"صوفيا" أول مواطنة روبوت تحصل على "فيزا-روبوت" 

"صوفيا" أول مواطنة روبوت تحصل على "فيزا-روبوت" 

صوفيا، تلك الروبوت التي مُنحت الجنسيةَ السعودية في حفلٍ رسميّ تناقله العالمُ عام 2017، عادت لتصنع "الحدثَ" ثانية تزامناً مع أزمةٍ سياسية تعصف بسمعة السعودية في العالم.

صوفيا، التي تحمل الجنسية السعودية، ولا تتحدثُ العربية، حصلت مؤخراً على أول "فيزا-روبوت" في العالم تتيح لها السفرَ بحريةٍ كاملة دون مضايقة في المطارات والموانئ، يأتي ذلك فيما العالم موجهٌ أنظاره إلى الرياض بعد جريمة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وتأشيرة الروبوتات التي حصلت عليها صوفيا تمت أثناء قيامها بجولة عالمية نيابةً عن مبتكريها في هونغ كونغ. وكان مبتكر صوفيا قد أكد بلهجة كلها حماسٌ وثقة في مايو الماضي، أنها ستحصل على الحقوق المدنية كالبشر بحلول عام 2045، بما في ذلك الحقُّ في الزواج سواء من البشر أو حتى من الروبوتات الأخرى.

وتتخوف العديدُ من المنظمات الدولية من صوفيا وتعتبر أن الذكاء الاصطناعي قد يكون خطراً يهدد البشرَ في المستقبل القريب.

وفي أكتوبر عام 2017 أعلنت السلطات السعودية منحَ صوفيا الجنسيةَ السعودية وجوازَ سفر سعودي، وجاءت هذه الخطوة "كبادرةٍ رمزية" في فعاليات إعلان المملكة البدءَ في بناء منطقةٍ اقتصادية ضخمة بكلفة مالية تقدر بنحو 500 مليارِ دولارٍ أطلق عليها اسم "نيوم".

أقوال جاهزة

شارك غردصوفيا، تلك الروبوت التي مُنحت الجنسيةَ السعودية في حفلٍ رسميّ تناقله العالمُ عام 2017، عادت لتصنع "الحدثَ" ثانية تزامناً مع أزمةٍ سياسية تعصف بسمعة السعودية في العالم... جريمة اغتيال الصحافي جمال خاشقجي

شارك غردالروبوت "صوفيا" تحصل على أول "فيزا-روبوت" تتيح لها السفرَ بحريةٍ دون مضايقة في المطارات والموانئ.. وكان مبتكرها أكد أنها ستحصل على الحقوق المدنية كالبشر بحلول عام 2045، بما في ذلك الحقُّ في الزواج سواء من البشر أو حتى من الروبوتات الأخرى

تأشيرة صوفيا

وتم إصدار تأشيرة صوفيا الإلكترونية عند وصولها إلى مطار باكو الدولي في أذربيجان قبل لقائها الرئيس، إلهام علييف. وتتواجد الروبوت في أذربيجان للمشاركة في مؤتمر تقني، حيث تعد المتحدثَ الرئيسَ فيه، بحسب ما نشره موقع ديلي ميل البريطاني.

وظهرت "صوفيا" لأول مرة قبل نحو عامين كروبوتٍ ذي ملامحَ بشرية مذهلة، حيث أثارت تعبيراتُ وجهها المعقدة خوفَ بعض المنظمات التي تنادي بالحدّ من إنفاق الملايين على الذكاء الاصطناعي الذي قد يأتي يوم يلتهم فيه دورَ الإنسان وينتهي بالاستغناء عنه.

وفي ديسمبر الماضي حذرت لجنةٌ تابعة لمجلس اللوردات البريطاني من حصول جماعات إرهابية في المستقبل القريب على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي واستغلالها في القتل.

ويقلل خبراء الذكاء الاصطناعي من هذه المخاوف ومن هذا النوع من الروبوتات المتقدمة، ويقولون إنها مجرد "دُمى متطورة".

وأثناء لقائها علييف بجنوب أذربيجان الأسبوع الماضي، قالت "صوفيا": "سيدي الرئيس، يسرني أن ألتقي بكم. لقد أذهلتني أذربيجان. رأيت الطرازَ المعماري الفريد في باكو والمباني الحديثةَ وغيرها من الإنجازات التكنولوجية".

وحضر الرئيس، علييف، والروبوت "صوفيا" حفلَ افتتاح مركز خدمةٍ جديد بنته شبكةُ الخدمات والتقييم الأذربيجانية "آسان" وهو منصةُ الحكومة الإلكترونية في البلاد.

وبعد استلام جميع خدمات الحكومة الإلكترونية في أذربيجان، أصدرت آسان  تأشيرةً إلكترونية للروبوت "صوفيا" عند وصولها إلى باكو.

وكانت الروبوت صوفيا قد صُمِّمت في الأساس بملامحَ مشابهةٍ للفنانة الراحلة أودري هيبورن، من قبل شركة "Hanson Robotics" ، التي يقول شعارها الرسمي "نحن نحضر الروبوتات إلى الحياة". وخلقت صوفيا ضجةً أخرى العام الماضي حين أعلنت إنها ترغب بإنجاب طفلة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السعودية

التعليقات

المقال التالي