البابا تواضروس الثاني يتمنى إقامة كنيسة في السعودية

البابا تواضروس الثاني يتمنى إقامة كنيسة في السعودية

 

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه يتمنى إقامة كنيسة في السعودية، متسائلًا: “لِمَ لا نقيم كنيسة في السعودية ما الذي يمنع إقامتها؟"، كما عبر عن رأيه في أزمة "الفستان" الذي ارتدته الممثلة المصرية رانيا يوسف في مهرجان القاهرة السينمائي وسبب “أزمة"، مضيفاً أنه سعيد بالنجاح الذي يحققه لاعب كرة القدم المصري محمد صلاح.

وفي حوار أجرته معه فضائية "تن" المصرية، مساء الأربعاء، تساءل البابا تواضروس الثاني عن السبب الذي يمنع إقامة كنيسة في السعودية، وتابع أن الكنائس موجودة في البلاد المجاورة للسعودية كالإمارات والبحرين والكويت، معتبراً توفير أي دولة أماكن عبادة أمراً إيجابياً.

وأضاف أن زيارة الأنبا مرقس مطران إيبارشية مدينة شبرا الخيمة وتوابعها، (شمال القاهرة)، إلى السعودية تعد مواكبة للتغيرات التي تحدث.

وكان الأنبا مرقس قد أشرف على أول قداس علني في السعودية الأسبوع الماضي أثناء زيارته للملكة هي الأولى من نوعها.

وأوضحت الكنيسة أن "زيارة مطران شبرا الخيمة تأتي بعد زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لقداسة البابا تواضروس الثاني بالكاتدرائية المرقسية بالقاهرة مارس الماضي".

وفي أغسطس الماضي نقلت "إيكونوميست" البريطانية، عن مستشار في الديوان الملكي لم تسمه، قوله إن "مدينة نيوم هى أحد الأماكن المحتملة لافتتاح كنيسة، أقصى شمال غربي السعودية"، مضيفاً أن مدينة نيوم تقع خارج شبه الجزيرة العربية، ما سيمكن السعودية من تفادي تفسيرات متشددة حول تحريم وجود دين ثان فيها.

وذكر المستشار أن السلطات في المملكة تعتبر مسألة افتتاح كنيسة في السعودية مسألة وقت، وفق قوله.

الملبس حرية شخصية

وفي اللقاء ذاته، تحدث البابا تواضروس الثاني عن أزمة "فستان" الممثلة رانيا يوسف دون ذكر اسمها، قائلاً إنه قرأ في الصحف عن ملابس إحدى الفنانات التي أثارت ضجة في مهرجان القاهرة السينمائي، مشيراً إلى أن "اللبس حرية شخصية، وليس لنا الحق في أن نتحدث بشأنه".

أقوال جاهزة

شارك غردالبابا تواضروس الثاني يتمنى إقامة كنيسة في السعودية: "لِمَ لا نقيم كنيسة في السعودية ما الذي يمنع إقامتها؟"

شارك غردالبابا تواضروس الثاني عن أزمة "فستان" الممثلة رانيا يوسف: "اللبس حرية شخصية، وليس لنا الحق في أن نتحدث بشأنه".

وهنا سأله مضيفه عمرو عبد الحميد عما إذا كان يشاهد الأفلام السينمائية والمسلسلات والمسرحيات، فقال: "لا أستطيع مشاهدة فيلم أو مسرحية بشكل كامل لأن وقتي لا يسمح".

وبخصوص نجم منتخب مصر ونادى ليفربول الإنجليزي اللاعب محمد صلاح قال إنه لم يشاهد كل مباريات مصر في كأس العالم، وكان يرى الموجز فقط الخاص بالأهداف، مضيفاً: "أتابع محمد صلاح الذي يمثل مصر بشكل كويس، وأنا فرحان ليه جداً، وأي نجاح لمصر يحسب للبلد كلها".

وتابع أنه يجب الأطفال، ويهتم بأطفال الكنائس، موضحاً أن الأطفال يحملون براءة وعفوية، قائلاً: "الكبار لو شطار يتعلموا منهم".

وخلف البابا تواضروس الثاني البابا شنودة الثالث الذي توفي في مارس من العام 2012 بعد نحو 40 عاماً من رعاية الأقباط الأرثوذكس وهم معظم مسيحيي مصر الذين يقدر عددهم بأكثر من ثمانية ملايين يمثلون أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط.

من هو البابا تواضروس الثاني؟

ولد البابا تواضروس بمدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية بدلتا النيل، ثم انتقل للعيش في محافظة سوهاج بصعيد مصر، حيث أقام لسنوات قبل أن ينتقل مع أسرته الى دمنهور عاصمة محافظة البحيرة ليتتلمذ على يد الأنبا باخوميوس مطران البحيرة الذي قاد الكنيسة في الفترة الانتقالية بين وفاة البابا شنودة الثالث وتنصيب البابا تواضروس الثاني.

وتواضروس اسمه الحقيقي هو وجيه صبحي باقي، وهو حاصل على بكالوريوس الصيدلة من جامعة الإسكندرية عام 1975 وحصل أيضاً على بكالوريوس الكلية الإكليريكية ونال زمالة هيئة الصحة العالمية من إنكلترا عام 1985.

وأصبح راهباً عام 1988 في دير الأنبا بيشوي بصحراء وادي النطرون ثم أصبح أسقفاً عاماً لمحافظة البحيرة بدلتا النيل عام 1997.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي