المؤشر الجديد لأقوى جواز سفر… ماذا عن ترتيب الدول العربية؟

المؤشر الجديد لأقوى جواز سفر… ماذا عن ترتيب الدول العربية؟

يعرف المسافرون العرب تجربة الحصول على تأشيرة سفر وما يصحبها من معاناة في أوقات ليست بالقليلة، سواء في المصالح الحكومية أو مقار السفارات الأجنبية.

ولا شك أنه ذات يوم ربما حدث أن تفاخر أحد رفاقك أمامك بعدد أختام التأشيرات التي تملأ جواز سفره وقدرته في الحصول عليها وعلى الحركة أينما شاء.

لكن ماذا إن كنت لست بحاجة الانتظار فترة قد تطول لحين حصولك على هذا العدد الهائل من التأشيرات؟ هذا ما يمكن للمواطن الياباني فعله الآن، بعدما بات جواز سفره في صدارة قائمة أفضل جوازات السفر. وبالتالي، أصبح في إمكانه الطيران إلى 190 دولة حول العالم دون تأشيرة.

اليابان تتقدم على حساب ألمانيا وأمريكا

يوم الإثنين، صدر تقرير مؤشر "هنلي أند بارتنرز للقيود على التأشيرات"(Global Henley Passport Index rank) الذي يُصنّف دول العالم بحسب حرية تنقّل مواطنيها في كل أنحاء العالم. ويحلّل المؤشر، بالتعاون مع اتحاد النقل الجوي الدولي "أياتا"، أنظمة التأشيرات في 219 دولة حول العالم.

وفق التقرير، لدى اليابان الآن أقوى جواز سفر على هذا الكوكب بعد حصولها على تصريح دخول بدون تأشيرة إلى دولة ميانمار في وقت سابق من هذا الشهر، وبات يمكن للمواطنين اليابانيين الآن الاستمتاع بالسفر إلى 190 وجهة دون تأشيرة أو الحصول عليها عند الوصول.

أقوال جاهزة

شارك غردفي دفعة واحدة، تقدّمت الإمارات 17 مركزاً مقارنة بالعام الماضي، حيث يمكن لمواطنيها الآن السفر إلى 161 دولة دون تأشيرة.

شارك غردحلّت إيران في المرتبة رقم 98 بقدرة مواطنيها على السفر إلى 43 وجهة فقط دون تأشيرة، في وقت حازت تركيا المركز51 بـ 111 وجهة.

وفيما حلت سنغافورة في المرتبة الثانية، بقدرة مواطنيها على السفر بحرية إلى 189 وجهة، تأخرت ألمانيا للمركز الثالث (188 وجهة) بعد تصدرها عام 2017. ومثلها فرنسا وكوريا الجنوبية.

أما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اللتان تتمتعان بإمكانية الحصول على تأشيرة دخول أو تأشيرة عند الوصول إلى 186 وجهة، فتقعان في المركز الخامس، وسط توقعات بعدم قدرة أي منهما على استعادة المرتبة الأولى اللتين احتفظتا بها عام 2015.

الإمارات قصة نجاح... و4 دول عربية في المؤخرة

في دفعة واحدة، تقدّمت الإمارات 17 مركزاً مقارنة بالعام الماضي، حيث يمكن لمواطنيها الآن السفر إلى 161 دولة دون تأشيرة.

شبكة "سي أن أن" الأمريكية وصفت ما فعلته الإمارات بأنه يمثل "أكبر قصة نجاح حدثت طوال عقد من الزمان، عندما يتعلق الأمر بحرية السفر"، مُوضحة أنها انتقلت من المركز 62 عام 2006 لتصبح الآن في المرتبة 21 حسب التصنيف العالمي.

وجاءت بقية الدول العربية في النصف الثاني من التصنيف، منها 4 في مؤخرة القائمة على النحو التالي:

وإقليمياً، حلّت إيران في المرتبة رقم 98 بقدرة مواطنيها على السفر إلى 43 وجهة فقط دون تأشيرة، في وقت حازت تركيا المركز51 بـ 111 وجهة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي