هل تحظر مصر النقاب؟ 

هل تحظر مصر النقاب؟ 

"مجتمع متدين بطبعه" عبارة تتردد عن المجتمع المصري، ورغم أن التدين ليس مرتبطاً باللباس وكشف الرأس أو تغطيته بالنسبة للمرأة، إلا أن مظاهرَ تدين كثيرةً في مصر ترتبط باللباس تحديداً، من الناحية الرمزية على الأقل، مثل النقاب، الذي دخل منذ سنوات مصر، وفي كل الأوساط بما فيها الفنية. حتى المصالح الحكومية لا تخلو من موظفاتٍ يرتدينه، لكن قبل أيام خرجت نائبةٌ مصرية لتعلنَ أنها أعدت مشروعَ قانون يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

تقول النائبة غادة عجمي، معدة المشروع، لرصيف22 إنها تقدمت بالفعل بمشروعها إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، مضيفة أنها تأمل أن يتمَّ التعامل مع مشروعها بجدية بسبب "أهميته الكبيرة".

الفكرة الأساسية من المشروع بحسب عجمي هي فرضُ غرامة تصل إلى 1000 جنيهٍ مصري على من "تصرّ على ارتداء النقاب في الأماكن العامة" ومضاعفة المبلغ في حال تكرار المخالفة.

تفاصيل قانون حظر ارتداء أغطية الوجه بالأماكن العام

يتكون مشروع القانون الذي حملَ اسم "قانون حظر ارتداء أغطية الوجه بالأماكن العامة" من خمس مواد، أولها تنصّ على أن النقاب "هو كل ما تغطي به المرأة رأسَها والصدغين والعنق والوجه، فهو أي غطاء يوضع على الوجه، يخفي ملامحه، قد تظهر منه العينان وقد تخبَأ العينان".

وتفرق المادة بين النقاب والبرقع، معتبرة أن البرقع يقصد به "كل ما يغطى الوجه مع إظهار العين فقط، بغطاء شفاف أو داكن، ونحتكم إلى العرف بشأن تعريف البرقع".

المادة الثانية من المشروع تنص على أنه "يقصد بالأماكن العامة وفقاً لهذا القانون، المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية، وغير الحكومية العامة، ووسائل نقل الركاب وصالات القادمين والمغادرين في المطارات والملاعب المغلقة وقاعات المحاضرات ودور الحضانة، ورياض الأطفال في القطاعين العام والخاص، وأي مكان يقرر وزير الصحة اعتبارَه مكاناً عاماً".

وتنص المادة الثالثة من مشروع القانون على أنه "يحظر ارتداء النقاب أو البرقع أو تغطية الوجه في الأماكن العامة، بكافة أنواعهما أو صورهما، في أي وقت وتحت أي ظرف".

أقوال جاهزة

شارك غردالفكرة الأساسية من المشروع: فرض غرامة تصل إلى 1000 جنيهٍ مصري على من "تصرّ على ارتداء النقاب في الأماكن العامة". هل تحظر مصر النقاب؟

بينما تؤكد المادة الرابعة من المشروع أنه "تعاقب كل من ترتدي النقاب في الأماكن العامة بغرامة لا تقل عن ألف جنيه".

وشددت المادة الخامسة على أنه "في حال العودة أو تكرار ارتداء النقاب أو البرقع تتم مضاعفة الغرامة".

وتقول النائبة المصرية إنها تتوقع أن يثيرَ مشروع القانون جدلاً كبيراً لكنها ترى أن أمن واستقرار مصر "أهمُّ من كل الجدل"، مؤكدة أنه "يمكن لبعض الإرهابيين استخدام النقاب لتنفيذ عملياتهم الإرهابية".

من جانبهم اعتبر بعض المستخدمين السلفيين والمنتميين لتيارات الإسلام السياسي من خلال حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي أن مشروع القانون "حرب على الدين"، في المقابل رحب مستخدمون لبيراليون بالمشروع معتبرين أن "النقاب خطرٌ على الأمن العام ويعبّر عن التشدد".

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
النقاب مصر

التعليقات

المقال التالي