شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
لأول مرة.. عربي مؤلفًا لأحدث قصة مصورة من سلسلة مارفل

لأول مرة.. عربي مؤلفًا لأحدث قصة مصورة من سلسلة مارفل "سبايدرمان"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 17 سبتمبر 201805:21 م
للمرة الأولى، يساهم كاتب من أصول عربية في كتابة أحداث إصدارات سلسلة "سبايدرمان" التابعة لشركة ودار نشر "مارفل" للقص الهزلية المصورة. كاتب الخيال العلمي، صلاح الدين أحمد، 43 عامًا، سيكون صاحب القصة الجديدة لسلسلة "سبايدرمان"، التي سيكون متاحًا شرائها في 18 سبتمبر الجاري، فيما يشارك في فيلم كارتوني للبطل الخارق سيتم عرضه في ديسمبر المقبل.
اختيار "أحمد" الحائز على جوائز عديدة في مجال الكتابة، لم يأتِ دون انتقادات من قبل بعض "المُتعصبين"، على حد وصفه، لكونه "عربي"، وهو ما اعتبره "عنصرية".

من صلاح الدين أحمد؟

في القصة الجديدة، يعود سبايدرمان بشكل كلاسيكي لكنه يتعامل مع المخاوف والحقائق الحديثة، عبر شخصية البطل الخارق مايلز موراليس، ليواجه "التهديدات ضد المجتمع والمدينة بدلاً من الكون، ويحاول أن يفعل ذلك أثناء التعامل مع الخوف والخبرات الفاشلة"، بحسب ما قال مؤلفها صلاح الدين أحمد الذي يتعاون مع رسام القصص المصورة Javier Garron. وحلت شخصية مايلز موراليس، مراهق من أصل إفريقي لاتيني، في مارفل كوميكس محل شخصية كبطل خارق كأحد الشخصيات المعروفة باسم الرجل العنكبوت. وظهرت الشخصية في عام 2011 من قبل الكاتب براين مايكل بينديس والفنانة سارة بيشللي، بعد وفاة شخصية البطل بيتر كارتر. صلاح الدين أحمد، الذي سيكمل السلسلة، ولد في 4 أكتوبر 1975، في ديترويت مدينة بولاية متشيجان الأمريكية لأبوين من أصول لبنانية مصرية. عمل والده "إسماعيل" من قبل في البحرية التجارية، وكانت والدته ناشطة سياسية.
نُشر لأحمد العديد من قصص الخيال العلمي، وكانت روايته Throne of the Crescent Moon"" في القائمة النهائية لجائزتي " HugoوNebula"، في عامي 2012 و2013. وفاز بجائزة "لوكاس" عن نفس الرواية.
اختيار "أحمد" الحائز على جوائز عديدة في مجال الكتابة، لم يأتِ دون انتقادات من قبل بعض "المُتعصبين"، على حد وصفه، لكونه "عربي"، وهو ما اعتبره "عنصرية".
وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية، التحق أحمد بكلية هنري فورد الأهلية قبل أن ينتقل إلى جامعة ميشيجان. كما حصل أحمد على شهادة الماجستير في كلية بروكلين وماجستير في اللغة الإنجليزية من جامعة روتجرز. كما يكتب أحمد الشعر، ونُشر أعماله الشعرية في العديد من المجلات والكتب الأدبية الأمريكية، وتم منحه زمالات من جامعة ميشيجان وكلية بروكلين ومجلس برونكس للفنون. وسبق أن نشرت له دار مارفل للكوميكس، قصتيه (Black Bolt, Exiles)، في عامي 2017 و2018.

اعتراضات "عنصرية" على كتابته "سبايدرمان"

كتابة أحمد للإصدار الجديد من سلسلة "سبايدرمان"، عرضته لانتقادات من قبل البعض لأنه من أصول عربية، وهو ما تحدث عنه في تغريداته عبر حسابه في تويتر. وقال أحمد إن "عنصريون متعصبون" يستهجنون كتابة "عربي" لسبايدرمان، وأوضح في نبرة واثقة: "حسنًا، أنت لا تملك الرجل العنكبوت، وعلى الرغم من هؤلاء المتحرشين .... فإنه من الجيد أن تكون قادرًا على القول بصوت عال أنا أكتب تصورات جيّدة تجعل الناس يحبون الحصول على المزيد".

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard