قانون مورفي: الأسوأ سيحدث... هل لاحظتم مرة أن كل شيء يتعطل من حولكم في الوقت نفسه؟

قانون مورفي: الأسوأ سيحدث... هل لاحظتم مرة أن كل شيء يتعطل من حولكم في الوقت نفسه؟

في العادة يحاول البعض ألا يتشاءم إلا أن هناك عوامل عدة تحدث في حياتنا تجعلنا نتشاءم، ونربط الأمر بسوء الحظ، لكن هل لاحظتم مرة أن كل شيء يتعطل في الوقت نفسه، أو صودف أن أحدكم كان يريد اللحاق بمقابلة ما أو... إلا أن الطريق فجأة ازدحم، وفي الأيام العادية يجد الطريق ذاته فارغاً، أو حينما تجهز الفطور وتسقط أفضل قطعة خبر على جهة الزبد دائماً، هذه الأمور كلها ترتبط بالحظ السيىء، لكن لقانون مورفي رأياً آخر -قانون مورفي هو مجرد نظرية وليست بالضرورة دقيقة-.

كان إدوارد مورفي مسؤولًا عن مشتريات البحرية الأمريكية في قاعدة رايت باترسون الجوية في أوهايو في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، وعمل على مشروع لتحديد قوة الجاذبية وقوة التباطؤ التي يمكن أن يتحملها الإنسان، في حادث تحطم الطائرة في قاعدة ادواردز الجوية.

أقوال جاهزة

شارك غرديستحيل تحصين أي أمر ضد الأغبياء لأن غباءهم مبدع لو سار كل شيء على ما يرام، فأنت لم تلحظ الخطأ فقط.

شارك غردأي سلك تقطعه حسب طول معين هو أقصر من اللازم. لن تسمع أبدًا أحدهم يقول "أردت حذف سطر في محرر النصوص الخاص بي، وقد تمكنت من ذلك، بينما يقول البعض إذا أردت حذف كلمة، يتم مسح الخط بالكامل، إذا كنت تريد حذف سطر يتم مسح الفقرة بأكملها وهكذا، حسبما ينص قانون مورفي.

عمل مورفي على مجموعة من الأجهزة المعقدة، تضمنت هذه الأجهزة توصيل عدد كبير من أجهزة استشعار درجة الحرارة، التي يجب ربطها كلها في الاتجاه الصحيح، إلا أنه خلال تجربة أطلق عليها اسم "جي وايز" لمحاكاة قوة تحطم طائرة، لاختبار قوة التوقف المفاجئ لطائرة أو صاروخ بسرعة أكثر من 200 ميل في الساعة، وجد أن هناك خطأ، والنتيجة جاءت خلافاً لما توقعه.

أدى الاختبار الأول بعد توصيل "مورفي" هو جهاز استشعاره إلى إنتاج قراءة صفرية إذ جرى ربط جميع المستشعرات بطريقة غير صحيحة، بالنسبة إلى كل مستشعر، وتم تثبيت كل منهما بطريقة خاطئة، حينذاك صاح على المهندسين والفنيين قائلًا: "إذا توفرت الإمكانية لشيء سيىء أن يحدث، فسوف يحدث".

بعد ذلك بفترة، كرر جون بول ستاب، رائد في القوات الجوية، وأحد المشاركين في المشروع، خلال مؤتمر صحفي ما قاله مورفي، وقال للصحافة إن هذا يعني أن "كل ما يمكن أن يحدث خطأ، سوف يحدث خطأ" ومنذ ذلك الحين شق قانون مورفي طريقه في الثقافة الشعبية.

via GIPHY

على الرغم من أن "قوانين مورفي" تعد مجموعة من القواعد، لا ترقى إلى درجة القانون أو حتى نظرية علمية، لكن الأمر غلب عليه الطابع الكوميدي وأحيانًا عُدة التشاؤم الساخر، وذلك عبر انتقاء تجارب عشوائية، تكون نتائجها سيئة ومحبطة من بين عشرات أو مئات التجارب المثالية ويتم تعميمها على كل التجارب.

أي سلك تقطعه حسب طول معين هو أقصر من اللازم

ومن أشهر قوانين مورفي: "إذا توفرت الإمكانية لشيء سيىء أن يحدث، فسوف يحدث/ يستحيل تحصين أي أمر ضد الأغبياء لأن غباءهم مبدع لو سار كل شيء على ما يرام، فأنت لم تلحظ الخطأ فقط/ الكون ليس غير مبال بالعلماء فقط إنه ضدهم على طول الخط/ أي سلك تقطعه حسب طول معين هو أقصر من اللازم".

مورفي بين الإرادة الحرة والقدرية

وعلى الرغم من أن الكثير من الناس يعتقد أن قانون مورفي هو نكتة أيرلندية لانتشار اسم مورفي في إيرلندا، إلا أن البعض يعتبره حقيقة، ونشأ في الولايات المتحدة الأمريكية.

يقف قانون مورفي في الوسط بين القدرية والإرادة الحرة، والقدرية تعني أن الاعتقاد بأننا جميعاً عاجزون عما يدور حولنا، وهذه الفكرة تقول إن الأشياء التي تحدث لنا لا يمكن تجنبها، بينما الإرادة الحرة تعني صدور الأفعال والتحكم الذاتي في الأمور، وتزعم هذه الفكرة أن البشر يمتلكون إرادة حرة وأن جميع قراراتنا، والعواقب التي تنتج عنها تنسب للإرادة الذاتية دون تدخل أو التأثر بعوامل خارجية، وهنا قانون مورفي يتعامل بمبدأ 50% سوف تحدث الأمور السيئة.

يستحيل تحصين أي أمر ضد الأغبياء لأن غباءهم مبدع لو سار كل شيء على ما يرام، فأنت لم تلحظ الخطأ فقط

يكشف قانون مورفي الصدام بين الإرادة الحرة والقدرية، وذلك بإظهار الغائب الذي لا يمكن إنكاره، فإذا أعطيت لك فرصة لركوب السيارة والذهاب إلى مكان ما لإتمام مشوار مهم، فهنا أنت ستقوم بما تقدر عليه، وهذه الإرادة الحرة يكون لك التحكم فيها، بينما القدرية يكون لها رأي آخر، فتجد حركة المرور بطيئة، لأنك أردت الذهاب سريعاً، هنا يظهر قانون مورفي جلياً.

قطعة الزبد

لعل البعض يرى أن قانون مورفي لا يثبت أي شيء، أو لا يفسر أي شيء، وكل ما يدور حوله هو أن الأمور سوف تسوء أكثر مما نعتقد، وأن الأمر كله مجرد تشاؤم وخرافات أو مشجب يعلق عليه الكسالى هزائمهم، لكن هل للعلم رأي في الأمر؟

علق المؤلف البريطاني روديارد كبلينغ على سقوط شريحة من الخبز على وجه الزبد دائماً دون أن تسقط على الجهة الفارغة، بأن "الحياة صعبة، وتقريباً إلى درجة مثيرة للضحك".

Logo Dvd GIF - Find & Share on GIPHY

وأضاف: "لكن مع شريحة من الخبز، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار حقيقة أن أحد الأطراف أثقل من الآخر. هذا يعني أنه في الطريق إلى الأرض، سوف ينقلب الجانب الثقيل نحو الأرض بفعل الجاذبية، لكنه لن ينقلب على طول الطريق إلى أعلى للسبب نفسه".

النظام المثالي وفشل تحقيقه

يشير القانون الثالث للديناميكا الحرارية إلى أن النظام المثالي مستحيل عملياً، وأن الانحرافات من الكمال، كما أن النتيجة المثالية واحدة لأي عمل قد نتخذه، في المقابل هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تكون النتيجة أقل، وبعضها سيىء، ربما الأمر متسق مع بعض حديث مورفي أو الأمثال والمعتقدات الشعبية التي خرجت من عباءته فيما بعد، لكنه بشكل أكثر علماً، يظهر مورفي الاحتمالات السيئة المفترض حدوثها في غالبية المواقف، وأنت تركز وتنتقي من بين كل المواقف المتكررة الموقف السيىء وتربطه مع قانون مورفي.

يتأثر الإنسان بالأحداث التي وقعت حوله، ويحاول ربطها بالأحداث التي سيقع فيها، أو التي ستؤثر عليه، فنحن لا نتذكر الأحداث الجارية الطبيعية، بشكل جيد مثل الأحداث غير المعتادة أو الغريبة أو (الأكثر صلة بقانون مورفي)، وهي طبيعة غير ملائمة، ويكون قانون مورفي "المرشد" في هذه الأحداث لأنه يجعلنا نتنبأ بالسيىء والأسوأ والاحتمالات غير العادية، على سبيل المثال، الخوف من الطيران، نتذكر حوادث الطائرة وأن الطائرة مفترض أن تسقط في المحيط أو البر.

كما أن هناك قوانين سود "Sod’s Law" وتعتبر المقابلة لقوانين مورفي التشاؤمية وتستعمل في المملكة المتحدة.

How to Combat Murphy’s Law in IT

في السياق ذاته، يجب أن ندرك أننا نميل إلى تذكر الأحداث التي تتفق مع قانون مورفي، أو الأحداث المأسوية، ونترك الأحداث الطبيعية والسعيدة، على سبيل المثال، لن تسمع أبدًا أحدهم يقول "أردت حذف سطر في محرر النصوص الخاص بي، وقد تمكنت من ذلك، بينما يقول البعض إذا أردت حذف كلمة، يتم مسح الخط بالكامل، إذا كنت تريد حذف سطر يتم مسح الفقرة بأكملها وهكذا، حسبما ينص قانون مورفي.

كلمات مفتاحية
العلم القدر

التعليقات

المقال التالي