شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
بعد بيعها في مزاد بأكثر من مليون جنيهٍ استرليني... لوحة لبانكسي تمزق نفسَها بطريقة مثيرة

بعد بيعها في مزاد بأكثر من مليون جنيهٍ استرليني... لوحة لبانكسي تمزق نفسَها بطريقة مثيرة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 6 أكتوبر 201806:02 م
يبدو أن الفنانَ البريطاني مجهولَ الهوية "بانكسي" مصممٌ على إثارة الجدل، ففي 5 أكتوبر مَزقتْ واحدةٌ من لوحاتِه نفسَها بطريقة مثيرةٍ، لحظةَ بيعِها في مزادٍ علني مقابلَ أكثرِ من مليون جنيهٍ استرليني. الحاضرون في صالة "سوذبيز" الشهيرةِ للمزادات بلندن، في دهشةٍ، بينما يشاهدون لوحةَ "فتاة مع بالون Girl With Balloon " أحدَ أشهر أعمال بانكسي، تخرجُ عن إطارها مروراً بآلةٍ لتمزيق الورق. يبدو أنها كانت مخبأةً داخلَ الإطار في وقتٍ هوتِ المطرقةُ لتعلنَ بيعَ اللوحة مقابل 1042000 جنيهٍ استرليني. Banksy-picture وبحسب بيانٍ لدار النشر الشهيرة، فهذه أولُ مرةٍ يتعرض فيها عملٌ فنيّ لما يمكن أن نطلقَ عليه "عمليةُ تمزيقٍ ذاتي" عقبَ بيعه في المزاد. وكأنَّ اللوحةَ التي تُظهِر فتاةً صغيرةً مرسومةً بدرجات اللون الأسود، تحاولُ الإمساكَ ببالونٍ أحمرَ اللون على شكل قلب، ترفضُ أن تُباع. الدهشةُ التي أصابت الحضورَ في صالة "سوذبيز" انتقلت إلى متابعي بانكسي على تطبيق الصور "انستجرام" حين عرضَ على حسابه الرسمي هناك صورةً لجمهورٍ مصدومٍ أثناء مشاهدةِ تمزِّق اللوحة إلى منتصفها تقريباً معلقاً "إنها تضيع.. تضيع.. ضاعت..". https://www.instagram.com/p/Bokt2sEhlsu/?taken-by=banksy ولم تعلنْ صالةُ المزادات على مكان ما تبقى من اللوحة أو كيف اختلفت قيمتُها المادية بعد تدميرها الذاتي غيرِ المفهوم. كما لم يعلنِ الفنانُ الشهير عن هدفه من تمزيقِ لوحتِه نفسَها بعد بيعها، أو إذا كان ما حدثّ جزءٌ من الحالة الفنية التي يرغبُ بإيصالها لجمهوره. بانكسي، الذي يُطلق على نفسه هذا الاسمَ ولا أحدَ يعرف حقيقتهُ، معروفٌ فنياً برسومه الجداريةِ الساخرةِ واللاذعةِ والناقدة، التي غالباً ما تكون سياسيةً وتعرضُ في الهواء الطلق. وسبقَ ورسم الفنانُ المثير للجدل رسوماً على الجدار العازل الذي بنتْه إسرائيلُ بالضفة الغربية المحتلة، وله لوحةٌ شهيرةٌ تمثلُ دميةً هوائية بالحجم الطبيعي في هيئة أحدِ معتقلي "غوانتانامو"، وضعها في أحد متنزهاتِ ديزني لاند. في بدايته كان بانكسي فنانَ غرافيتي مغموراً، لا تثير أعمالُه على جدران مدينة بريستول بإنكلترا أيَّ جدل، لكنَّ الأوضاع تغيرت تماماً حين أدرك الناسُ القيمةَ الفنية الكبيرة لأعماله.
لحظةَ بيعِها في مزادٍ علني تخرجُ لوحةُ "فتاة مع بالون Girl With Balloon " عن إطارها مروراً بآلةٍ لتمزيق الورق.. ما الهدف من هذا التدمير الذاتي؟ وماهي الرسالة التي يودُّ بانسكي إيصالها لجمهوره؟
يبدو أن الفنانَ البريطاني مجهولَ الهوية "بانكسي" مصممٌ على إثارة الجدل، ففي 5 أكتوبر مَزقتْ واحدةٌ من لوحاتِه نفسَها بطريقة مثيرةٍ، لحظةَ بيعِها في مزادٍ علني مقابلَ أكثرِ من مليون جنيهٍ استرليني.
وعام 2017 ، اختيرت لوحةُ "فتاة مع بالون" التي ظهرت بدايةً على حائطٍ تخلل شارعَ جريت إيسترن في لندن، باعتبارها العملَ الفني الأكثرَ تفضيلاً في البلاد. ولم تكشف صالةُ المزادات عن مشتري العملِ الفني قبل تمزيقه. ولم يتضح بعد، إذا كان عقدُ البيع لا يزال قائماً أم لا. بعض التغريدات على وسائل التواصل الاجتماعي ترى أن تمزيق اللوحة لنفسها يمكن أن يزيدَ قيمتَها الفنيةَ ويجعل سعرَها أغلى. لعلَّ أكثرَ ما يمكن قوله فيما حدث إن "الفنون.. جنون"

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard