فستانٌ وطلاءُ شفاه وكعبٌ عالٍ حُمر لليلةٍ حمراء... لماذا يعتبر اللون الأحمر لون الجنس؟

فستانٌ وطلاءُ شفاه وكعبٌ عالٍ حُمر لليلةٍ حمراء... لماذا يعتبر اللون الأحمر لون الجنس؟

سردت لي سيدة ستينية أن زوجها كان يمنعها في بداية زواجهما من ارتداء أي قطعة ملابس حمراء اللون خارج حدود غرفة النوم، مُعتبراً أن هذا اللون مُناسب فقط للتعبير عن حالة الهِياج الجنسي.

وتقول صديقة إن شريكها يخبرها دوماً حين يراها بفستان أحمر اللون، بأنها تُشبه قطعة النيران المتوهجة التي بحاجة إلى شلال ماء يطفئها، في إشارة جنسية واضحة.

الرمزية الجنسية التي يرمز لها اللون الأحمر تعدّ أمراً دارجاً ومعروفاً، ففي الأفلام تُعد اللمبة الحمراء على باب المدير الفاسد، مؤشراً خطراً، أي أن في الداخل فتاة بين أحضانه، والرجل المُستثار جنسياً يُشبَّه بالثور الهائج حين يلمح قطعة قماش حمراء، والبطلة المُثيرة التي يرغب فيها الجميع ترتدي فستاناً أحمر فاقع اللون، وطلاء الشفاه الأحمر دليل على قوة المرأة الجنسية، والحذاء ذو الكعب العالي الأحمر يُستخدم كثيراً في الترويج لصناعة البورنو، وأما الليلة الجنسية المثيرة فهي ليلة حمراء.

قبل حوالي 4 سنوات، تعرض فيلم "حلاوة روح" بطولة هيفاء وهبي للانتقاد ومنع العرض وصولاً إلى ساحات القضاء، وكان من ضمن أسباب الهجوم على الفيلم هو بوستر البطلة التي تظهر فيه مرتدية فستاناً أحمر عارياً، قيل إنه اُختير خصيصاً لجذب الجمهور نظراً لما يتمتع به اللون الأحمر من عوامل إغراء وإثارة جنسية.

هل اللون الأحمر لون جذب جنسي؟

الإجابة وفق دراسات علمية "نعم"، فإذا كانت سيدة ترغب في جذب رجل، يجب عليها شراء كل ما هو أحمر اللون. ورود. ياقوت. فستان. وبالعمل على غرائزه المبرمجة بيولوجياً، فإن الرجال مثل الثيران في الحلبة، حين يرون جزءاً كبيراً "أحمر" يصبحون غير قادرين على التحكم في مشاعرهم.

أقوال جاهزة

شارك غردكثيراً ما يستخدم الأحمر للتعبير عن الحب في يوم عيد الحب، ولكنه في الواقع يتعلق بالجنس والرغبة الحميمية أكثر من الحب. ويشير إلى الحركة البدنية ويعطينا الحيوية. إنه لون الجنس.

شارك غردقديماً كان الأحمر مرتبطاً ببائعات الجنس أو بيوت الدعارة، أي ما يُعرف بـ"مناطق الضوء الأحمر". في الكاثوليكية الرومانية يمثل اللون الأحمر الغضب. في المسيحية يُصور الشيطان باللون الأحمر. في الصين يرمز الأحمر إلى السعادة والعاطفة والخصوبة.

استكشاف معنى اللون الأحمر

اللون الأحمر لون قوي للغاية. يستخدم غالباً على علامات التأشير أو الإنذار وإثارة العاطفة. غالبًا ما يرتبط معناه بكلمة "توقف". إنه لون دافئ يستحضر إحساساً قوياً، بالعاطفة والشهوة والجنس والطاقة والدم والحرب. اللون الأحمر جيد في سرقة الانتباه من الألوان الأخرى وهو أمر مفيد في العديد من السياقات.

كثيراً ما يستخدم للتعبير عن الحب في يوم عيد الحب، ولكنه في الواقع يتعلق بالجنس والرغبة الحميمية أكثر من الحب. ويشير إلى الحركة البدنية ويعطينا الحيوية. إنه لون الجنس.

تنبيه أحمر: العلم يكتشف لون الجذب الجنسي

في أذهان كثير من الناس يكتنف غموض مصادر الجذب الجنسي ما يُعرف بـالكيمياء "المتبجحة" أو "الكهرباء" المراوغة. ففي الواقع لا يزال غير معروف لماذا ينجذب شخصان أحدهما إلى الآخر. ومع ذلك، فقد كشفت العلوم في العقود الأخيرة عن العديد من الأسرار حول الجذب بين الجنسين. فعلى سبيل المثال النساء حول العالم ينجذبن إلى أجساد ووجوه متماثلة للذكور.

إلى المظاهر الجسدية لهرمون التستوستيرون (الذقن القوية، الكتفان العريضتان، الصوت العميق)، والوضع الاجتماعي للرجل والذكاء وحس الفكاهة. والرجال في جميع أنحاء العالم ينجذبون إلى إشارات الشباب في الأنثى (بشرة ناعمة، شعر كثيف، شفاه سخية)، وإلى شكل "الساعة الرملية" (نسبة الخصر إلى الوركين 0.7) وهكذا. وبخلاف هذا كله تشير العديد من الدراسات إلى مصدر أساسي آخر للجذب، هو اللون الأحمر.

ويظهر بحث آخر أن تأثير اللون الأحمر مهم وفريد وأنه يعمل على مستوى دون وعي كداعم للجذب من كلا الجنسين.

وأظهرت الدراسات أن اللون الأحمر بالنسبة للنساء يعزز جاذبية الرجل. ففي عام 2010 نشر الباحثان أندرو إليوت ودانييلا نيستا كايزر وزملاؤهما في جامعة روشستر في نيويورك سلسلة من التجارب التي أجريت في أربعة بلدان مختلفة. أخبر الباحثون المشاركين أن الدراسات تناولت "انطباعاتهم الأولى عن الآخرين"، وتجنب ذكر اللون والجنس.

جرى عرض نصف المشاركين، الذين تم تعيينهم عشوائياً، لمدة خمس ثوانٍ لصورة رجل على خلفية حمراء. ورأى النصف الآخر تلك الصورة على خلفية بيضاء. قيّم المشاركون جاذبية الرجل في الصورة. وأظهرت النتائج أن النساء صنفن الرجل أكثر جاذبية عندما عُرض على خلفية حمراء.

ثم قام الباحثون بإجراء نفس التجربة على الرجال الذين طُلب منهم تقييم نفس الرجل مقابل هذه الخلفيات الملونة، ووجدوا أن الاختلافات في اللون لا تؤثر على التصنيفات.

أخذوا هذه النتيجة كدعم للزعم بأن الأحمر يحمل رسائل جنسية وليس مجرد رسائل جمالية. وقد أظهرت التجارب الإضافية التي أجراها هذا الفريق أن اللون الأحمر زاد أيضاً من جاذبية الرجال في نظر النساء مقارنةً بالألوان الأخرى مثل الرمادي أو الأخضر أو الأزرق.

ولكن ماذا عن ردود فعل الرجال تجاه اللون الأحمر؟ هل "أحمر" على امرأة ينظر إليها كطُعم جنسي من قبل الرجال؟ الإجابة البحثية في كلمة واحدة: نعم.

وفي دراسة أُجريت عام 2012 شملت 272 من زبائن المطاعم، وجد الباحثان نيكولاس غوغين وسيلين جاكوب أن الرعاة الذكور يقدمون بخشيشاً أعلى للنادلات اللواتي يرتدين اللون الأحمر من النادلات اللواتي يرتدين الأبيض. فالشباب وكبار السن يصنفون الشابات باللون الأحمر على أنه الأكثر جاذبية.

"الأحمر" في الحضارات القديمة

قديماً كان الأحمر مرتبطاً ببائعات الجنس أو بيوت الدعارة، أي ما يُعرف بـ"مناطق الضوء الأحمر". في الكاثوليكية الرومانية يمثل اللون الأحمر الغضب. في المسيحية يُصور الشيطان باللون الأحمر. في الصين يرمز الأحمر إلى السعادة والعاطفة والخصوبة. في اليابان، الأحمر لون تقليدي لشخصية بطولية.

في شبه القارة الهندية، هو اللون التقليدي لفساتين الزفاف وغالباً ما يتم تمثيله في وسائل الإعلام على أنه لون رمزي للنساء المتزوجات إذ يرتبط بالجنس من خلال اتصاله بالحرارة والخصوبة. إنه أيضاً لون الثروة والجمال والإلهة لاكشمي "إلهة المال والحظ".

وفي وسط أفريقيا، يمثل الأحمر الغضب. وفي التقاليد الثقافية الصينية، يرتبط اللون الأحمر بحفلات الزفاف إذ ترتدي العرائس الفساتين الحمراء لتحفيز أزواجهن على ممارسة الجنس بشيء من العنفوان.

كلمات مفتاحية
الأحمر الجنس

التعليقات

المقال التالي