شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!

"كلمتين هقلهم عندي أغلى من الياقوت"... أحمد مكي يقدم وصيته لابنه

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 19 سبتمبر 201808:20 م
"كلمتين هقولهم عندي أغلى من الياقوت، كنت معاك في ولادتك، عايزك جنبي يوم ما أموت". وصيةٌ تراود كل أب، غنّاها أحمد مكي في "أغلى من الياقوت" راوياً فيها قصة علاقته بابنه التي بدأت بمجرد سماعِ صوتٍ من خلف حائط فصل بينهما. "قلبي انتفض ما بين ضلوعي ومن الفرحة بكيت". يُقال أن حب الأب لابنه لا يقاس ولا يوصف، ومع ذلك حاول مكي إيصال تلك المشاعر المختلطة ما بين الحب الشديد لـ"كائن" يشبهه، والخوف مما سيمر به طفله الذي لا يتمنى أن يرى به يوماً مكروهاً. خاطب مكي ربّه في الأغنية طالباً أن يكون حال ابنه "أحسن" من حاله، وقال "يا رب يا كريم اهديني وقويني ووفقني لسكة تربيته على الشيء السليم، عارف إني مش مثالي بس طمعان في كرمك تخلي حاله أحسن من حالي". تشابهات عدة يراها ويكتشفها كل يوم في ابنه متمنياً ألا يأخذ منه سوى الجميل من الصفات. "ابتسامتي وضحكتي والمشي وحتى تكشيرتي.. حتى نومتك رجل فوق رجل دي نسخة من نومتي". لم ينسَ مكي الحديث عن تلك "المرة الأولى" المقدسة لدى كل الأهالي "لما بحضر أول مرة ليك في أي حاجة قلبي بيرفرف وأحس بألف حاجة و حاجة".

الوصايا الستة

أخبره -  في الأغنية - بكتابة "رسالة" له في حال لم يكن برفقته حتى آخر امتحانات الحياة، مقدماً له ست وصايا: 1-  عاوزك تكون صاحب عزيمة فولاذ حديد مهما الدنيا تحبطك صمم خليك عنيد. 2- خليك واثق في نفسك عن حلمك إياك تحيد مهما اسود الليل وطال هيطلع فجر جديد. 3- عاوزك لربك شاكر وجهد الناس تقدر وأوعى تظلم مهما كنت قادر ربك أقدر. 4- أوعى تفضح عيب إنسان لو ربك ستر كما تدين تدان ما تضمنش القدر. 5- لو قلت كلمة حق والناس قامت عليك كإنهم قالولك مبروك تسلم إيديك عشان الكلب الميت ضربه مش مطلوب لكن لو كان شجر مثمر بيتحدف بالطوب. 6- لو يوم ذنوبك تقلت ارجع لربك توب، ربك لو حبك هيحبب فيك كل القلوب.
بلسان آباء الكون، قدّم أحمد مكي وصيته لابنه قائلاً في إحدى أجزائها "لما تلاقيني قدمت ومش مواكب عقل جيلك ما تركنيش لجهلي علمني من غير ما أجيلك، خليك عينيا نورلي طريقي لمنتهاه وافتكر اني من علمك معنى الحياة".
وصايا تراود كل أب، غنّاها أحمد مكي في "أغلى من الياقوت" راوياً فيها بدايات قصة علاقته بابنه التي بدأت بمجرد سماعِ صوتٍ من خلف حائط فصل بينهما. "لما اللسان يتقل و الكلام يصبح بطيء و اعيد نفس الكلام اكتر من مرة أرجوك تطيق".

تساؤلات الكبر

هناك تساؤلات تراود مكي أيضاً. هل سيجد ابنه سنداً له عندما يسيطر العجز عليه؟ وهل سيكون هناك عندما يثقل لسانه ويردد الكلمات مراراً لكي يفهم؟ قائلاً لابنه "أرجوك تطيق"، أي "أرجوك تحمل"، مضيفاً "ياما طلبت مني أعيد حكي الحدوتة كتير و في كل مرة أعيد لك قلبي كان بيطير". وطالبه أيضاً بألا "يركنه" بعيداً، بل يخرطه في كل تطورات الكون "لما تلاقيني قدمت ومش مواكب عقل جيلك ما تركنيش لجهلي علمني من غير ما أجيلك، خليك عينيا نورلي طريقي لمنتهاه و افتكر اني من علمك معنى الحياة". وأنهى كلماته بـ "كلمتين حقولهم عندي أغلى من الياقوت كنت معاك يوم ولادتك عاوزك جنبي يوم ما اموت". MAIN_Ahmed-Mekky2 لم تكن هذه المرة الأولى التي يقدم فيها مكي عملاً ذات رسالة إنسانية بل قدّم العديد من الأغنيات أبرزها "مية مية كانت هتفرق في الوداع" والتي تحكي قصة "وداع" وكيف كان سيكون بشكل مختلف إن عرف الأشخاص أنه آخر وداع. كلمات "أغلى من الياقوت" كتبها مكي لابنه "أدهم" الذي ظهر برفقته في الكليب الذي سيبقى أرشيفاً له، ليعود إليه كلما كبر سنة، وكبر والده معه. يذكر أن الأغنية لاقت رواجاً كبيراً، وحققت أكثر من مليوني مشاهدة في ساعات قليلة من طرحها عبر قناة "Mekky Music" على "يوتيوب"، وهي من إخراج أحمد مكي ومن ألحان وتوزيع شادي السعيد.
&feature=youtu.be&t=32
إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard