تلاعب وتزوير في الشهادات الكويتية... 1400 مهندس يحملون شهادات "مضروبة"

تلاعب وتزوير في الشهادات الكويتية... 1400 مهندس يحملون شهادات "مضروبة"

1400 مهندس في الكويت يحملون شهاداتٍ "مضروبةً"، أي غيرَ معترفٍ بها، حسب ما أعنلته صحيفةُ "الرايالكويتية، الاثنين. ليست هذه المرةَ الأولى التي تُثارُ فيها قصة "الشهادات المزورة" في الكويت، ففي شهر يوليو الماضي تحدثت "الراي" عن وجودِ شهاداتٍ جامعيةٍ مزورة تولى من خلالها مواطنون مناصبَ "قيادية".

وحمّلت الوزاراتُ والجهاتُ الحكومية وزارةَ التعليم العالي المسؤوليةَ عن التلاعب بالشهادات العليا، سواءٌ كان يحملها كويتيٌّ أو وافد. وطالبَ نواب البرلمان الكويتي بإحالة القضية إلى النيابة العامة واتخاذ إجراءاتٍ مشددةٍ لكشف حقيقة المزورين، ونادوا وزارةَ التعليم العالي بتشكيل لجنةٍ محايدة "لتمحيص الشهادات"، معتبرين أن "التزويرَ اخترق جميع وزارات وإدارات الدولة" على حدّ وصف البعض، وقالوا: "حان الوقت لنفضِ الغبارَ عن ملف التزوير وكشف التلاعب الحاصل فيه منذ سنوات".

من جهته، أعلن وزيرُ التربية ووزيرُ التعليم العالي، د. حامد العازمي، أنه أحال دفعةً جديدةً من الشهادات المزورة إلى النائب العام نهايةَ الأسبوع الماضي، مؤكداً أن "عمليةَ التدقيق ومراجعةَ الشهادات مستمرةٌ، وتتم إحالة أيّةِ شبهة تزويرٍ إلى النيابة فوراً".

وأكد العازمي، في تصريحٍ لصحيفة "القبس"، نقلته وكالة الأنباء الكويتية كونا أن الوزارةَ قامت مؤخراً بـ"تكويت" إدارةِ معادلة الشهاداتِ بحيث نُقل جميع الموظفين غير الكويتيين إلى إداراتٍ أخرى.

ولفت إلى أن نظاماً جديداً لمعادلة الشهادات سينطلق الأسبوعَ الحالي، وهو نظامٌ آليٌّ بالكامل "لسد أية ثغرةٍ أو خطأ محتمل"، موضحاً أن مراجعةَ الشهادة عبر هذا النظام يكون من خلال ثلاث مراحل: بدءاً من الموظف، فرئيس القسم ثم المراقب، وكل طرفٍ منهم يستطيع أن يتتبعَ سيرَ المعادلة عبر النظام الآلي.

أقوال جاهزة

شارك غردنظامٌ جديدٌ لمعادلة الشهادات سينطلق الأسبوعَ الحالي في الكويت، لسدّ أية ثغرةٍ أو خطأ محتمل، بعد الجدل حول قصة "شهاداتٍ مزورةٍ" تولى من خلالها مواطنون مناصبَ "قيادية"

شارك غردقال وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي إن الوزارة قامت مؤخراً بـ"تكويت" إدارة معادلة الشهادات بحيث نُقل جميع الموظفين غير الكويتيين إلى إداراتٍ أخرى... ذلك تعليقاً على اكتشاف 1400 مهندس في الكويت يحملون شهاداتٍ "مضروبة"، أي غيرَ معترفٍ بها.

النقطة الأهم هي أن كلَّ شهادةٍ معادلَة ستتضمن رقماً آلياً، كمرجعٍ في موقع الوزارة الإلكتروني، إذ تتيح للجهات كافةً فرصةَ التأكد من صحة الشهادة قبل "التوظيف"، بإدخالها الرقمَ الآليَّ عبر الموقع. 

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
التعليم الكويت

التعليقات

المقال التالي