسجيلاً له يقول فيه كلاماً وهو مخمورٌ خلال زيارته نوادي للتعري، وأثار حديثه انتقاداتٍ لكونه مهيناً للنساء

ونشر نجل نتنياهو صورةً من الرسالة التي أرسلها له فيسبوك تفيد بأن منشورَه يتعارض مع سياسة الموقع، معلقاً "إنه أمرٌ لا يصدَّق. فيسبوك يمنعني لمدة 24 ساعة من زيارة الموقع! ديكتاتورية الأفكار".

وينتقد جزءٌ من الإسرائيليين وجودَ يائير في مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رغم أنه لا يتمتع بدور رسمي، قائلين إن الدولةَ توفر له حارساً شخصياً وسائقاً خاصاً إلى جانب امتيازاتٍ أخرى.

ويرى أنصار ابن نتنياهو (27 عاماً) أنه يتمتع بمؤهلاتٍ ليصبح زعيماً سياسياً، وتجتذب تدويناتُه في فيسبوك اهتمامَ الرأي العام الإسرائيلي.

وبدايةَ العام الجاري، أذاعت وسائلُ إعلام إسرائيليةٌ تسجيلاً له يقول فيه كلاماً وهو مخمورٌ خلال زيارته نوادي للتعري، وأثار حديثه انتقاداتٍ لكونه مهيناً للنساء.

وجرى تسجيل الشريط، عام 2015 بينما كان يائير يزور أنديةً للتعري في تل أبيب وهو يلهو مع اثنين من أصدقائه.

وتصدرت أنباء التسجيل العناوينَ الرئيسية لوسائل الإعلام في إسرائيل آنذاك، وانتقدت استخدامَه سيارةً وسائقاً بتمويل من الدولة لنقله في جولة إلى تلك الأندية مع حارسه الذي تدفع كلفتَه الدولةُ أيضاً.

وفي ما بعد أصدر يائير بياناً قال فيه إن إذاعةَ التسجيل أمرٌ بذيءٌ، مضيفاً أن التسجيل غيرُ قانوني، مُقرّاً بأنه كان مخموراً.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي